تعرف على الكمية المسموح بتناولها من السكر يومياً

يحذر كثير من الأطباء وأخصائيين التغذية من خطورة الإفراط في تناول كميات كبيرة من السكر، بسبب آثاره السلبية على الصحة، وأحيانًا ما يعتبر الاستغناء عن تناول السكر، أمرًا صعبًا بالنسبة للكثير من الناس، فهو يدخل في نظامنا الغذائي بصورة مباشرة أو غير مباشرة، عبر وجوده في كثير من المكونات الغذائية، التي نستهلكها يوميا، كما أن بدائل السكر غالية الثمن، ولا تصلح لتكون بديلًا عن السكر في جميع الأحوال، إذن ما هو المقدار المناسب المسموح بتناوله يوميًا، دون أن يكون لذلك تأثير سلبي على الصحة.

وبحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، لا يجب أن تزيد نسبة السكر المتناولة يوميًا عن ستة معالق أي 25 جرام يوميا، وهذا يتوافق بما نسبته خمسة بالمئة من السعرات الحرارية الضرورية للجسم، وفقا لما نشره موقع “دويتش فيليه”.

والمقصود بتناول 25 جرام من السكر أي تناوله بشكل مباشر، وأيضا تناوله بشكل غير مباشر، بمعنى أن تناول السكر لوحده، أو إضافته للشاي أو لتحلية الطعام، فهذا يدخل من باب الطريقة المباشرة، إلا أنه كذلك يجب عليك أن تعرف أن العديد من المواد الغذائية، التي نتناولها يوميا تتوفر بها كميات كبيرة من السكر.

ويمكن الحصول على السكر بأشكال متنوعة، مثل “السكر الأبيض المكرر، أو السكر البني من قصب السكر، كما يمكن أن يكون في شكل الجلوكوز أو الفركتوز، وذلك في الفواكه الطبيعية أو العسل، وأيضًا ضمن أصناف عديدة من المنتجات المصنعة غذائيا.

وقال الخبراء، إن الزيادة في تناول السكر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في الوزن والسمنة، وكذلك ارتفاع إمكانية الإصابة بمرض السكري، في حين أن الزيادة الكبيرة ممكن أن تؤدي إلى اضطرابات صحية وخيمة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

وينصح الخبراء بضرورة التزام التوازن في تناول السكر فالطريقة المثلى للتعامل معه، هي محاولة تقليله في الغذاء إلى الحد الأدنى، وخاصة السكر المصنع، مثل السكر الأبيض والسكر البني، وكذلك ضرورة تجنب المشروبات الغازية والعصائر، والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وذلك من أجل حياة صحية خالية من الأمراض.

تعليق واحد على “تعرف على الكمية المسموح بتناولها من السكر يومياً

ايجابي

السم الأبيض .. كفانا الله شره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *