بعد تخلي البلدية .. مواطنون يتبرعون بأغطية للبالوعات المكشوفة في جدة

يبدو أن أهالي جدة فقدوا جزءا كبيرا من ثقتهم بمسؤولي الدوائر الخدمية، بعد حادثة وفاة الطفل ووالده إثر سقوطهما في بالوعة صرف صحي بشارع التحلية، ما جعلهم يقدمون حلولا فردية تحد من إزهاق مزيد من الأرواح في المستقبل.
أحد تلك الحلول مبادرة أعلن عنها صاحب مصنع معادن بجدة، وتتمثل في تقديم أغطية لأي بالوعة صرف صحي مكشوفة في جدة مجانا، بصرف النظر عن موقعها.
وقال أحمد الحربي لـ«مكة»: «كتبت تغريدة عبر تويتر منذ أسبوع، أعلن فيها تأمين أغطية لبالوعات الصرف الصحي في أي مكان بجدة، تفاعلا مع صور نشرها مغردون لبالوعات مكشوفة، ما جعلني أسعى لإماطة هذا الأذى عن الطريق تفاديا لتكرار حوادث السقوط».
وأشار إلى أنه تلقى اتصالات منذ بثه التغريدة المرفق فيها رقم هاتفه، بوجود بالوعات مكشوفة في أحياء سكنية، مبينا أن أغطية مصنعه توافق الاشتراطات في هذا الشأن.
من جهته أوضح ماجد العمري الذي نشر صورا عبر تويتر لبعض الشوارع والأحياء التي يوجد بها بالوعات صرف صحي مكشوفة، أنه ومجموعة من المتطوعين بعد أن فقدوا الثقة بالجهات المسؤولة، لحمايتهم والحفاظ على أرواحهم، قرروا نشر صور لتلك المواقع عبر تويتر بهدف التحذير أو لفت انتباه المسؤول وفاعلي الخير.
وأضاف «وجدنا تفاعلا من أحد الشباب الذي يملك مصنعا للمعادن، يتبرع بتوفير أغطية لتلك البالوعات، وأعتقد أن تلك الجهود الفردية قد تنقذ أرواحا، بدلا من انتظار الجهات المعنية التي أهملت واجبها».
وبالعودة إلى مالك مصنع المعادن، بين أن هناك اتصالات وردت إليه منذ نشر التغريدة، حول بالوعات في أحياء سكنية مختلفة بجدة وبعضها لبالوعات في شوارع عامة، فقال «اتصل أكثر من شخص ليبلغني عن أماكن بالوعات صرف صحي مكشوفة، والبعض يزودني بالمقاسات من خلال خبرته، أو اضطر للذهاب بنفسي لأخذ المقاسات وتجهيز غطاء مناسب لها».
ورغم ذلك إلا أن الحربي لم يلق كل اللوم على أمانة جدة في ترك البالوعات مكشوفة، معللا ذلك بأن الأمانة من الصعب أن تراقب العمالة السائبة وأن تجلس حارسا عند كل البالوعات، مشيرا إلى سرقة غطاء الصرف الصحي من أمام منزله مرتين، وقال «أغطية الصرف الصحي تسرق من قبل العمالة ونحن نشاهدها كتجار معادن تباع في سكراب جدة، وقد سرق غطاء من أمام منزلي مرتين، لذا أعتقد أن أمانة جدة لا يمكن أن تجلس حارسا وتراقب جميع البالوعات إلا أن بإمكانها أن تتفادى هذه السرقات بوضع شبك حديدي يصنع من نفس المادة، ويثبت في القاعدة الأرضية ما يصعب سرقته.
وحول أماكن بيع هذه الأغطية، بين أن أماكن بيع الحديد التالف ومن بينها أغطية البالوعات التي تسرق، موجودة في الخمرة جنوب جدة، وقال «الزهر الذي تصنع منه أغطية الصرف الصحي يباع في سكراب الخمرة، وسعر الكيلو الواحد منه أقل من ريالين، والغطاء تقريبا يصل إلى 30 ريالا». مشيرا إلى أن نسبة الربح في بيع الحديد تصل إلى %300.
وأضاف أن %99 من سكراب جدة يخضع لسيطرة العمالة المخالفة، ومنهم من يسرق أغطية الصرف الصحي وغير ذلك من المعادن ويبيعونها لأشخاص معينين، خصوصا أنهم يتعاملون بحذر مع عملائهم الجدد.

تعليق واحد على “بعد تخلي البلدية .. مواطنون يتبرعون بأغطية للبالوعات المكشوفة في جدة

سمــآ.

بارك الله فيهم على هذه الخطوة الطيبة .
بالفعل قد يصعب على البلدية حمايتها ، و لكن هذا لا يعني بأن يتم اغلاقها بشكل محكم ، حتى لا يستطع أحد أن يسرقها و يتعرض الناس للخطر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *