إمارة مكة تستعيد أملاكاً للدولة بقيمة 35 مليار ريال

أنجزت إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في وكالة شؤون الحقوق، جميع المعاملات الحقوقية الواردة إليها خلال العام الهجري ١٤٣٧هـ والتي تجاوزت ١٥٧ ألف معاملة.

وبحسب بيان صحافي صادر عن الإمارة، أزالت إدارة الأراضي والعقار ٤٣٤٢ إحداثاً منها ٣٤٦ مخططاً عشوائياً، و٢٦ ورشة صناعية مخالفة، وتمكنت أيضاً من استرجاع أكثر من ١٧٠مليون متر مربع لأملاك الدولة بمبلغ يقدر بأكثر من ٣٥ مليار ريال.

وأنهت إدارة الحقوق العامة إجراءات ١٥٦ ألف قضية وإنفاذ ١٠ آلاف حكم شرعي ، وقامت إدارة شؤون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بإنفاذ ٧٥٠٠ حكم شرعي في قضايا المخدرات وتوجيه الجهات المختصة على ما تم ضبطه من مواد مخدرة بلغت (٢٤٠٠ كلغم حشيش، ٧٥٣٤ كلغم قات، ٨ ملايين حبة كبتاغون).

ونفذت إدارة القضايا والمطالبات الخاصة ٨٦ حكماً شرعياً، في قضايا خاصة كما أنهت إجراءات ١٠٣٣ طلب زواج سعودي وسعودية من أجانب، واستحداث ٢٠ نموذجاً إلكترونياً للمعاملات.

وقامت إدارة متابعة تنفيذ الأحكام بمتابعة ما مجموعه ٣٢٧٢ حكماً قضائياً مع جهات الاختصاص، وأشرفت على إنفاذ ١٧٥ قراراً صادراً من المحكمة الإدارية «ديوان المظالم» ضد جهات حكومية لمصلحة مواطنين أو مقيمين.

وطبقت إدارة شؤون السجناء والموقوفين تعليمات العفو الملكي على أكثر من ٤١٨٠ موقوفاً، واستحدثت برنامج كشاف التعاميم وأنهت الربط الالكتروني مع إدارة سجون العاصمة المقدسة لتقليص زمن المعاملة من ٣ أسابيع إلى ٢٤ ساعة.

كما أصدرت اللجنة الدائمة لتصحيح أوضاع الجالية المينمارية المقيمة في المملكة، التي تشرف على أعمالها الإمارة ممثلة في وكالة الحقوق ما مجموعه ١٧٨٥٨٢ هوية مقيم، وتدقيق ٢٠٩٤٦٣ ملف إصدار إقامة لأبناء هذه الجالية.

يشار إلى أن وكالة الامارة لشؤون الحقوق، أطلقت هذا العام مشروع التكامل الحقوقي وهو المشروع التنموي الحقوقي الذي تقوده إمارة منطقة مكة المكرمة، ويهدف إلى تطوير الأداء في إجراءات القضايا الحقوقية، وتحقيق التكامل بين الجهات ذات العلاقة، وذلك لتعزيز البيئة الحقوقية ودورها في رعاية الحقوق وازدهار التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *