الثمانون والهياط الاجتماعي

بداية أشكر جميع من يبادر في أعمال الخير سواءا بالقليل أو الكثير ، لكن كانت هناك بادرة خلال الايام الماضية كانت غائبة فيها الشفافية والاساسيات لمن يدفع في قضية ما وكما هو معروف سابقاً بأن من يدفع من القبيلة الموظف فقط ومن يحمل رخصة قيادة ، أما من يتقاضى من الضمان والطالب والغير موظف لايؤخذ منه شيئاً.
واليوم جاءنا المهايطية يقررون مايجتمعون عليه وبناءاً على أراء مسبقة قررت بينهم في السابق فكل شخص مسئول عن(فخذ) من القبيلة يعطيك أرقام وأعداد أفراد قبيلتة عشوائياً تخالف الواقع للأسف وفيه ظلم واضح لبقية الافراد من القبائل الاخرى ، فعلى سبيل المثال لا الحصر الغير موظف لكن لديه أعمال حرة لايؤخذ منه شيئاً ومن يملك عمائر مؤجرة لايؤخذ منه شيء وغيره الكثير.

وبرأيي المتواضع لابد أن يكون هناك كشوفات واحصائيات سنوية لكل قبيلة تحفظ لدى العمدة وتحدث وليس كل حادثة يتم الدفع لها وليس اجبارياً ، فالسيارات المنتهية بالتمليك مؤمن عليها فتغطي الاضرار أما الدين لا يؤخذ ضمن الدفعات واتمنى أن من يكون لديه رخصة قيادة ومن لديه أعمال حرة يحسب عليه. و يعفى الطالب والمتقاعد. أما من لديه قضية فيحضر اثباتاته وليس عشوائياً كما هو معمول به حالياً 25% على صاحب القضية وبقية المبلغ على جماعتة ، فرحم الله الشيخ مثبت بن عابد الصحفي رجل المهمات الصعبة فليت ترجع ماكان معمول به سابقاً. ومن لديه رأي ويجبر الناس على مبلغ معين يجعل رأيه خاصا فيه والخير كلاً يريده على حسب استطاعتة ، ومن لم يدفع لماذا يكون منبوذ من القبيلة فلا يطلب ميقاف …الخ.
فأتمنى أن نترك الهياط الاجتماعي على حساب الضعوف وتكون لدينا الجرأة والشفافية في العدد ويؤخذ أراء جميع أفراد القبيلة دون غيرهم.

تعليق واحد على “الثمانون والهياط الاجتماعي

الوافي

اوافقك الرأي … وهالشي حديث المجالس ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *