“مدني جدة” يضبط 234 مستودعًا داخل مبان سكنية

ضبطت الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة (234) موقعاً مخالفاً خلال عام ، تم تحويلها من مبان سكنية إلى مستودعات لتخزين البضائع .

وقال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بجدة العقيد طلال بديوي ، أنه تم اكتشاف بعضها عن طريق الجولات الميدانية التي تنفذها الفرق التفتيشية، والآخر من خلال حوادث الحريق، لافتاً إلى أن تلك المخالفات من أهم القضايا التي تواجه الدفاع المدني بجدة؛ بحسب “المدينة”.

وأضاف “بديوي” : “بعض التجار يتحايلون على أنظمة ولوائح الدفاع المدني من خلال تخزين البضائع والمنتجات في مبان سكنية بغرض التمويه على رجال الدفاع المدني، وليس بالضرورة أن يكون مبنى كاملا، فأحيانا تكون وحدة سكنية، وفي بعض المواقع تكون غرفة واحدة، وقد يكون قبو – تحت الأرض” ، لافتاً إلى أنه تم ضبط (234) موقعًا مخالفاً في جدة خلال عام، و(47) موقعاً خلال شهر محرم للعام الحالي ، في أحياء منطقة البلد ( باب شريف ، باب مكة ، الهنداوية …. ) .

وكشف “بديوي” ، عن أهم العوائق التي تواجههم في تلك المنطقة ، وهي صعوبة وصول آليات الدفاع المدني حال حدوث الحرائق ، بالإضافة إلى وجود بوابات خلفية سرّية للمستودعات المخالفة .

وفيما يختص بالإجراءات المتخذة بحق المخالفين ، قال : “يتم الإغلاق الفوري، وفصل التيار الكهربائي، وإخلائه من البضائع، واستدعاء مندوب البلدية وكذلك شركة الكهرباء، كما يتم استدعاء المستأجر لتطبيق لائحة الغرامات عليه” ، منوها إلى أنه بالنظر في عقود الإيجار نجد أن التاجر يستأجر المبنى السكني أو الوحدة السكنية بغرض سكني، ثم تحويله بعد ذلك إلى مستودع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *