السليمان : عدد مستخدمي الإنترنت الفاعلين في المملكة 20 مليون شخص

غذاء الجسم Gheda

ذكر الدكتور غسان السليمان محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة أن عدد مستخدمي الإنترنت الفاعلين في المملكة بلغ حوالي 20.29 مليون شخص من عدد سكان المملكة الذين يبلغ تعدادهم 31.85 مليون نسمة، كما ان مستخدمي الإعلام الاجتماعي الفاعلين بلغ 11 مليونا، ومستخدمي الهاتف الجوال 57.58 مليونا، ومستخدمي الاعلام الاجتماعي عبر الجوال 10 ملايين تقريبا، ذلك وفق احصاءات العام الجاري 2016.

جاء ذلك في اختتام فعاليات ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي نظمته غرفة الشرقية يوم الخميس الماضي تحت رعاية امير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف وبحضور محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان، وضم 18 من نخبة من المتحدثين و13 ورقة عمل ناقشت على مدى يومين اهم التحديات وأبرز التطلعات للقطاع الناشئ بمقر الغرفة الرئيس بالدمام.

وقال السليمان برنامج تسعة اعشار أمجد ادريس في ورشة العمل الاولى بان 2% هي نسبة حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على قروض تجارية في الخليج، مقارنة بدول غير خليجية ودولة المغرب التي تصل الى 37%.

واشار ادريس الى ان نسبة السعوديين العاملين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بلغت 34% فيما بلغت نسبة السعودة في القطاع بشكل عام 13%.

وفي الورشة الثانية التي عقدت بعنوان: (خدمات وزارة التجارة والاستثمار في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة)، قدمها مدير الإدارة الاستراتيجية بوكالة الوزارة للتجارة الداخلية عبدالسلام المانع، ذكر بأن الوزارة تسعى لتعزيز الشفافية الحكومية وفعالية الإجراءات والاستثمار في الخدمات اللوجيستية والبنية التحتية، وتعمل كذلك من اجل تطوير البيئة التنظيمية وتعزيز فرص الاستثمار للقطاع الخاص. 

وفي الورشة الثالثة التي حملت عنوان (تسويق الإعلام الاجتماعي للشركات الصغيرة والمتوسطة) وقدمها المستشار والمدرب في الإعلام الرقمي عمار محمد، الذي تطرق الى واقع الاعلام الاجتماعي في المملكة وقال إن عدد مستخدمي الإنترنت الفاعلين في المملكة بلغ حوالي 20.29 مليون شخص من عدد سكان المملكة الذين يبلغ تعدادهم 31.85 مليون نسمة، كما ان مستخدمي الإعلام الاجتماعي الفاعلين بلغ 11 مليونا، ومستخدمي الهاتف الجوال 57.58 مليونا، ومستخدمي الاعلام الاجتماعي عبر الجوال 10 ملايين تقريبا، ذلك وفق احصاءات العام الجاري 2016.

وفي نطاق استعراضه إلى الشبكات والمواقع الاجتماعية الأكثر استخداما في المملكة ذكر بأن 27%، في حين أن هذه النسبة تنخفض إلى 25% بالنسبة للمتعاملين مع موقع الفيسبوك، و20% لموقع تويتر، و17% لموقع انتستجرام ، و15% لموقع جوجل.

وذكر أن معدل الوقت الذي يصرفه المستخدم يوميا في التعاطي مع الفيسبوك يصل الى 22 دقيقة و8 ثوان، وعلى السناب شات 18 دقيقة و7 ثوان، وعلى تويتر 17 دقيقة و56 ثانية، وعلى الانستجرام 15 دقيقة و15 ثانية.

jori-2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *