خلال تدشينه «الطائف الجديد» خادم الحرمين: أبوابنا مفتوحة ورحم الله من أهدى إليّ عيوبي

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، الأحد (11 محرم 1439هـ) مشروعات الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.

واستمع خادم الحرمين الشريفين إلى عرض عن مشروعات الطائف الجديد قدمه مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد محمد مارق، تضمن أهداف المشروعات ومكوناتها والخدمات التي تقدمها.

وأشار إلى أن الطائف الجديد يقع باتجاه الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية على مساحة تبلغ نحو 1250 كيلومترًا مربعًا وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو 11 مليار ريال.

واستعرض مشاريع الطائف الجديد، وهي: مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، مبينًا أبرز مكوناتها وما تقدمه من خدمات.

كما شاهد الملك فيلمًا عن مشاريع الطائف الجديد. وعقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بتدشين مشروعات الطائف الجديد، قائلًا: “على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشاريع الخير والبركة.. والحمد لله، هذه من نعم الله على هذه البلاد وأهلها؛ فلذلك موجود الثروة والحمد لله، لكن وجود الأمن والاستقرار، قبل كل شيء.

كلمة أكررها دائمًا: رحم الله من أهدى إلي عيوبي، إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنون وهم يسمعونني الآن أي شي فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء، ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين الذين نحن كلنا خدام لها، فأهلًا وسهلًا بكم. وأكرر: أبوابنا مفتوحة، وهواتفنا مفتوحة، وآذاننا صاغية لكل مواطن، وشكرًا”.

حضر التدشين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير الطائف، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عضو اللجنة العليا لتطوير الطائف، والأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والوزراء.

يذكر أن مشروعات الطائف الجديد هي:

أولًا- مطار الطائف الدولي:

انطلق العمل بتوقيع الهيئة العامة للطيران المدني عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف المكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، بالإضافة إلى شركة مطارات ميونخ. ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020م. وبإنجاز مطار الطائف تكون رؤية 2030م حققت أول مشاريعها في منطقة مكة المكرمة، وتبلغ تكلفته 3 مليارات و137 مليون ريال بمساحة تقدر بـ48 مليون م2. ويقع المطار الدولي الجديد شمال شرق محافظة الطائف وجنوب شرق مدينة سوق عكاظ وشمال جبل حلاة، ويبعد عن مدينة الطائف (40) كم وعن مكة المكرمة (117) كم.

ثانيًا- مدينة سوق عكاظ:

بدأت المرحلة الأولى للسوق تحت إشراف إمارة المنطقة، وأُسِّست بعض مباني الفعاليات كخيمة عكاظ وجادة عكاظ وكذلك إيصال الطرق والكهرباء إلى الموقع. ثم انتقل الإشراف على السوق بدءًا من عام 1438هـ إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتنطلق المرحلة الثانية لتطوير السوق. ويأتي مشروع مدينة سوق عكاظ ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني 2020م الذي أقره مجلس الوزراء، وخصص ميزانية للمشروع بلغت 815 مليون ريال إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في المشاريع لتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 3 مليارات و318 مليونًا و861 ألفًا و665 ريالًا. وسيجذب مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ أكثر من 260 ألف سائح سنويًّا، مع أثر في الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال، وتوفير أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة، وبناء نحو 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية. وقد تم الانتهاء من إعداد المخطط الهيكلي والمخططات التنفيذية للبنية الأساسية، كما تم بناء الأجزاء الرئيسية في المشروع، وخاصة ما يتعلق بالبنية التحتية (طرق، كهرباء، مياه)، والانتهاء من إنشاء خيمة عكاظ، وجادة عكاظ، ومسرح الفنون.

ثالثًا- واحة التقنية:

انطلق العمل في مشاريع واحة التقنية، وتم اختيار تحالف شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)، التي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة “مورجانتي” لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف، وقد تم تسليم أرضين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء مشروع واحة التقنية بمساحة 35 مليون م2، وتم البدء بتجهيز مساحات محددة منها تمهيدًا للبدء في إنشاء المشاريع، ليحقق المشروع -بعد الانتهاء منه- الرؤية التنموية للمحافظة. ويتكون المشروع من 4 مشاريع؛ هي:

1- مشروع تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف على مساحة 500 ألف م2، بالإضافة إلى إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع بمدرج خاص للتجارب طوله 3.5 كم، وتم البدء في تنفيذه ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2021م.

2- مشروع بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية على مساحة 25 ألف م2. وسيوفر المصنع مزيجًا من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 9.5 ميجاوات بحلول عام 2030م.

3- مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة، بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميجاوات يوميًّا وتصل إلى 30 ميجاوات خلال السنوات القليلة القادمة إن شاء الله.

4- مشروع الأعلاف فائق النمو على مساحة 50 ألف م2. وتتميز هذه الأعلاف باستخدامها كميات محدودة من المياه، وسرعة تكاثرها، وغزارة إنتاجها. وسيبدأ الإنتاج عام 2020م.

رابعًا- الضاحية السكنية:

انطلق العمل في الضاحية السكنية بتوقيع عقود البنية التحية للمرحلة الأولى، تليها المرحلتان الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال لأعمال البنية التحتية الخاصة بأعمال التمهيد والسفلتة. ويعد المشروع من أكبر المشاريع في منطقة مكة المكرمة؛ حيث يستوعب أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية، سيتم إنشاء 3 آلاف و919 وحدة سكنية و6 آلاف و670 أرضًا سكنية مطورة بالكامل بمساحة 12 مليونًا و140 ألفًا و815 م2.

خامسًا- المدينة الصناعية:

تعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف 55 كم، وعن المطار 29 كم تقريبًا، بمساحة إجمالية 11 مليون م2. وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، ومركزًا للتدريب المهني واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بمليون م2. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى 120 مليون ريال.

سادسًا- المدينة الجامعية:

يقع مشروع المدينة بمنتزه سيسد الوطني بمدينة الطائف. وبدأ العمل في إنشاء مدينة جامعية متكاملة كأحد المكونات الرئيسية لمشروع (الطائف الجديد) بهدف خدمة سكان محافظة الطائف والمراكز التابعة لها. ويتكون المشروع حاليًّا من 16 مشروعًا إنشائيًّا داخليًّا لعدد من الكليات والمجمعات السكنية على مساحة تقدر بـ16 مليونًا و344 ألف م2، وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع ملياري ريال. ويعتبر المشروع في مراحل التنفيذ والعمل على استكمال الطريق الرئيسي الدائري حول المدينة الجامعية وربطه بالطريق الدائري لمدينة الطائف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *