“بلدي جدة” و”الغرفة التجارية” يتفقدان المدينة الذكية بعسفان

%d8%b3%d8%ab

قام أعضاء المجلس البلدي بمحافظة جدة ، وأعضاء غرفة جدة التجارية ، وبعض رجال الأعمال ، اليوم السبت الموافق ٢٥ / ٣ / ١٤٣٨هـ، بزيارة تفقدية إلى المدينة الذكية للصناعات الخفيفة والورش بعسفان ، حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة وسط حضور بلغ أكثر من 300 مشارك.

وأُستهلت هذه الزيارة بجولة رافق فيها رئيس مجلس إدارة شركة “السابقون الدولية القابضة” ، الشيخ عبدالله السهلي ، الحضور في جولة على المدينة الذكية ، ومن ثم العودة إلى المقر الذي احتضن الحفل الخطابي .

وقد تحدث الشيخ عبدالله السهلي خلال الحفل في كلمة ألقاها أمام الحضور ، عن هذا المشروع والصرح الوطني العملاق ، وذكر أنه يأتي متوافقاً مع توجيهات القيادة الرشيدة التي تحث على مشاركة القطاع الخاص ، كما يأتي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، وهذا التوجه الذي ينتهجه قائد المسيرة بمنطقة مكة المكرمة ، مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود محافظ محافظة جدة ، وتحت إشراف من معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو رأس.

وقد ذكر “السهلي” أن هذا المشروع الوطني يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة؛ لأنه سيقضي على نظام الورش العشوائية في مدينة جدة الحضارية ، مشيراً إلى أنه سيكون انطلاقة عصر جديد لمثل هذه المشاريع الوطنية ، حيث طُبّق عليه نظام “المدن الذكية” ومرتبط مباشرة بالجهات الأمنية ، وعمل على إنجازه أكثر من 600 مهندس وفني ، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 5 مليون متر مربع.

وأضاف أنه تم تنفيذ هذا المشروع وفق أعلى المعايير العالمية والتقنية الحديثة ، وقد بدأ التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المشروع البالغ مساحتها مليون متر مربع ، وانطلقت أعمال المرحلة الثانية بناءً على توجيهات الأمير خالد الفيصل ، على مساحة تقدر بـ 12 مليون و200 ألف متر مربع.

وأوضح في حديثه مدى التحديات والصعوبات التي استطاعوا أن يتجاوزونها ، لافتاً إلى أنه تم تطبيق آخر ما وصلت إليه معايير الجودة العالمية في مجال الأمن والسلامة ، حيث يُغطى كامل المشروع بكاميرات مراقبة ، وتم إيصال شبكات إطفاء الحرائق ، والإنترنت إلى كل ورشة.

كذلك تحدث رئيس المجلس البلدي بمحافظة جدة عبدالمجيد البطاطي ، في كلمة قال في مستهلها : “من سمع ليس كمن رأى ، ولقد سمعنا عن هذه المدينة الذكية ولكن اليوم نشاهدها وما بها من خدمات ، وأن ما سمعناه عن إنشاء معهد للتدريب والتأهيل ( الكلية الهندسية التطبيقية )؛ والتي سيتم إنشاءها في المدينة لتأهيل الشباب السعودي وتسليمهم دفة القيادة ، يعتبر من أكبر الإنجازات ، مضيفاً أن المعايير التي طُبقت في المدينة من الناحية الصحية والبيئية تعد مفخرة كبيرة.

وقد تحدث عضو الغرفة التجارية بجدة الأستاذ حسن شاكر الصحفي عن فخره واعتزازه بهذه المدينة الذكية وبتواجد الغرفة التجارية في هذا المحفل والمنجز الوطني الذي حدد الأهداف والرؤى لكي يعمل رجال الأعمال والتجار وفقاً لها ، حيث تكفل لهم نجاح مشاريعهم وأعمالهم التجارية ، مشيراً إلى أن ذلك يعود إلى توجيهات إمارة منطقة مكة المكرمة والمنبثقة من رؤية المملكة 2030 ، وقدم شكره الجزيل للشيخ عبدالله السهلي على هذا المشروع الوطني الكبير.

كما شارك في هذا الحفل “فرقة البحار” ، حيث قدمت اللوحات الفلكلورية الشعبية التي تحاكي تراث الحجاز ، وقد تناول الحضور بعد ذلك الأحاديث الجانبية حول المدينة ، ومبدين إعجابهم بما شاهدوا وما ستصل إليه هذه المدينة في المستقبل .

img_2766

img_2744

img_2743

img_2745

img_2751

img_2749

img_2747

img_2754

img_2756

img_2761

img_2758

img_2757

img_2760

img_2763

img_2750

img_2755

img_2753

img_2764

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *