بدء التشغيل الجزئي لأولى مراحل الخزن الاستراتجي للمياه بجدة

أعلنت شركة المياه الوطنية عن بدء التشغيل الجزئي للمرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في مدينة جدة.

وتبلغ طاقته الإجمالية للمشروع مليونا ونصف المليون متر مكعب، بتكلفة بلغت أكثر من (540) مليون ريال، وتتضمن تنفيذ 8 خزانات خرسانية مسلحة بسعة (188) ألف متر مكعب لكل خزان.

وكشفت شركة المياه عن انتهائها من أكثر من (50%) لمكونات المشروع وإدخالها حيز الخدمة خلال موسم الصيف الحالي، والبالغة 4 خزانات مسلحة سعة كل منها أكثر من (188) ألف متر مكعب، مؤكدة على وصولها إلى نسبة إنجاز تزيد على (65%) بطاقة مليون متر مكعب ودخولها حيز الخدمة نهاية العام الحالي 2014م.

وأوضحت الشركة أن الانتهاء من كامل مكونات المرحلة الأولى للمشروع ودخولها حيز الخدمة سيكون في النصف الأول من العام القادم 2015م، مؤكدة على تنفيذ 3 خزانات إضافية لاحقا بطاقة نصف مليون متر مكعب بتكلفة مالية تبلغ قرابة (202) مليون ريال، ليصبح إجمالي الطاقة مليوني متر مكعب للمرحلة الأولى.

وأضافت أنها قامت بترسية المرحلة الثانية والثالثة من مشروع الخزن الاستراتيجي، حيث تبلغ طاقة المرحلة الثانية مليون متر مكعب بتكلفة (374) مليون ريال، على أن يجري تنفيذها في منطقة بريمان، فيما تبلغ طاقة المرحلة الثالثة مليون متر مكعب بتكلفة (450) مليون ريال، وتنفذ في منطقة الفيصلية، مشيرة إلى أن سيجري طرح المرحلة الرابعة والخامسة من مشاريع الخزن الاستراتيجي بمدينة جدة، ليصبح إجمالي الخزن الاستراتيجي بمدينة جدة نحو (6) ملايين متر مكعب من المياه، وبتكلفة مالية تقديرية تقارب (2.2) مليار ريال.

وبينت شركة المياه الوطنية أن هناك عدة عقود نجحت في إنهاء تنفيذها وتشغيلها لدعم مشاريع الخزن الاستراتيجي ومنها عقد تنفيذ الخط الناقل للمياه من محطة التحلية إلى خزانات الفيصلية بتكلفة بلغت (109) ملايين ريال، وكذلك عقد تنفيذ الخط الناقل من بريمان إلى الفيصلية بتكلفة بلغت أكثر من (93) مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *