قرارات وتوصيات مهمة في اجتماع لجنة الدفاع المدني الفرعية بخليص

بحضور سعادة محافظ خليص الأستاذ سلطان بن ناصر آل معمر عقدت لجنة الدفاع المدني الفرعية بمحافظة خليص صباح اليوم (الإثنين) الموافق 15/10/1435هـ  اجتماعاً موسعاً بقاعة الاجتماعات بمحافظة خليص حضره جميع مدراء ورؤساء الدوائر الحكومية بالمحافظة ، وقد استهل الإجتماع سعادة المحافظ بكلمة رحب فيها برؤساء الدوائر الحكومية المشاركة في الاجتماع ونوه بما وصلت له البلاد من تطور وازدهار في كافة مجالات الحياة وأكد على أهمية عقد لجان الدفاع المدني كما ورد باللائحة وكلما دعت الحاجة لذلك.

بعد ذلك قام مدير مركز الدفاع المدني باستعراض جدول الأعمال حيث تم مناقشة خطط واستعدادات الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الأمطار والسيول المتوقع هطولها مع حلول فصل الشتاء , بعد ذلك تم التطرق لموضوع سد وادي المرواني وماينتج عنه من أخطار ، كما تم مناقشة الآلية المناسبة للحد من أخطار الآبار وخصوصاً الارتوازية وذلك من خلال تحديدها وحصر أعدادها والعمل على الحد منها ، كما ناقش المجتمعون السبل والطرق للاستفادة من الامكانيات الآلية والبشرية المتوفرة لدى الدوائر الحكومية لضمان تكامل جميع الجهات الحكومية لمواجهة حالات الطواريء. كما تمت مناقشة موضوع مواقع الإيواء واستكمال تسليمها من قبل بلدية خليص بعد تحديد المواقع المناسبة للدفاع المدني.

وقد خرج المجتمعون بعدد من التوصيات من أهمها:

1. التأكد من استعدادات الجهات الحكومية لتقديم الدعم للدفاع المدني بالإمكانات البشرية والآلات في حالات الطواريء لاقدر الله.

2. على جميع الجهات الحكومية إعداد خططها وإرسالها للدفاع المدني في مدة أقصاها شهر من تاريخ الاجتماع.

3. على كل جهة حكومية تسمية مندوبها ورقم هاتفه واخطار مركز الدفاع المدني عند تمتع المندوب بإجازته وبيان من يقوم مقامه.

4. تكليف الدفاع المدني بإعداد الخطة العامة للمحافظة وتصديقها من سعادة المحافظ.

5. تكليف المراكز الإدارية التابعة للمحافظة بإبلاغ مشائخ وأهالي القبائل بخطورة السكن في مجاري الأودية وإبلاغ الدفاع المدني عن أي سيول قادمة من الجهة الشرقية قد تشكل خطر على السكان لاتخاذ التدابير اللازمة حيالها.

6. تكليف مدير مكتب التربية والتعليم بالتنسيق مع مدير مكتب الدفاع المدني لتكوين فريق عمل لمسح جميع مدارس البنين والبنات للتأكد من توفر جميع وسائل السلامة بها ووجود خطط إخلاء مناسبة.

7. نشر التوعية الوقائية للسلامة في المدارس بشأن مخاطر الأمطار والسيول والتنبيه على سائقي الحافلات بتوخي الحذر والتنسيق مع الدفاع المدني والشرطة حيال صرف الطلاب أو إبقائهم في مدارسهم في حالة وجود خطورة قائمة من الأمطار أو السيول أو خلافها.

8. فتح المدارس لاستخدامها لإيواء المتضررين بعد التنسيق مع الدفاع المدني وتسخير سيارات النقل لنقل المتضررين لمراكز الإيواءز

9. تكليف بلدية خليص باستكمال تسليم مواقع الإيواء للدفاع المدني.

10. تسخير جميع إمكانيات البلدية من الآليات للاستعانة بها وقت الطواريء.

11. إزالة المباني الآيلة للسقوط وحصر المخططات السكنية التي تم اعتمادها والمخططات المستقبلية والتأكد أنها لا تقع ضمن مجاري الأودية.

12. سرعة تنفيذ مشاريع درء مخاطر السيول وتصريف مياه الأمطار.

13. التأكيد على المقاولين بالالتزام بقوانين السلامة في المواقع التي تحت الإنشاء وإغلاق الخزانات المفتوحة وإزالة مخلفات البناء.

14. تكليف فرع وزارة الطرق والنقل بتسخير جميع إمكانياتهم للدفاع المدني وقت الطواريء وإعادة فتح الطرق المتضررة من السيول وإيجاد منافذ وطرق بديلة.

15. تكليف الشؤون الصحية والهلال الأحمر بالمحافظة بإعداد مراكز اسعافية ميدانية في الأماكن المنكوبة ومناطق الإيواء وتوفير مسعفين وسيارات لنقل المصابين وتهيئم مستشفى خليص بالكوادر الطبية والأدوية اللازمة لستيعاب أي عدد من المصابين.

16. تزويد الدفاع المدني بخطة تتضمن القدرة الاستيعابية للمستشفى والمركز الطبية والمستوصفات الخاصة وتدريب منسوبي الدفاع المدني على أعمال الإنعاش والإسعافات الأولية.

17. تكليف فرع وزارة الزراعة والمياه بتوفير مياه الشرب والمياه اللازمة للدفاع المدني لمكافحة الحريق.

18. متابعة تنفيذ سد المرواني وإعداد تقرير بالمخاطر التي قد تنجم عنه وإلزام الشركة المسؤولة عن صيانة السد بتوفير جميع متطلبات السلامة.

19. تكليف شركة كهرباء خليص بتسخير جميع إمكاياتهم الآلية والبشرية للمساعدة في حالات الطواريء وتوفير الطاقة اللازمة لمواقع الإيواء وإعادة التيار الكهربائي للمناطق المتضررة.

20. تكليف فرع الزراعة بمخاطبة جميع أصحاب المزارع بالمحافظة وأخذ التعهدات اللازمة عليهم بتأمين شلامة الآبار الموجودة بمزارعهم وتحميلهم كامل المسؤولية في حال وقوع حوادث أو وفيات بسببها.

21. تكليف فرع مكتب الأوقاف والمساجد بتهيئة المساجد للإيواء والمساهمة في التوعية بمخاطر اللأمطار والسيول وخلافها من خلال الخطب والمحاضرات.

22. تكليف شرطة محافظة خليص بتأمين المواقع المتضررة ومنع التجمهر بمواقع الحوادث وتسخير جميع إمكانياتهم لمواجهة الحدث ومباشرة واستلام جميع الحوادث من الدفاع المدني التي ينتج عنها وفيات.

23. تكليف مرور محافظة خليص بمباشرة واستلام كافة الحوادث المرورية من الدفاع المدني والعمل على تسهيل انتقال الدفاع المدني داخل المحافظة.

24. تكليف دوريات أمن طريق المدينة السريع بتنظيم السير وتأمين مواقع حوادث السيارات التي تقع على الخط السريع لحماية فرق الدفاع المدني أثناء مباشرة الحوادث.

25. تكليف فرع وزارة المالية بمنطقة مكة المكرمة بتجهيز معسكرات الإيواء بالمستلزمات الضرورية وذلك بالتنسيق مع الدفاع المدني وتوفير المبالغ النقدية اللازمة للصرف والتأمين الفوري من قبل مندوبها المتواجد بمكز القيادة والسيطرة.

بعد ذلك تم اختتام الإجتماع وإعداد محضر للتوقيع.

IMG-20140811-WA0047

IMG-20140811-WA0045

IMG-20140811-WA0038

IMG-20140811-WA0049 IMG-20140811-WA0052 

2 تعليق على “قرارات وتوصيات مهمة في اجتماع لجنة الدفاع المدني الفرعية بخليص

أبوسعود

توصيات ممتازة جداً
هذا اللي نريده وهو الاستعداد والتخطيط من وقت مبكر وليس وقت حصول الكارثة
جهود موفقة ونحن لابد أن نثني على العمل الجيد مثل ما ننتقد العمل العشوائي
نقول لكم جراكم الله خير ووفقكم وأعانكم

ورق الخروف

كلام حلووو لكن الخوف يكون مجرد حبر ع ورق
وقت الزنقة ماتلقى حولك أحد :(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *