“الحياة الفطرية”: 29 طيراً مسموح صيده

كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن أنواع الطيور المسموح بصيدها خلال موسم الصيد لهذا العام الذي يبدأ مطلع سبتمبر ويستمر لمدة 5 أشهر حتى تاريخ 31 يناير 2025.

وأوضح المركز، أن قائمة الطيور المسموح بصيدها في فصل الخريف (1 سبتمبر- 30 نوفمبر)، تشمل: نقشارة، وأبو قلنسوة، ونقشارة الصفصاف، وسمنة مفردة، وحميراء شائعة، والعندليب الأوروبي، وهزار أزرق الزور، وتميرة الشجر، ويمام النخيل، ويمام مطوق، وصفارية أوراسية، والعندليب.

وأضاف بأن القائمة تشمل أيضاً: الحجل الرملي، والحمام الجبلي، ويمام مطوق إفريقي، والسمان، وجنائي أزور، وسمنة الصخور الزرقاء، وقطا كستنائي البطن، وقطا مخطط، وقطا نبطاء، وقطا مرقط، والحجل، وكروان عسلي، والكروان الصخري، وذلك في جميع المناطق المسموح فيها الصيد باستخدام البنادق الهوائية (الساكتون).

ولفت إلى أن قائمة الطيور المسموح بصيدها خلال فصل الشتاء (1 ديسمبر- 31 يناير)، تضم: تميرة الماء، ودرسة قمحية، وقبرة سماوية أوراسية، وحميراء سوداء، على أن يتم صيدها خلال تلك الفترة من الموسم باستخدام الصقور.

وبيّن المركز أن فترة السماح بممارسة الصيد البري المستدام؛ تشمل فقط الأنواع المسوح بصيدها المعلنة عبر الموقع الإلكتروني ومنصة “فطري”، بشرط الحصول على تراخيص الصيد من المنصة، للراغبين بالصيد الحاملين لبنادق صيد مرخصة ومسموح باستخدامها، أو الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي.

وأشار إلى أن الصيد يقتصر على استخدام الوسائل المسموح باستخدامها، حيث يُمنع استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من طائر، سواء ببنادق الرش، وشباك الصيد، أو الصيد بطرق غير مسموحة كوسائل الجذب والنداء وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *