المخابز تستبق رفع الدعم عن الدقيق بتقليص حجم الرغيف 50 %

 كشف مصدر في اللجنة الوطنية للمخابز التابعة لمجلس الغرف السعودية، عن توجه لرفع الدعم عن الدقيق بجميع أنواعه، خلال الأشهر المقبلة، بدأت المخابز في تصغير أحجام رغيف الخبز إلى حدود نصف الحجم العادي المعمول به سابقاً، مع الإبقاء على العدد المتعارف عليه وهي 4 أرغفة لكل ريال واحد، فيما خفضت المخابز الأفغانية عدد الأرغفة إلى 3 مقابل الريال.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة تحملت ما يفوق الـ50% لأكثر من 35 عاماً لدعم المستهلكين النهائيين للخبز، بواقع 4 أرغفة لكل ريال ، وقال إن الجهات المعنية لم تقم منذ 35 عاما بإحداث أي تغييرات مالية تذكر على الأسعار المحلية، على رغم التغيرات التي طرأت على أسعار الطاقة، والمواد المستخدمة في صناعة الخبز التي ارتفعت بحدود 300%، الأمر الذي تسبب في خروج عدد غير قليل من أصحاب هذه المهنة، ويتطلب ذلك في المقابل بناء خطط استراتيجية تدعم هذا القطاع.

وقد رجح المصدر عدداً من المسارات المتعلقة بخفض الدعم، منها “تقليل حجم رغيف الخبز ما بين 180 إلى 200 جرام لأربعة أرغفة، من حجمه الحالي المحدد بـ500 جرام لكل أربعة أرغفة في حال انتفاء الدعم الحكومي، بنسبة تصل إلى 50%، فيما لا زال مقترح تخفيض عدده إلى رغيفين مقابل ريال واحد”؛ بحسب “الوطن”.

وأشارت دراسة أعدتها لجنة المخابز بالغرفة التجارية والصناعية بجدة،إلى أن عدد المخابز في المملكة يفوق الـ50 ألف مخبز، بينما المتخصصة لا تتجاوز 500 مخبز فقط، تغطي مختلف مناطق ومدن المملكة.

وأوضحت الدراسة أن هناك أكثر من 500 ألف كيس من الدقيق يتم فسحها يومياً من المؤسسة العامة للحبوب إلى الموزعين، مشددة على أن أصحاب المخابز من الفئة الصغيرة غير المسجلة في سجلات المؤسسة ستقع تحت رحمة الموزعين، مطالبة بضبط الأسعار وفقا للائحة الرسمية، ومراقبة المتلاعبين بها بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *