‏من يتحمل رسوم الأراضي البائع أم المشتري ؟

قطعت وزارة الإسكان الطريق أمام التحايل بنقل ملكية الأراضي وبيعها في الشهر الأخير من استحقاق الرسوم الصادرة بحقها، حيث يستحق دفع رسوم الأراضي البيضاء منذ صدور الفاتورة وحتى 12 شهراً ما لم تخرج الأرض من قائمة الأراضي المستحقة لدفع الرسوم بتطويرها.

وقال المشرف على رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم ، إن بيع الأرض ونقل ملكيتها في الشهر الحادي عشر من صدور الفاتورة أو قبل أيام من استحقاقها للدفع لا يعفي صاحبها الأصلي من دفع الرسوم، وهو المطالب بالسداد وليس المالك الجديد للأرض؛ بحسب “مكة”.

وأوضح المديهيم أن الفاتورة الجديدة للأرض تستحق من المالك الجديد، ويظل المالك الأول مطالباً بسداد الفاتورة الأولى ، واستبعد أن يتم توفير قاعدة بيانات مفتوحة ومتاحة لمختلف الأراضي بما يمكن أي مشتر من الاطلاع على الأرض التي ينوي شراءها، بحيث يعرف ما عليها من رسوم، مبيناً أن الوزارة تحافظ على سرية البيانات وخصوصيتها.

وأشار إلى أن الوزارة قد تعمل على توفير هذه القاعدة لأصحاب الأراضي أنفسهم، بما يفيدهم في الاطلاع المستمر على المبلغ المسجل للأرض، أو في استخراج وثيقة رسمية من قاعدة بيانات معتمدة في حالة رغبتهم ببيع الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *