إطلاق 500 مؤشر لقياس أداء الأجهزة العامة .. قريباً

كشفت مصادر مطلعة عن قرب إطلاق 500 مؤشر لقياس أداء الأجهزة العامة ، فضلا عن أن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” سيقيس في مرحلته الأولى 24 جهة حكومية، التي أعلنت مبادراتها في برنامج التحول الوطني، على أن يتم التدرج في بقية المؤشرات.

وأكدت المصادر أنه ستتم تغطية 100 جهة حكومية في نهاية عام 2017، وسيكتمل قياس مؤشر 200 جهة حكومية في نهاية عام 2018.

وبينت أن مركز “أداء” سيعلن منهجية العمل ودوره في متابعة قياس أداء الأجهزة العامة ورفع التقارير على البوابة الإلكترونية لكي يتسنى للمواطنين والمهتمين الاطلاع عليها، فضلا عن دور المركز في تطوير قدرات قياس الأداء في الأجهزة العامة وآلية تطبيق برنامج “وطني” ودوره في تفعيل دور المواطن والمشاركة في تقييم أداء الأجهزة العامة وإبداء الرأي وطرح الأفكار والحلول لتحسين جودة الخدمات العامة ودور مركز “أداء” في تقديم بيانات دقيقة وموثوقة حول أداء كل جهاز عام.

وأفادت بأن المركز يقيس أداء الأجهزة الحكومية، والوزارات، والهيئات العامة، والصناديق، والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة.

وأوضحت أن من مهام المركز وفق تنظيمه بناء المؤشرات، وأدوات قياس الأجهزة الحكومية واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، ودعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين، ودعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومشاريعها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة في مسارها لتحقيق أهدافها، واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.

وذكرت المصادر أن من ضمن المهام إعداد التقارير عن نتائج أداء الأجهزة التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي، ونشر ثقافة القياس، ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة، وتعزيز قدرتها؛ وفقاً لـ “الاقتصادية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *