“أهمية تطوير إنتاج الحمام” ورشة عمل ببيئة الشرقية

أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ورشة عمل “أهمية تطوير إنتاج الحمام“، والتي قُدمت إلى منسوبي الوزارة والمهتمين بهذا القطاع، بهدف رفع مستوى المعرفة والمفاهيم المتعلقة بأهمية تطوير إنتاج الحمام.

هذا وقد أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن الوزارة أولت أهمية لتقديم ورش عمل للمستفيدين من منظومة الوزارة (البيئة، المياه، الزراعة) لرفع المستوى العلمي والعملي للمستفيدين كذلك تغيير أو تحسين أو تطوير المتدربين كذلك تهدف إلى تبادل الخبرات بين أفراد من نفس التخصص أو من تخصصات متكاملة.

وأضاف م. الحمزي أن ورشة العمل هذه تهدف إلى التعريف بأهمية تطوير إنتاج الحمام والتي تحولت مع مرور الأيام من هواية إلى صناعة لاعبة دوراً حيوياً في المجتمع.

فيما أوضح المهندس وليد الشويرد مدير إدارة الزراعة بالفرع بأن إنتاج الحمام يعتبر ذات أهمية اقتصادية حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الدجاج من حيث الأهمية كما يتفوق على عليها وعلى بقية الطيور في العديد من المميزات.

هذا وتناولت ورشة العمل الذي قدمها الطبيب البيطري “علي آل قرانات” نبذة مختصرة عن تربية الحمام ذكر فيها بأن تربية الحمام هي نشاط قديم يعود إلى آلاف السنين، يمزج بين الهواية والاحتراف، حيث تُربى الحمام لأغراض متعددة مثل التجارة، الزينة، والسباقات. يتميز الحمام بقدرته على التكيف والولاء لشريكه، مما يجعله طائرًا مفضلًا للتربية, لنجاح تربية الحمام، يجب توفير بيئة مناسبة ومساكن جيدة التهوية ونظيفة. كما أن التغذية الجيدة تعتبر أمرًا حيويًا لصحة الحمام، ويجب أن تشمل الحبوب والمكملات الضرورية مثل الكالسيوم.

كذلك تناول محاور عدة رئيسية منها أنواع الحمام، عادات وسلوك الحمام، مساكن الحمام، تغذية الحمام، طريقة التكاثر عند الحمام وأهم الأمراض التي تصيب الحمام وطرق تشخيصها وعلاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *