الزوج والزوجة شراكة حقيقية

قال الله تعالى {{ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }} وقال الله تعالى { فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً } أسئلة كثيرة تحتاج لكثيراً من الأجوبة والقصة كلها حول تلك الشراكة الزوجية التي في بعض المجتمعات يشوبها نوعاً من الأنانية واللامسوؤلية من كلا الطرفين فالزوجة بطبعها غيورة على زوجها ولا تريد أحد يشاركها فيه ، وعندما ينوي زوجها بالزواج من امرأة أخرى ولديه القدرة المالية والبدنية والعدل بينهما تجد تلك المرأة لا تحضر المناسبة بل وصل الأمر بها لتذكير ومنع ذويها وأبناؤها ومعارفها ومن يكون في صفها وتكره التعدد على الحضور والمشاركة وقطع صلة الرحم بين أبناؤها وضرتها الجديدة وعدم مخالطتهم اذا انجبت طفلاً أو طفلة فالمنازل متفرقة والذي يجمعهم أوراق ثبوتية واحدة وهو (كرت عائلة).
فهناك قصص واقعية بمجتمعاتنا يكون فيها ذلك الزوج لا يحب فكرة التعدد وإنما يحبذ فكرة الزواج من امرأة وتنجب أطفالاً ومع ذلك يقوم بتطفيشها وضربها ومن ثم يطلقها ويبحث عن مرأة أخرى ويقوم بخطبتها والزواج منها وتنجب له أطفالاً كما سابقتها فلا احترام ولا تقدير لتلك المرأة والفاظ بذيئة واللامسوؤلية تجاه بيتة واطفاله وفي الأخير يطلقها ، وكأنه اشترى سلعة من السوق حتى ينتهي بريقها ثم يقوم ببيعها ، فكيف لامرأة أراد الله لها أن تكون مطلقة وحدث لها ما أسردته سابقاً وتفرح بزوجها الثاني ويكون أطين من الأول وتخشى من أهلها وذويها ومجتمعها بسبب طلاقها للمرة الثانية ولسان حالها يقول من حولي في اعتقادهم أنه السبب هو أنا! وليس من سبق لهم الزواج مني ، فبعد تفكير تقرر أن تشرد من بيت زوجها لبيت اهلها وتخبر اخوتها ووالدتها بتصرفات زوجها التي ملت منها رغم صبرها عليه وتحمل كل ما يحدث منه ليته مع مرور الوقت يتغير لكن لا حياة لمن تنادي والآن بصدد التقدم للمحكمة ….. فهذه القصة وقعت في احدى المناطق الغربية بالمملكة وحبيت استشهد بها.
لماذا نجد هناك في بعض مجتمعاتنا أشباه الرجال ليسوا برجال ولا أهلاً للمسؤولية ويقومون بضرب زوجاتهم والتلفظ عليهن وعدم العدل بينهن وعديمين الرحمة والرأفة بتلك الأمانة؟!
لماذا نجد هناك في بعض مجتمعاتنا نساء يقطعون صلة الرحم ، وتحرم أولادها من اخوتهم؟!
وأين نحن مبادئ دنيينا الاسلامي؟!
وأخيراً الأخطاء متشاركة فلا أضع اللوم على اغلب الرجال ولا أغلب النساء فأصابع اليد ليست مثل بعض فمثل ما نجد الطيب والخير نجد الكره والشر ، فمن خرج عن المسار لا بد أن يرجع إلى الطريق الصحيح.

9 تعليق على “الزوج والزوجة شراكة حقيقية

الصريح

اصبحوا الاطفال ضحية لبعض عقليات من هم على هذه طريقتة

4u

الشرع حلل لنا زوجات
اربع مع العدل حددها
للمقتدر ان وجد حاجات
لازم حياته يجددها

الصريح

صح لسانك لكن بعض الرجال للاسف لايعدلون وعيشتهم مثل البهائم يتزوج ويطلق ومافكر كيف تكون حالة طليقتة وابناؤها بعده من شتات رجال بلا رحمة وبعض النساء بلا تقدير.

الدكتور

اخي صريح
ضرب الرجال للنساء هذا انقرض مع جدي و جدك اما اليوم فالعكس تماماً . من يوم توظفوا الحريم صارت القوامه يأيديهم فهن يدبرون و يسيرون البيت و الأولاد و الأزواج على امزجتهم فتجد موظف مسكين و مديون يصيف في تركيا و اذا زادت حبتين تجد النمس في النمسا هذا كله على حساب صاحبة السمو..
اه ثم اه متى يرجع عصر الرجوله الذي انتزعته هذه المخلوقة العوجاء و نرى الرجال بين المثنى و الثلاث و الرباع و يتركون شغل الدسدسه و المسيار و سفريات المغرب و اندنوسيا و مصر
سوف يأتي هذا الزمن قريب ان شاء الله

زهرة

ههههههههههههه
اضحكني رد الدكتور
شكل الحرمه موظفه يادكتور هع
زمن الرجال ولى ولن يعود للاسف

نور

ع كلام الدكتور
الحرمه كذا وجه خير وسعاده ع الزوج
و خلته يغير جو ويستانس…
عليكم بالموظفه يارجاااال …..ههههههههههههههه

امرأه من هذا الزمن ..

موضوع جميل وصرح موضوعي واقعي يحكي قصة من الاف القصص التي تحدث في المجمتع باكمله وسناريوهات تتجدد باستمرار
.. لي اضافة اذا سمح لي اخي الصريح… ربما تتحدث عن التعدد وسلبياته …كذلك التعدد له ايجابيات ولولا ذلك لما شرعه الله تعالي …. الخطأ لا يشمل التعدد.. ربما يتساءل البعض ماهي دوافع المرأه التي لا ترضى بالعدد ولا تتعايش معه كواقع مدى الحياه وترفض الفكرة جملة وتفصيلا.

لسبب بسيط هو ان بعض الرجال للاسف وضع التعدد بين الحق والعقاب
..بين الحاجة والتمرد على الواقع
بين المشروعية والاستهتار بحقوق الغير

هنالك رجالا استخذو حقوقهم في التعدد لمعاقبة زوجاتهم…. انا امرأه واقول من حق كل رجل ان يعدد شرع الله لاخلاف عليه…
ونقول حقك ماانقول شي ..
بس هنالك حدود واصول لممارسة هذا الحق….
اي ان الرجل هو المسؤول الاول عن موقف النساء السلبي من التعدد
السؤال؟؟ لماذا.؟؟
لو فرضنا ان هنالك حق لك في احد الدوائر الحكومية او سواها… هنالك اتكيت معين للطلب والانتظار والحوار اليس كذلك
اذأ لماذا لاتعدد بطريقة اتكيتيه منظمة وتعالج جميع العوامل وتتحمل كل تبعات الموقف….
البعض الاخر يجعل العقاب مبررا لزواجة
ياخي موشرط تسب زوجتك عشان تتزوج عليها….
صح نسيت اقول …. ترى ربنا شرع لك 4 مو 2 بسسس
طيب ليش… عشان كل مرة تسب في وحدة وتظلم وحدة…

ما اعتقد ابدا..
خلاصة الكلام التعدد شرعه الله ل حاجة ومو شرط حاجة واضحة… ياخي مبسوط واقدر افتح اكثر من بيت … وعندي نيه للعدل.. وعندي طاقه مادية وجسدية…

تزوج الف مبرررررروك
بس لاتظلم بنات الناس … لا تخترع الحجج عشان تبرر اصلا ليش تبرر
ياخي حقك حقك حقك…. بس في نظام شرعي ونظام اخلاقي نحصل به على حقوقنا…
يعني مافي داعي للهمجية في الحصول على حق شرعي متاح لك
وانا من رأيي ان المسيار …
والزواج بطريقة الامر الواقع(للاسف اصبحت اخر موضة )… واختلاق المشاكل

طرق غير حضارية في الحصول على حق متاح شرع للرجل من فوق سبع سماوات

يا معشر الرجال في اساليب اكثر تحضرا في الحصول على حقوقك في التعدد

امرأه من هذا الزمن ..

ايضا لفت نظري القارئ الي يقول زمن الضرب ولى من ايام جدي وجدك….
لحظة
على فكرة جدي وجدك كانو من احرص الناس ومن ارقى الرجال جدي وجدك اكثر شهامة من رجال اليوم…. جدي وجدك ماقد سمعنا احد منهم تزوج ورمى عياله او سمعنا واحد منهم خان زوجته مع خادمة …اجدادنا ماقد سمعنا عنهم تزوج بالسر ولا تقاعص عن صرف عياله من مطلقته…ماقد سمعنا عن جدي وجدك يشفون المنكر كل واحد يقول مالي شغل
جدي وجدك الي ينقصهم العلم فقط…. ياريت يرجع جدي وجدك

اما رجال اليوم للاسف متعلمين ومثقفين ولكن ……..

الصريح

أشكر الجميع على تعليقاتهم فما طرحته ياامرأه من هذا الزمن ليس ضد التعدد أو مع التعدد لكن يجب العدل بينهما في كل شيء والشرع حلل التعدد لـ4 بشرط العدل لكن مانراه هناك ضد تعايش الزوجتين والوصل بينهما وبين ابنائهما للأسف واخيراً اشكرك فبعض الرجال همه ان تكون زوجتة موظفة….الخ فالحياة مشاركة وتعايش واحترام واخلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *