شركات المشروبات الغازية تتجه لرفع سعر العبوة إلى 2.25 ريال

ذكرت مصادر أن شركات المشروبات الغازية تتجه لرفع سعر العبوة إلى 2.25 ريال بزيادة 50%، وذلك على خلفية الضريبة الانتقائية المزمع تطبيقها خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن الشركات اتفقت على تحميل المستهلك قيمة تلك الضريبة.

وكشف نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بالهيئة العامة للزكاة والدخل سليمان الضحيان، خلال ندوة للتعريف بالضريبة الانتقائية، عن وجود توجه قوي بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي لتوسيع نطاق الضريبة الانتقائية لتشمل السلع المحلاة، وذلك لتأثيراتها الضارة بالصحة.

ونوه إلى أن السلع المحلاة لم تضع حتى الآن على طاولة نقاش دول المجلس، لافتا إلى أن الضريبة الانتقائية يتحملها المستهلك النهائي وفقا لقائمة الأسعار المعيارية التي سيتفق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبية في دول مجلس التعاون ، مشيراً إلى أن بدء تطبيق الضريبة على السلع الانتقائية مرتبط بصدور قرار من وزير المالية بغض النظر عن دول مجلس التعاون.

وقال: “الموافقة المسبقة شرط أساسي في حال تغيير أحجام العبوات للسلع الانتقائية المشمولة بالضريبة”؛ بحسب “عكاظ”.

وشدد على ضرورة إخطار الهيئة بالتغييرات على السلع قبل البدء في تطبيقها على المستهلك النهائي ، ونوه إلى أهمية تحديد مهلة زمنية قبل البدء في التسعيرة الجديدة بالاتفاق مع الهيئة، خصوصاً أن العديد من التجار يحتفظون بكميات من السلع في المخازن؛ ما يستدعي إعطاء مهلة لتصريفها تفاديا لإلحاق الضرر بهم، ودون إهدار مبالغ مالية على الهيئة نظرا لتبديل السعر.

كما نوه بوجود توجيه لإعطاء تلك الشركات 45 يوماً مقابل الضمان البنكي للبضائع المفسوحة، مبيناً أن الشركات ملزمة بتسديد الضريبة خلال المدة المحددة؛ تفاديا لفرض الغرامات والعقوبات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *