محافظة خليص.. حروف وأرقام.. آمال وتطلعات بمناسبة زيارة نائب منطقة مكة المكرمة

تتشرف محافظة خليص يوم غدٍ الإثنين الموافق ٧ / ٤ / ١٤٣٩هـ، باستقبال نائب أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود ضيفاً عزيزاً في جولته التفقدية على المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.

وبهذه المناسبة قامت صحيفة «غران الإلكترونية» بإعداد هذا التقرير الذي تقدم من خلاله لمحة موجزة بلغة الأرقام عن محافظة خليص في هذا العهد الزاهر، كما تعرض فيه أهم متطلبات التنمية التي تحتاجها المحافظة لتواصل مسيرتها نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 .

   

أهم متطلبات المحافظة:

استكمال البنية التحتية والإدارية لبناء خليص الحاضر والمستقبل

يتطلع أهالي محافظة خليص إلى الوقت الذي تستكمل فيه البنية التحتية والإدارية لمحافظتهم لكي تنطلق نحو المستقبل بخطى ثابتة وعلى قواعد راسية لتحلق في سماء التنمية وتنافس قريناتها بقية محافظات مملكتنا الحبيبة في تنمية الإنسان والمكان، ولكي ينعم المواطن في خليص بالمستوى المعيشى والحضاري الذي تسعى لتحقيقه دولتنا الحبيبة ضمن رؤيتها الطموحة 2030.

ويتطلع سكان المحافظة إلى تحويل فرع الجامعة بمحافظة خليص إلى جامعة مستقلة تشتمل على كافة التخصصات؛ مثل كلية الطب وكلية الهندسة والمستشفى الجامعي كما هو مخطط له مسبقاً من الجامعة، كما نتطلع إلى الانتهاء من مشروع الإسكان بمحافظة خليص، والبدء في مشاريع الصرف الصحي بالمحافظة واستكمال المشاريع والخدمات البلدية، واستكمال فتح بقية الدوائر الحكومية كالجوازات ومكتب للضمان الاجتماعي، والبدء في مشروع تحلية المياه المالحة المعتمدة للمحافظة منذ سنوات. 

استثمار مقومات المحافظة الجغرافية في السياحة والزراعة المائية

تحظى محافظة خليص بمكانة استراتيجية تؤهلها لأن تكون وجهة سياحية بحكم موقعها المتميز بين أشرف بقاع الأرض (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وقربها من ثاني أكبر مدينة بالمملكة مدينة جدة، ووقوعها على طرق سريعة هامة، أضف إلى ذلك أنها لا تبعد إلا بحوالي ٢٠ كم عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومحطة قطار الحرمين، بالإضافة إلى الآثار التاريخية الموجودة بها كجبل جمدان وغيره من القلاع التاريخية والعيون الأثرية، كما أن خصوبة أرضها تغري بمشاريع زراعية ضخمة تستهوي المستثمرين.

اعتماد بلديات فرعية في المحافظة

نظراً للنمو السكاني المتزايد واتساع رقعة المحافظة؛ فإن بلدية مركزية واحدة لا تكفي لتقديم الخدمات والإشراف على المشاريع التنموية في محافظة مترامية الأطراف كمحافظة خليص؛ وأصبح من الضروري افتتاح بلديات فرعية في شمال المحافظة وشرقها لتسريع عملية التنمية وتحسين مستوى الخدمات ورفع جودة العمل.

الحدود الإدارية للمحافظة

إن أهم موضوع يقلق سكان المحافظة هو موضوع الحدود الإدارية للمحافظة التي تم ترسيمها قبل عدة سنوات بين محافظتي جدة وخليص من الناحية الغربية؛ إذ أن الحد الغربي للمحافظة يقع في وسط منطقة غرب المحافظة.

بينما تقع شركة كهرباء خليص، وكلية خليص والمركز الحضري، وموقع الاحتفالات العامة، والأسواق التجارية، ومبنى البلدية خارج حد المحافظة الغربي، وعلى هذا الأساس فإنه ينبغى أن يراجع المواطن من محافظة خليص الإدارات الخدمية في جدة وخاصة البلدية، وذك لبناء منزله في أي مخطط يقع غرب الحد الغربي للمحافظة.

مصنع الطوب الأحمر 

يعاني سكان غران من الأدخنة المتطايرة من مصنع الطوب الأحمر الملاصق لمخطط غران من الجهة الغربية منذ ما يزيد عن ثلاثين عاماً، ورغم الشكاوى والنداءات والاستغاثات المتكررة من أهل المنطقة إلا أنها لم تحرك ساكناً لوضع حد لهذا العبث بأرواح المواطنين وصحتهم، وكبح جماح هذا الأخطبوط المرعب الذي تسبب في انتشار كثير من الأمراض من خلال ما يبثه من دخان مليء بالسموم يلوث بها البيئة ويتسبب في الأمراض التي يأتي على رأسها الربو الذي أثبتت إحصائية مستوصف غران انتشاره بين سكان مخطط غران خاصة الأطفال.

وقد بلغت حالات الإصابة بالربو والأمراض الصدرية الناتجة عن التلوث ٨٠ حالة حسب تقرير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة قبل ٣ أعوام، وقد رفع المواطنون العديد من الشكاوى على مدى السنوات الماضية لجميع الجهات المختصة لكن دون جدوي.

 

نقص مياه الشرب:

يعاني سكان محافظة خليص من نقص حاد في المياه وتعتمد أغلب الأحياء على سقيا الوايت؛ مما يزيد الأعباء المادية على المواطنين حيث إنه لا تتوفر شبكة مياه للشرب بالمحافظة حتى الآن رغم الحاجة الماسة لها، كما أن سد المرواني لا يفي بالاحتياج الأساسي للمحافظة من المياه، ويتطلع الأهالى إلى إيصال المياه بواسطة أنابيب من محطات التحلية في جدة ورابغ.

الصرف الصحي:

كارثة بيئية بدأت تطل برأسها على مخططات وأحياء خليص القديمة ذات الكثافة السكانية التي لم تنعم بعد باستكمال البنية التحتية لها رغم عمرها المديد الذي يمتد لعشرات السنين! إنها كارثة الصرف الصحي، إذ بدأت منذ فترة تظهر على السطح وتطفح في الشوارع مهددة البيئة والسكان بالأمراض والأوبئة.

وأمام عدم وجود شبكة للصرف الصحي بالمحافظة لم يجد الأهالي بدلاً من اللجوء لصهاريج الصرف الصحي لنزح بياراتهم مما سبب لهم أعباءً مادية إضافية، حيث إن كثير من السكان يسحبون بمعدل وايتين في الشهر للمنزل الواحد بتكلفة ٢٠٠ ريال، ومن المتوقع أن تتفاقم هذه المشكلة في القريب العاجل فمع مرور الزمن يرتفع منسوب مياه الصرف ويزداد معدل السحب، وهناك من السكان مما لا يستطيع تحمل هذه الأعباء المالية مما يعنى أنها سوف تترك لتطفح في الشوارع مكونة برك آسنة وبيئة لتجمع الحشرات والأمراض.

ونفس الصورة تتكرر في مخططات أخرى مثل مخطط الدف ذي الكثافة السكانية الذي أصبح يطفو على بحيرة من مياه الصرف بحسب تعبير أحد سكان الحي الذي أفاد أنه بمجرد حفر متر في الأرض تبدأ مياه الصرف في الظهور خاصة في شرق الدف لانخفاضه وفي مخطط السلام، وليست المخططات فحسب بل حتى الأحياء القديمة ذات الكثافة السكانية كحي المغاربة يعاني من نفس المشكلة.

Screen Shot 2015-02-22 at 9.02.32 PM

Screen Shot 2015-02-22 at 9.23.21 AM

 

 
 

9 تعليق على “محافظة خليص.. حروف وأرقام.. آمال وتطلعات بمناسبة زيارة نائب منطقة مكة المكرمة

محمد الرايقي

صحيفة غران الالكترونية دائما لها السبق في كثير من أحداث ومناشط المحافظة ولعل هذا التقرير أكبر دليل على تميزها وتفردها عن غيرها والمحفز الدائم عندهم هو خدمة المحافظة وأهلها .
أما إن أردنا الحديث عن التقرير نفسه فلن نجد العبارة التي تليق به شكراً وثناءً وتقديراً فبداية من العنوان المميز ومرورا بالمحتوى الفاخر وانتهاء بالتصميم الرائع كلها جماليات انصهرت فيما بينها فأظهرت لنا هذا العمل الذي اعتبره فخراً لنا جميعاً كمنتسبين للمحافظة .
نتقدم بوافر التهنئة لرئيس تحرير صحيفة غران الالكترونية الأستاذ أحمد الصحفي على التميز والتفرد وجزيل الشكر على الجهود المبذولة في إعداد هذا التقرير

ابوعاصم

تقرير فاخر !
يقدم للزائر الكريم أهم ماتحتاجه المحافظة من خدمات . مرحبا بالزائر الكريم وخطوة مباركة نستبشر بمقدمه كل الخير وهو المسؤول الذي بذل نفسه لخدمة المواطن والحرص على تفقد أحوال الناس والوقوف بنفسه على أرض الواقع . رفع الله قدرك وبارك في كل جهودك ونأمل أن يكون تاريخ زيارتكم علامة فارقة في تاريخ محافظتنا الواعدة .

صبحي ابو عزام

شكراً لك أحمد الصحفي تميز واختصار للمطالب وشرح كافي بيض الله وجهك

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

لغة الارقام دائما هي اﻷقرب لسهولة حفظ المعلومه وهي المعيار والمقياس الحقيقي في التنميه
عمل جبار يستحق الاشاده
وهذا التميز تعودنا عليه
شكرا صحيفة غران
ولربانها الاستاذ/ احمد عناية الله
ولكل العاملين فيها

ياسر الشيخ

تقرير رائع نشكر الصحيفه عليه
ونرحب بزيارة نائب أمير منطقة مكه الي محافظة خليص ولاشك أننا نسعد بأفتتاحه بعض المشاريع التنموية بالمحافظة

عبد المعين الشيخ ابو ثامر

ما شاء الله تقرير يستحق الاشاده وفقكم الله وسدد خطاكم

عبدالقادر حامد الشيخ

تقرير مميز بالارقام -والتي دائماً لاتكذب -والصور -التي توضح بجلاء للقاريء والمسئول المشكلة – صدر في وقته قبيل زيارة سمو نائب امير منطقة مكة المكرمة لمحافظة خليص ،، شكراً صحيفة غران الالكترونية شكرا استاذ احمد عناية الله الصحفي رئيس التحرير وصاحب التقرير

أ. نويفعة الصحفي

تقرير مميز حقا ..فالأرقم تعد حقائق لا جدال فيها . واقع مؤكد يشعرنا بالفخر .ولعل القادم أجمل ..
.شكرا لكم أ. أحمد عناية الله الصحفي على هذا الابداع .. بكم يحق لنا ان نفخر حفظكم الله ..

فيصل نامي الحليلي السلمي

اليوم يتشرف المواطنين بمحافظة خليص بشرف اللقاء والسلام على صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر آل سعود
نائب أمير منطقة مكة المكرمة .. سلمه الله ،،
ِ
على هامش زيارته الميمونة التي تحمل في طياتها
تباشير الخير والتنمية ..
ِ
اهلاً وسهلاً بمقدم سموه ،
وزيارته محل تقدير الجميع .
َ
كما نستبشر الخير بجولاته التفقدية،
والتي تنعكس إيجابياً على عودة حياة المشاريع والتنمية ،
ونتطلع من مقامه الكريم إلي تحقيق مطالب المحافظة بما يخدم المجتمع و عابري طريق الهجرة ..
ِ
ادام الله عليه وعلى بلادنا الأمن والامان ..
ِ
✍️ المواطن: فيصل بن نامي بن مغلي السلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *