آليات جديدة لقبول الطلاب في مدارس التعليم العام

أعلنت وزارة التعليم تفاصيل دليل القبول والتسجيل في المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام في نسخته المطورة، متضمنا قواعد القبول وأنظمته في مراحل التعليم العام للسعوديين وغير السعوديين.

واشتمل الدليل على ضوابط تسجيل الطلاب في مدارس رياض الأطفال، وفي الصفوف الأولى للمراحل الثلاث، وضوابط قبول الطلاب السعوديين في مراكز محو الأمية والمدارس الليلية ومدارس الانتساب والمدارس السعودية بالخارج، إضافة إلى توزيع الطلاب على المدارس وتنقلاتهم وآليات الانتقال والتحويل بين الأنظمة (البرامج التعليمية).

وأوضح الدليل ضوابط قبول الطلاب غير السعوديين، وطلاب ذوي الحالات الخاصة، وإجراءات أخرى لتحويل الطلاب من المدارس المطبقة للبرامج الدولية والعالمية إلى المدارس الحكومية والأهلية.

واشترطت الوزارة على الراغبين في تسجيل أطفالهم في فئة رياض الأطفال من أكمل ثلاث سنوات ولم يبلغ سن السادسة، ألا يزيد العمر الزمني للطفل عن 6 سنوات للقبول في برامج التدخل المبكر.

وحددت الفترة الزمنية للتسجيل كل عام دراسي من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبقه، ويغلق بتسديد الشواغر في الروضة، على أن تكون أولوية التسجيل لمن يسجل أولا.

وأوصت الوزارة بقبول الأطفال حسـب العدد المحدد الذي يمكن اسـتيعابه بالروضة، وفي حالة الزيادة توضع قائمة بالانتظار حسب أولوية التسجيل، ولا يشترط لقبول الطفل في أحد مستويات الروضة أن يكون قد أنهى المستوى الذي قبله مع الالتزام بالسن المحددة لكل مستوى.

وحددت الآلية عدداً من الحالات التي يقبل فيها الطالب المستجد في المدارس المزدحمة وغير المزدحمة، إذ يقبل الطالب تلقائياً في حال كانت المدرسة غير مزدحمة، ويتولى ولي الأمر اسـتكمال بقية إجراءات الكشف الطبي مـع إمكانية تحميله إلكترونياً في النظام دون الحاجة لمراجعة المدرسة لتقديم الأصـل، إلا مـع بدايـة العام الدراسي، وإذا تعذر ذلك يلزم تسليمه للمدرسة خلال الفترة المحددة.

أما إذا كانــت المدرســـة مزدحمـــة فيكون القبـــول مشـــروطا، ويتم التعامل مع الطلب بعد وصول رسالة إلى جوال ولي الأمر ليتــولى بعــد ذلك تعبئــة البيانــات الــتي تثبـت أحقيتــه في تســجيل ابنــه في مدرســة الحــي المزدحمــة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *