5 سنوات لرخصة المعلم .. ودراسة لتغيير اختبار “كفايات”

كشفت مصادر مطلعة  أنَّ رخصة المعلِّمين والمعلِّمات التي سيتمُّ إصدارها تدريجيًّا، ستكون مدّتها 5 سنوات، ويتمُّ التجديد بعد اختبارات مقنَّنة، وذلك بعد أن وضعت هيئة تقويم التعليم معايير خاصَّة للانخراط في مهنة التعليم، وكذلك للمعلِّمين الموجودين على رأس العمل.

وذكرت المصادر أنَّ الرخصتين رقم 3 و4 لمهنة “معلم رائد” ، و “معلم خبير” سيكون لهما اشتراطات خاصَّة، حيث لن يتمَّ منح أي معلم الرخصة رقم 3 إلاَّ بعد اجتياز بعض المعايير التي يجب أن تتوفر فيه ، فيما سيتم الحصول على الرخصة رقم 4 للمعلِّم الخبير بعد انطباق المعايير كاملة، واجتياز الاختبارات الشموليَّة التي تجعله مستحقًا للقب؛ بحسب “المدينة”.

ومن جهة أخرى ، فقد أكَّدت المصادر أنَّ هناك دراسة لتغيير اختبار كفايات المعمول به حاليًّا، حيث سيتم التشدُّد في المعايير من خلال تقسيم الاختبار إلى جزءين: عملي ونظري؛ وذلك بهدف الارتقاء بأداء المعلِّمين والمعلِّمات. 

جدير بالذكر أنَّ هيئة تقويم التعليم العام تقوم بدور كبير في سبيل إصدار رخصة مزاولة مهنة التعليم، وقامت بالعمل مع شركاء من داخل المملكة وخارجها للتأسيس لهذا النظام، كما استعانت بالمعلِّمين والمعلِّمات، وقادة المدارس في إعداد المعايير الخاصَّة بمهنة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *