الصور السلبية وتأثيرها على الدماغ (2)

نواصل الحديث حول هذا الموضوع من حيث توقفنا في الجزء الأول منه عند نقطة مرايا الخلايا العصبية وقلنا أن هذه المرايا العصبية قد تؤدي بالأطفال إلى الإستجابة للأفعال أكثر من الإستجابة للأقوال. إن عمل المرايا العصبية لا يقتصر على المؤثرات الإيجابية فقط ، وهي لا تحمينا من المؤثرات السلبية الضارة أو المدمرة للمشاعر أو من تقليد أو محاكاة السلوكيات الخاطئة والضارة بل إن مرايا الخلاية العصبية تجعل الأطفال قادرين على محاكاة وتقليد السلوكيات الضارة التي يشاهدونها أما في ألعاب الفيديوا أو في وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي وفي نفس الوقت يمكنها تمكين الأشخاص البالغين والشباب الذين لديهم بعض التمرد على ضوابط المجتمع على أن ينفذوا ما يشعرون به دون أدنى مشاعر للندم مما يجعل الصور العنيفة المخزنة في داخلهم ذات خطورة محتملة ومعرضة للخروج إلى السطح في أي وقت.

وإن ما يدعو للعجب ويزيد من عدم الرضا في النفس أكثر من أي شيء آخر هو أن بعض الأشخاص يقومون بتبادل تلك الصور عن طريق وسائل التواصل الإجتاعي ثم تنتشر بشكل واسع وتحدث تأثيراتها من غير أن يعلم متلقيها ومرسلها بذلك.

وفي كثير من الأحيان ربما تكون بعض الصور تم إلتقاطها من قبل مهنيين أو صحفيين محترفين لأغراض علمية أو قانونية، وربما بعضها التقطها منفذوا العنف أنفسهم إما تباهياً أو تخويفًا لنشر الإحباط والقسوة في آن واحد، فإننا لو تلقيناها فمن الواجب عدم نقلها أو تعميمها للأسباب المذكورة أعلاه والتي ستلي في المقال.

إن ما يجب علينا كمجتمع هو القيام بالتعاون والتكاتف بشكل أفضل للحد  من التأثير الحساس والضار فيما يتعلق بعرض وتبادل الصور العنيفة، بما في ذلك الأخبار والأفلام الوثائقية عن الحروب أو الجرائم أوالبرامج التلفزيونية سواء المبنية على قصص حقيقية أو الخيالية وكذلك الأفلام المليئة بالعنف أوألعاب الفيديو، وما إليها. 

وأيًا كان مصدر الصور والمشاهد سواءً كان العنف حقيقيًا أو أعيدت صياغته من حدث حقيقي أو تم إبتكاره من الخيال، فإن الإنسان عندما يشاهد القسوة يتعاطف مع الضحية، وبالتالي سيتفاعل مع المشهد أو الصورة وكأنه هو الشخص الذي تلقى العنف أو شاهد الصور، ولهذا فإن بعض الشهود أحيانًا في حالات العنف والقسوة يصلون إلى حالة أنهم يعتبرون أنفسهم كأنهم هم الضحية أيضًا، ويكون التأثر من المشهد أكثر تأثيرًا وقسوة عندما يكون المشاهد للقسوة عاجزًا عن القيام بأي شيء لمنعها أو تغيير نتائجها.

وفي بعض الأحيان فإن بعض الأشخاص الذين يشاهدون العنف لا يتعاطفون مع الضحية دائمًا ، وإنما في بعض الحالات يكونون في تعاطف تام مع المعتدي أو منفذ القسوة خاصة عندما يكون المعتدي بطلًا لفيلم ويظهر منتصرًا مع عدوانية مما قد يؤدي لاحقًا إلى قيامهم بنفس التصرف القاسي، والإنحياز مع المعتدي لا يؤدي دائما إلى إرتكاب العنف وإنما هناك صلة وثيقة بين العنف والسلوك العدواني وبين ما يشاهده الشخص لهذا النوع من مشاهد العنف. وقد يلاحظ أنه في بعض الأحيان بعد مشاهدة فيلم أو مشهد عنف لبطل الفيلم حيث يخرج فيه منتصرًا كيف يصبح لدى الشخص رغبة في أن يمارس نفس الطريقة التي شاهدها في الفيلم لينتصر لنفسه مهما كانت النتائج ولو أن الدوافع كان بالإمكان حلها بطريقة سلمية.

ولأن معظم ألعاب الفيديوا العامل المشترك بينها للإنتصار يكون إما بالعنف أو بالغش والخداع حيث يقوم اللاعب مثلًا بقتل الحارس ليسرق المفتاح حتى يستطيع فتح الصنوق لياخذ الجوهرة أو الكنز فيفوز في اللعبة، ونرى في ألعاب الفيديوا دائمًا أن الوسيلة الغالبة لحل أي مشكلة يكون بإستخدام العنف، ولهذا يتخزن ذلك في ذاكرة اللاعب فيتصرف بناء عليه لاحقًا لحل مشاكله. وحيث أن الأطفال والمراهقين ضعيفي الحصانة أو المناعة الفكرية فإنهم أكثر عرضة للتأثر من مشاهدة العنف سواءً عن طريق التلفاز في المنزل أو المجتمع المحلي أو من  خلال وسائل الإعلام، ويكون التأثر مشوشًا غالبًا حيث ربما تشمل تلك الآثار إنخفاض الإحساس تجاه الآخرين، لكونهم أكثر خوفًا من مواجهة الناس وبالتالي يكونون أكثر قسوة في سلوكهم الذي قد يتسم بالعدوانية مع أقرانهم غالبًا أو عندما يكبروا ويكونوا قادرين على إستخدامها، وهذه الصفات التي يكتبسونها من ألعاب الفيديوا تؤثر على سلوكهم والذي قد يؤدي بالتالي إلى تأخر في التحصيل العلمي نظرًا لتدني مستوى التفكير المنطقي والتحكم في العواطف. وأما في حالة الأطفال فإن التأثر بتلك المناظر قد يمتد إلى فترة البلوغ وربما يؤدي إلى تحولهم إلى محبي للعنف عند الكبر. 

وكما هو معروف فإن الأطفال والمراهقين معرضون بشكل خاص للتأثر لأن ليس لديهم الخبرات الحياتية الكافية ليدرؤ عن أنفسهم الأخطار الناجمة من مشاهدتهم لمشاهد العنف والقسوة وربما لا يستطيعون الحصول  على المساعدة أو التوجيه الذي يحتاجونه في حينه من الأشخاص الذين هم أكبر منهم ولديهم خبرات أوسع وأكثر.

إن كافة المجتمعات في العالم تسعى للتخلص من الأمراض النفسية التي يعاني منها المجتمع وفي نفس الوقت يسعون للحفاظ على الصحة العقلية لأعضاءها، وكل شخص في المجتمع لديه الدور الذي من خلاله يستطيع أن يشارك به ليحمي مجتمعة من كل ما هو ضار أيًا كان مصدره ونوعه وتأثيره. فإن أفضل وسيلة لحماية الجسم والعقل من التسمم ، هي عدم شرب السم ، وحيث أن المشاهد التي تتسم بالعنف هي سم إما سريع السريان في العقل أو بطيء السريان فكلاهما في النهاية يصل إلى نتيجة ضارة وعندما يحل الضرر “لا قدر الله” فإنه إن لم يقتل فبالتأكيد سيحدث ضررًا محتملًا صغيراً كان أو كبيراً، فنسأل الله أن يبقينا في عالم مليء بالحب والتقدير والإحترام تكتنفه الرحمة والعطف والتعاضد.

نأتي الآن إلى الخطر الذي يحصل عند مشاهدة الصور التي بها أنواع من المخدرات أو العنف، فإن رؤية الصور تؤدي إلى إثارة الرغبة ولهذا فإن الله سبحانه وتعالى قد نهانا عن النظر إلى المحرمات إذ قال تعالى في كتابه الكريم (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) “سورة النور آية 30 وجزء من آية 31، وقال سبحانه وتعالى أيضًا (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء : (36). والله سبحانه وتعالى عندما أمرنا بغض البصر فهو لدرء الوقوع فيما بعد النظر حيث أن الإثارة تحصل من النظر وتتولد الرغبة فيما هو أكبر من النظر، ولهذا فإن درء المشكلة قبل وقوعها أفضل من علاجها بعد وقوعها، وحيث أن السمع والبصر والفؤاد مسؤولون يوم القيامه فمن الأولى أن نجنبهم الوقوع في الخطأ.

ونكمل الحديث في الجزء الثالث والأخير قريباً إن شاء الله.

عبدالعزيز مبروك الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

14 تعليق على “الصور السلبية وتأثيرها على الدماغ (2)

غير معروف

يعطيك العافية يا بو سهل على هذا الكلام

صالحه العساف

مقال راااائع وقضية تحمل بين طياتها عمق تستحق الالتفات لها ودراستها .. شكراً دكتور عبدالعزيز

محمد يوسف موسى

موضوع رائع جدا وحبذا لواختير من لجنة المناهج ليكون أحد موضوعات القراءة الحرة في المرحلة الثانوية

أ.نويفعة الصحفي

” ولهذا فإن درء المشكلة قبل وقوعها أفضل من علاجها بعد وقوعها، وحيث أن السمع والبصر والفؤاد مسؤولون يوم القيامه فمن الأولى أن نجنبهم الوقوع في الخطأ ”
هذه الجملة من أقوى الدلالات على مدى حرص شريعة القرأن على سلامة عقل وفكر وجسد الإنسان ، حتى لا يسري له الضرر بالسمع او البصر ..
شكرا كاتبنا المبدع لقد أثريت العقول .. فليس بعد حديثك حديث ..ولا على كتاباتك مزيد ..جزاك الله خير .
موفق أستاذ عبدالعزيز الصحفي.

غير معروف

ماشاء الله موضوع جدا رائع وغائب عن اذهان الكثيرين بارك الله بك يا ابو سهل دائما متألق في موضوعاتك جزاك الله كل خير

متعب الصعيدي

الموضوع مهم لكن طووويل
ليتك اختصرته
وتقبل تحياتي وتقديري على جهودك

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأخ غير معروف
أشكر لك حضورك وجزاك الله خيرًا.

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأستاذة الأخت صالحة العساف
بارك الله فيك وشكرًا على متابعتك، وأسال الله أن يُلتفت إلى هذه المواضيع وتأخذ حقها من الإهتمام.
شكرًا مرة أخرى

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأستاذ الفاضل والمربي القدير محمد يوسف موسى
جزاك الله خيرًا على ثناؤك وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما فيه المنفعة للجميع.

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأستاذة نويفعة الصحفي
الشكر لله رب العالمين الذي وفقنا وإياكم لنؤدي جزءً من حق المجتمع علينا، وندعوا الله أن يكون فيه الفائدة المرجوة، وأن يحدث التأثير المطلوب.

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأخ غير معروف
بارك الله فيك، إن الله الموضوع لا يغيب عن أمثالك الرائعين، وفقك الله ورعاك.

عبدالعزيز مبروك الصحفي

الأخ الأستاذ متعب الصعيدي
بارك الله فيك وأسعدك،
إن كنت وجدت الموضوع طويلاً فعذراً.

Roua marglan

استاذي الفاضل
كلامك جميل وسليم ١٠٠٪؜ ولكن من الذي سيستمع اليه وينفذه ان الاف المشاهد التي ننظر اليها يوميا في التلفاز خي اما لشباب يتعاطون المخدرات او يقومون بالجريمه او مناظر عنف كما يبث يوميا في نشرات الاخبار ومما لاحظته ايضا ان برامج الرسوم المتحركه التي يشاهدها الاطفال لا تقل نسبة العنف فيها عما نراه نحن الكبار في نشرات الاخبار والبرامج الوثائقيه بل ربما تكون اكثر لذا نرجو من المسؤولين عن هذه القنوات اخذ ما تحدثت عنه في هذا المقال بعين الاعتبار لينشأ لنا جيل خال من العنف والمخدرات والجريمه

غير معروف

الأستاذة روئ مرغلان Roua marglan
بارك الله فيك وأسعدك، على الرغم من وجود هذا الكم الهائل من المعروضات في وسائل الإعلام، فإن الأباء والأمهات يستطيعون الحد من تأثيرها بأن يوضحوا لأبنائهم أن ما يرونه هو تمثيل، وأن يشرحوا لهم ضرر ذلك عليهم كل بطريقته الخاصة حسب ما ربى عليه أبناؤه وبناته وما يرجوه منهم. وعليهم أن يكونوا قدوة صالحة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *