منح جائزة نوبل لأمريكِيَيْن لاكتشاف فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي

أعلنت لجنة نوبل عن منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل للطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي “microRNA“، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورًا حاسمًا في تنظيم نشاط الجينات.

وقالت لجنة الجائزة في بيان بثته وكالة الأنباء الفرنسية: “جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسيًا يحكم تنظيم نشاط الجينات”، مضيفة “اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر”.

ونشر الطبيبان أمبروس “70 عامًا” ورافكن “72 عامًا” النتائج التي توصلا إليها حول “مستوى جديد من تنظيم الجينات” في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993، وأثبتت النتائج أنها حاسمة.

وأجرى الباحثان اللذان يتعاونان مع بعضهما البعض، ولكنهما يعملان بشكل منفصل، بحوثًا على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد، تسمى C.elegans، لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية.

وجاء في بيان لجنة نوبل: “يمكن أن يؤدي الاختلال في تنظيم الجينات إلى أمراض خطرة مثل السرطان أو السكري أو أمراض المناعة الذاتية، ولهذا كان فهم تنظيم نشاط الجينات هدفًا مهمًا لعقود”.

وتُرفق الجائزة بمكافأة قدرها 11 مليون كرونة “1,07 مليون دولار”، وهي أعلى قيمة اسمية بالعملة السويدية في تاريخ جائزة نوبل الممتد لأكثر من قرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *