إنقاذ ثلاثينية بجدة باستئصال ورم نادر

نجح فريق طبى بمستشفى الملك فهد بجدة من إنقاذ حياة مريضة وإستئصال ورم نادر جداً بالغدة الكظرية بالمنظار، و ذلك بقيادة الدكتور سعد آل عواض إستشاري جراحة غدد صماء و أورام الثدى.

و أوضح الدكتور سعد أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل المريضة التي تبلغ من العمر ٣٧ عاماً فى منتصف شهر رمضان الماضي، حيث كانت تعانى من ارتفاع شديد لضغط الدم، والذى يعرف بارتفاع ضغط الدم الخبيث (Malignant Hypertension)، مما استدعى تنويمها بالعناية المركزة، و بعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين من خلال الأشعة المقطعية أن هناك ورم بالغدة الكظرية اليسرى، وبالتالى تم تحويلها للدكتور عوض القحطاني استشارى غدد صماء لمتابعة الحالة والتي تم تشخيصها بمرض Pheochromocytoma والذى يعرف بورم (القواتم).

و على إثر هذا التشخيص تم اخاذ قرار إجراء عملية جراحية عاجلة للمريضة، ولكن ارتفاع ضغط الدم حال دون التدخل الجراحي السريع؛ حيث خضعت لبرنامج علاجى بأدوية ضغط الدم لمدة أسبوعين نظراً لمخاوف ارتباك ضغط الدم أثناء العملية، و تم تأجيل العملية لحين خفض ضغط الدم للمستوى المطلوب.

و بعد اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للتحكم بضغط الدم تم استئصال الورم من الغدة الكظرية عن طريق المنظار الجراحى، و الجدير بالذكر أن هذا المرض شديد الندرة حيث تظهر حالة واحدة بين كل مائتين ألف شخص.

و يضيف الدكتور سعد تكمن خطورة هذا المرض في الارتفاع الشديد لضغط الدم وصعوبة التحكم فيه والسيطرة عليه قبل إجراء العملية، و ليس هذا فحسب؛ ولكن الأمر الأصعب هو التحكم بضغط الدم أثناء العملية الجراحية، وقد بذل الدكتور أحمد سعد استشارى تخدير القلب جهودًا كبيرة لهذه الحالة التي يصعب تخديرها.

و يستطرد الدكتور آل عواض أنه وبفضل من الله ومساندة ودعم الفريق الطبى المعاون والفريق الطبى بالعناية المركزة؛ تكللت الجهود المبذولة بنجاح العملية، والشكر موصول لإدارة المستشفى، وصحة جدة لسعيهم الدائم على توفير كافة الإمكانيات وتذليل كل الصعوبات لتقديم خدمات طبية متميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *