“العيسى” : إيقاف طباعة الكتب الدراسية نهائياً خلال 3 أعوام

كشف وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب حفل توقيع مشروع التحول نحو التعليم الرقمي ، عن إيقاف طباعة الكتب الدراسية بشكل نهائي والتحول للمناهج الرقمية بحلول عام 2020.

وذكر أنه تم اعتماد مليار وستمائة مليون ريال لتنفيذ المشروع خلال السنوات الخمس القادمة ، مشيراً إلى أن المشروع سيبدأ تنفيذه العام القادم في 150 مدرسة وبعد ذلك سيتم التوسع في التطبيق في العام الذي يليه إلى 1500 مدرسة، ثم سيتم تعميم التطبيق في كافة مدارس السعودية.

وأضاف أنه بعد توقيع اتفاقات مع عدة شركات في هذا الشأن ، فأن المبادرات تستهدف تطويراً حقيقياً في التعليم لتحويل دور المعلم من ملقن إلى موجه، وتحويل دور الطالب من متلق للتلقين إلى مشارك ومتفاعل” ، مؤكداً أن أسلوب تعاطي المعلم مع تقنيات التعليم سيتغير بحيث يستطيع استخدامها في الفصل الدراسي والتفاعل مع الطالب في الحصة وخارج الحصة.

وتوقع “العيسى” أن يحدث المشروع نقلة حقيقية في مستوى التحصيل والاستيعاب ، موضحاً أن المشروع يوفر الخدمات الحاسوبية والأجهزة اللوحية في المدارس بشكل قوي مع تدريب المعلمين والمعلمات وتحسين البنية التحتية وتطوير خدمات الإنترنت في المدارس؛ وفقاً لـ “عكاظ”.

كما كشف عن دراسة تجريها الوزارة لإنشاء مصنع للألواح الذكية بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة لتوفير أجهزة للمشروع بأسعار منافسة ، وقال : “لم نحدد بعد هل سيتم تقديم الأجهزة للطلاب مجانا أو بمقابل وسيكون ذلك حسب الإمكانات” ، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس أيضا تطوير سرعة الإنترنت إلى 10 ميجابايت وتخفيض التكلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *