20 لعبة هاتف محمول تحقق إيرادات بـ8 مليار دولار في ٦ شهور

حققت 20 لعبة هواتف محمولة في النصف الأول من العام الجاري، إيرادات تجاوزت 8 مليارات دولار، حسب ما أوردته صحيفة الاقتصادية استناداً على بيانات موقع “آب ماجيك” المختص في أبحاث تطبيقات الهواتف المحمولة. وحلت لعبة أونرو أوف كينجز في المركز الأول لمدة 6 أشهر متتالية، بعد توسعها في أسواق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وجنوب آسيا.

و”أونر أوف كينجز” المطورة من قبل استديو تيمي جروب ونشرتها شركة تينسيت الصينية لمنصات “إي أو إس” والأندرويد، حققت 961 مليون دولار بنهاية شهر يونيو، وحافظت على الترتيب الأول كأكثر لعبة جوال تحقيقا للإيرادات لهذا العام حتى الآن.

ثانيا، جاءت لعبة مونوبولي جو المطورة من قبل استديو سكوبلي المملوك لمجموعة سافي جيمز السعودية، بإيرادات 704 ملايين دولار، وحافظت على المركز الثاني لمدة 3 أشهر متتالية كأكثر الألعاب تحقيقا للإيرادات، لكن في أبريل فقدت مركزها للعبة ببجي موبايل وتراجعت للمركز الثالث، لكنها ما زالت تحقق إيرادات كبيرة تجاوزت منذ انطلاقها حتى الآن 3 مليارات دولار.

لكن اللعبة في الإجمالي، ما زالت في المركز الثاني كأكثر ألعاب الجوال تحقيقا للإيرادات، وذلك يعود إلى ارتفاع أعداد اللاعبين فيها.

ثالثا، جاءت “رويال ماتش” من حيث الإيرادات بنحو 618 مليون دولار، وأصبحت أكبر ألعاب الهواتف المحمولة من حيث الإيرادات الشهرية على مستوى العالم، ونافست ألعابا كبيرة مثل كاندي كراش ساجا المملوكة الآن لشركة مايكروسوفت.

وجرى إطلاق “رويال مانش” عام 2021، كأول لعبة من دريم جيمز، وهي شركة تركية ناشئة بلغت قيمتها 2.75 مليار دولار أوائل العام الماضي.

في المرتبة الرابعة، جاءت “ببجي موبايل” التي بدأت بداية ضعيفة مطلع العام الجاري، لكنها تداركت الوضع بعد تحديثات جيدة، ما جعل إيراداتها تقفز شهرا بعد شهر، وبدأت في يناير تحقيق 78 مليون دولار، لكن الرقم قفز في الأشهر التالية إلى فوق 100 مليون دولار شهريا، لتحقق في نهاية الأمر 615 مليون دولار.

وأنهت “ببجي موبايل” العام الماضي وهي في الترتيب الثاني كأكثر ألعاب الجوال تحقيقا للإيرادات، محققة 1.1 مليار دولار، ورغم انخفاض الإيرادات إلا أنها ما زالت تتمتع بشعبية كبيرة بين مستخدمي الهواتف المحمولة.

إلى ذلك، كان مارس الماضي أكثر الأشهر تحقيقا للإيرادات لنحو 10 ألعاب جوال، إذ بلغت 853.2 مليون دولار، أعلاها لألعاب (أونر أوف كينجز، مونوبولي جو، ببجي موبايل) التي حققت إيرادات تتجاوز 100 مليون دولار.

يذكر أن لعبتي أونر أوف كينجز ومونوبولي جو هما اللعبتان الوحيدتان اللتان استطاعتا تحقيق إيرادات فوق 100 مليون دولار لمدة أكثر من 4 أشهر متتالية في 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *