“الغذاء والدواء” ترفض فسح 21 ألف إرسالية غذائية

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء تشديد الرقابة على الأغذية المستوردة إيقاف 21 ألف إرسالية غذائية خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، ضمن عمليات تدقيق شملت أكثر من 534 ألف منتج غذائي، إضافة إلى الانتهاء من إجراءات تفتيش وتدقيق أكثر من 1.6 مليون إرسالية غذائية عبر النظام الإلكتروني للرقابة على الغذاء المستورد.

وشهدت الفترة الماضية تسجيل ما يزيد على 6000 مستورد للأغذية، وتسجيل بيانات المنشآت وعناوينها وأرقام التواصل الخاصة بها.

وراجعت «الهيئة» ودققت بيانات 534471 ألف منتج غذائي، تتعلق بمكونات المنتج وبطاقة بياناته، ومدى مطابقتهما اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة، وجرت الموافقة على 480361 منتجاً، وعدم الموافقة على 54110 منتجات.

كما أنهت «الغذاء والدواء» إجراءات تفتيش 1639865 إرسالية غذائية عن طريق النظام الإلكتروني حتى الآن، والإذن بفسح 1618795 إرسالية غذائية، وعدم الإذن بفسح 21070 إرسالية غذائية، وتحلل الهيئة هذه البيانات وتستفيد منها في تحسين إجراءات العمل وتسهيلها.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن عملية التدقيق تتطلب معرفة واسعة بتفاصيل المنتجات، إذ إن كل صنف أو منتج يختلف في تفاصيله عن الآخر حسب النوع، ودرجة الخطورة، وطبيعة المكونات، والمواد المضافة للمنتج، وبالتالي يتم مراجعة البيانات الضرورية التي تضمن سلامة المستهلك. وقال السلطان إنه بالإمكان عدم الإذن بفسح الإرسالية، وعدم دخولها لأسواق المملكة في أي مرحلة من مراحل التفتيش الأربع، كما يتم الإذن بفسح الأصناف التي لا يوجد عليها أي ملاحظات، ويجري كل ذلك من خلال نظام إلكتروني متكامل بحيث يدخل المفتش نتائج الإرساليات الغذائية بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *