“العيسى” يوجه الجامعات بإيقاف القبول في بعض التخصصات

أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قراراً لجميع الجامعات السعودية، بإيقاف مشروعات تطوير واستحداث البرامج في مجال التربية لإعداد المعلم قبل الخدمة لحين انتهاء اللجنة المكلفة من أعمالها وصياغة البديل المناسب للمرحلة المقبلة ، وإيقاف القبول بكل برامج البكالوريوس في تخصصات ( تعليم / رعاية الموهوبين، الصفوف الأولية / تقنيات التعليم / وسائل وتكنولوجيا التعليم).

كما وجه باستمرار العمل في الدبلوم التربوي استثناءً في كليات التربية التي بها دبلوم تربوي مصنف في المقر الرئيس للكلية دون فروعها ولمدة عام دراسي فقط 1438/1439هـ ، وأن يكون تنفيذ البرنامج موجهًا في مسار واحد فقط إما أن يكون صباحيًا أو مسائيًا .

ويشترط للقبول أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصص المطلوب بتقدير جيد جِدّاً في التخصصات النظرية، وبتقدير لا يقل عن جيد في التخصصات العلمية، وتخصص اللغة الإِنْجِلِيزية، وأن يجتاز اختبار القدرات العامة بنسبة لا تقل عن ٦٥%، وكذلك المقابلة الشخصية، والاختبار التحريري ، على أن تطبق الشروط على البرنامج التتابعي للدبلوم التربوي العام المطبق في بعض الجامعات السعودية مع مراعاة ضوابط القبول في برامج إعداد المعلم.

وأشار القرار إلى التعميم الوزاري والمتضمن تخفيض عدد الطلبة المقبولين في كلية التربية في مرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم التربوي بنسبة 50%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *