حدث في مثل هذا اليوم: وفاة التابعي الزاهد «مالك بن دينار»

هو مالك بن دينار ، أبو يحيى البصري الزاهد، من الطبقة الخامسة من صغار التابعين، أخبر الذهبي أنه ولد في أيام ابن عباس وسمع من أنس بن مالك، وحدث عن سعيد بن جبير والحسن البصري وآخرين، وحدث عنه سعيد بن أبي عروبة وطائفة سواه، كما وثقه النسائي وغيره، واستشهد به البخاري. 

لقد تأثر مالك بن دينار بالأخيار من التابعين خاصة محمد بن واسع ، ومن أخباره مع التابعي الجليل محمد بن واسع، أن أمير من أمراء البصرة قد قسم عطايا على قراء أهل البصرة، فقبل مالك العطية ورفضها محمد بن واسع، فقال ابن واسع لمالك مؤنبًا: يا مالك قبلتَ جوائز السلطان؟ فقال: يا أبا بكر، سل جلسائي؟ فقالوا: يا أبا بكر اشترى بها رقابا فأعتقهم، فقال له محمد: أنشدك الله أقلبك الساعة له علي ما كان عليه قبل أن يجزيك، قال: اللهم لا، قال: ترى أي شيء دخل عليك؟ فقال مالك لجلسائه: إنما مالك جمار، إنما يعبد الله مثل محمد بن واسع.

ومالك بن دينار من الذين اشتهروا بزهدهم، وكثرة ورعهم حتى بات مضرب المثل في ذلك، وقدوة السالكين في طريق تحتاج إلى الكثير من جهاد النفس والهوى، والقدرة على تخطي العبودية لشهوات الدنيا وملاذها، وكان على غاية القناعة والرضا بالقسمة بعدًا عن الشبهات، وورعًا من أن يناله رشاش الإثم عن طريق المال؛ لذا كان حريصًا على أن يأكل من كسب يده، فيكتب المصاحف بالأجر، ويرضى بالقليل عملاً بسنة الأنبياء، وما رغب به رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وروي عنه قوله: “قرأت في التوراة: إن الذي يعمل بيده طوبى لمحياه ومماته”.

ولقد رزق الدأب على السير في طاعة مولاه جل وعلا، يبتغي الوصول إلى المعرفة الحقة وهو معرفة الله عز وجل، قال رحمة الله عليه: “خرج أهل الدنيا من الدنيا، ولم يذوقوا أطيب شيء فيها، قالوا: وما هو يا أبا يحيى؟ قال: معرفة الله”.

أما عن صلته بالقرآن الكريم: فقد حملت إلينا كتب التراجم الكثير الطيب من ذلك مصداقًا لقوله تعالى: “إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون”، ومما قاله في ذلك: “إن الصديقين إذا قرئ عليهم القرآن طربت قلوبهم إلى الآخرة” ثم قال: “خذوا فيقرأ ويقول: اسمعوا إلى قول الصادق من فوق عرشه”.

وقد عُرف عن مالك بن دينار حفظه للقرآن وتعلقه به، فكان من أحفظ الناس للقرآن، وكان يقرأ على أصحابه كل يوم جزءًا من القرآن حتى يختم، فإن أسقط حرفًا قال: بذنب مني وما الله بظلام للعبيد.

وكان له قدرة عجيبة في التأثير وإيصال الموعظة إلى القلوب بحاله وبقلمه، قيل: دخل عليه لص فما وجد ما يأخذه، فناداه مالك: لم تجد شيئاً من الدنيا أفترغب في شيء من الآخرة؟ قال: نعم. قال: توضأ، وصل ركعتين، ففعل، ثم جلس وخرج إلى المسجد، فسئل مالك من ذا؟ فقال: جاء ليسرق فسرقناه.

وروي أن مالك بن دينار لما حضره الموت قال: لولا أني أكره أن أصنع شيئًا لم يصنعه أحد كان قبلي؛ لأوصيتُ أهلي إذا أنا مت أن يقيدوني وأن تجمعوا يدي إلى عنقي فينطلق بي على تلك الحال حتى أدفن كما يصنع بالعبد الآبق.

وفي مثل هذا اليوم 7 ذي الحجة عام 131هـ ، العابد الزاهد مالك بن دينار، وما وجدوا في بيته شيئًا إلا خلق قطيفة وسندانة، ومطهرة وقطعة بارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *