مفتي المملكة : يجوز إخراج الزكاة لتحرير المساجين المعسرين

أجاز المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إخراج الزكاة وصرفها لفك أسر السجناء المعسرين، والمساهمة في تمتعهم بالحياة مع ذويهم وأولادهم ، باعتبار الغارمين من مصارف الزكاة.

كما أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور صالح الفوزان، جواز صرف الزكاة على السجناء المعسرين، بشرط التثبت والتأكد من ذهاب المال لسداد الدين، وفقًا لما ذكرته صحيفة “عكاظ”.

في حين لفت أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية الدكتور غازي المطيري، إلى أن الزكاة كانت كافية بحاجات المجتمع المسلم في صدر الإسلام، داعيًا إلى إنشاء وزارات للزكاة في الدول الإسلامية، والاستفادة من البرامج المتقدمة المستخدمة في تحصيل الضرائب لتحصيل الزكاة.

وأبان المطيري أن مصرف الزكاة اليوم لم ينل حظه من تقديم البرامج الدقيقة التي تضمن أخذ الزكاة من المستحق عليهم، ولو أن المسلمين اليوم استفادوا من البرامج المتقدمة التي تحصل ما تسمى الضريبة في الدول المتقدمة ووظفوا ذلك في تحصيل الزكاة مع مراعاة الفروق البينية والكيفية والكمية بين الزكاة والضريبة، لاستغنى فقراء المسلمين في العالم كله من ريع دولة واحدة؛ فكيف لو اجتمعت في ذلك زكوات الدول الإسلامية مجتمعة؟! .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *