الانتهاء من آليات صرف حساب المواطن

تتسلم الجهات العليا خلال نحو 25 يوما ملف آليات الصرف والاستحقاق لبرنامج «حساب المواطن»، وفق معلومات لـ»مكة» من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأفادت بأن الوزارة أنهت الإجراءات المتعلقة فيما يخصها والمقرر رفعها للمقام السامي خلال الشهر الحالي.

وأوضحت أن عدد المسجلين في البرنامج يتزايد يوميا، والمخصص الحالي يصل إلى 25 مليار ريال ثم الوصول إلى 60 مليار ريال خلال 2020، حيث وصل إجمالي المسجلين إلى نحو 10 ملايين فرد، وقد يصل أرباب الأسر إلى نحو 3 ملايين فرد.

بدوره، توقع الخبير الاقتصادي أحمد السليماني في اتصال هاتفي للصحيفة أمس أن تتلاءم ارتفاعات الطاقة مع ما سيتم تخصيصه في حسابات المواطنين، حيث إن الدولة ستوقف الدعم تدريجيا عن أسعار الطاقة وصولا لعام 2020، حينها سيكون الدعم نحو 60 مليارا وقد يزيد على ذلك نظرا لازدياد أعداد المسجلين في البرنامج، ثم إن الارتفاع لن يشكل معضلة أمام أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، وكذلك فإن أصحاب الدخل العالي لديهم المقدرة على تحمل ارتفاع الطاقة التي لا تشكل لهم نسبة كبيرة من دخلهم بعكس الفئات الأخرى.

وأضاف أن ما خصص حاليا من مبالغ يصل إلى 25 مليار ريال في 2017، تغطي نحو 6 إلى 7 أشهر حال إقرارها وصرفها قبيل ارتفاع الطاقة في الشهر السادس من السنة الميلادية الحالية، وخلال السنوات الثلاث فإن الزيادة في ميزانية حساب المواطن تؤكد قوة المبالغ المخصصة في حال تقسيمها على عدد المستفيدين من أرباب الأسر والأفراد المستقلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *