نبراس: 33% من حالات تعاطي المخدرات نتيجة المشكلات الأسرية

كشف المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” أن نحو 33% من حالات تعاطي المخدرات بين الأبناء كانت بسبب وجود مشاكل بين الوالدين، مما يوضح أهمية الوعي الأسري بين الزوجين للمحافظة على الأبناء من أي ممارسات سلبية تنعكس على صحتهم وتجعلهم يلجأون إلى المخدرات وبالتالي ينتج عن ذلك تدمير حياتهم.

وأوضح مشروع “نبراس” ، في إطار إحصائيات صادرة نشرها عبر منصة “إكس” أن 61% من الذين قرروا بدء تعاطي المخدرات كانت بدايتهم نتيجة “التجربة” باعتبار أنها الأولى غير أنها مع مرور الوقت أصبحت بعد ذلك تجارب متكررة حتى وقعوا في فخ الإدمان.

وتشير الإحصائيات ذاتها أن 51% من حالات تعاطي المخدرات نتيجة إلى عدم متابعة الأسرة لنشاطات أبنائها فضلاً عن سبل إنفاق أموالهم، بينما تشكل حالات التعاطي التي كانت تعيش في أوساط أسرية لا تراقب سلوك الأبناء إلى حوالي 42%، مؤكدة أن حماية الأبناء تبدأ من الوعي الأسري إذ إن الدراسات تشير بأن “المراهقين” هم الأكثر عرضة لتعاطي المخدرات.

ونبهت “نبراس” بأنه يمكن للأسرة معرفة ما إذا كان أحد أفرادها يتناول الحبوب المخدرة عبر عدة عوامل أهمها، تغيير الأصدقاء، العدوانية، العزلة والانسحاب الاجتماعي، ضعف التحصيل الدراسي، الغياب من المدرسة أو العمل، زيادة غير مبررة في طلب المال، فضلاً عن وجود مستويات تذبذب وعنف في العلاقة مع الوالدين والأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *