العاصوف

“العاصوف” مسلسل سعودي يتم عرضه خلال هذا الشهر الفضيل على قناة ام بي سي 1 التي تعمل على النايل سات وعرب سات في الأيام القليلة الماضية، وتحديدًا منذ بداية شهر رمضان المبارك .. أثار هذا المسلسل ضجة كبيرة بسبب المحتوى الفني الذي يعرضه، والحق أنه يستحق كل هذا الجدل الذي نراه وكل الانتقادات الموجهة إليه والصراعات التي وجدناها تدور حوله بين جميع فئات المجتمع السعودي؛ لأننا نرى أنه يسيء لتاريخ المملكة العربية السعودية العريق بشكل عام، ويعكر صفو المواطنين السعوديين  الذين يرون أن هذا المسلسل يحاول بشكل فعلي هدم ثقتهم في  بلدهم وموطنهم الأصلي الذي تعلموا منه كل الأصول الاجتماعية والمعتقدات الدينية، وهذا النوع من فقدان الثقة في الوطن الأم من أصعب أنواع عدم الثقة واهتزاز الصورة الذهنية عن شيء ما، فباختصار وتوضيحًا في الوقت نفسه للقارئ الذي لم يحط علمًا بهذا المسلسل، إن هذا المسلسل الذي يضم نخبة كبيرة من نجوم الدراما على رأسهم الفنان الكوميدي السعودي ناصر القصبي والفنانة ريم عبدالله،  تدور أحداثه حول الوضع الاجتماعي في المملكة في سبعينيات القرن الماضي بطريقة تثير الرأي العام السعودي بتناولها لهذا الوضع بطريقة صادمة للمواطن السعودي الذي يرى في هذا المحتوى الدرامي قلبًا لصرح معتقداته عن تاريخ السعودية رأسا على عقب، فالمسلسل يحمل في طياته إشارة واضحة لأمور لم تكن معروفة عن المجتمع السعودي وكانت بعيدة كل البعد عن الأنظار سواء كان هذا البعد والتغافل بعمدٍ أو بغير قصد من شدة الالتزام والتدين واعتبار مثل هذه الأمور بمثابة خطوطًا حمراء لا يصح ولا يجوز الحديث عنها بأي شكل من الأشكال.
والموضوعات التي تناولها هذا المسلسل والتي لم تخطر يومًا على بال المواطن السعودي ولم يلقي لها بالًا، بل ولم يتصور يومًا أن هناك أعمالًا درامية ستتناول مثل هذه الأمور كالبغاء والخيانة الزوجية وما إلى ذلك من السلوكيات  والفواحش  التي تعتبر الموضوع الرئيسي للمسلسل التي جرى تسليط الضوء عليها من خلال الأحداث المتنوعة فيه، والتي تسهم بشكلٍ أو بآخر من خلال ذلك التناول في هدم المعتقدات التاريخية عن المجتمع السعودي وخاصة في تلك الفترة الهامة من تاريخ السعودية والمجتمع السعودي بشكلٍ عام، الذي كان يشتهر في الماضي بأنه مجتمع محافظ بعيد كل البعد عن تلك السلبيات الكبيرة التي قد تسئ لأى مجتمع بانتشارها فيه.
ونرفض بشكلٍ قاطع الرأي القائل بأن هذا المسلسل يكشف المستور في المجتمع السعودي ويعرض السلبيات والخفايا التي سادت في تلك المرحلة من تاريخ المملكة، وذلك لأننا نرى أنه يشوه المجتمع السعودي المعروف عالميًا بالتحفظ والتدين والالتزام، كما نرى أنه من حق أي مجتمع إخفاء عيوبه وعدم إبرازها والحفاظ على الهوية والشكل الاجتماعي له، ومن ثم نذكر أنه لم يكن هناك داعٍ لعرض تلك السلوكيات السيئة والفحشاء وإبراز وجه سيء قديم لا يفيد سرده بشيء ولا قيمة له على الإطلاق، إلا أنه على العكس من ذلك يضر بحضارة وتاريخ المملكة وينقص من الشكل الجمالي الكلي لتاريخها، ويبعث الحزن في نفوس العالم العربي الذي يرى في المملكة قبلته الأولى المقدسة، ورمزا دينيا مشعا، فالمسلمون عاشقون للمملكة ومحبون لها ولتاريخها وفخورون بها سواء في المملكة أو في العالم العربي أجمع، بعد هذا المسلسل سوف يبحثون من جديد في تاريخ المملكة عن أشياءً أخرى يستطيعون من خلالها الفخر كل الفخر بالمملكة التي تعتبر بالنسبة لهم رمزا للدين الإسلامي لما بها من موطن الرسول والكعبة الشريفة في المسجد الحرام والمسجد النبوي… إلخ ، والبعض الآخر الذي يرى أن هذا المسلسل يلائم المراحل الجديدة التي نشهدها في الوقت الحالي في السعودية نختلف معه كثيرًا في أن عيوب وسلبيات هذا المسلسل تخطت إيجابياته كثيرًا، ولعل أبرز تلك السلبيات هي انقسام الرأي العام السعودي حول هذا المسلسل بين مؤيدٍ ومعارض ، وهذا ما يعني بدوره موافقة البعض على نشر سلبيات مجتمعهم لمجرد الاستمتاع بالعمل الدرامي، وأن أصحاب هذا الرأي المؤيد لعرض مثل هذا النوع من المسلسلات نرى أنهم بعيدون كل البعد عن الغيرة على وطنهم وعلى صورة مملكتهم أمام العالم بأسره.
ولعل السبب وراء رفض بعض النقاد السعوديين والعرب لهذا العمل بشكل قاطع يرجع إلى أن هذا العمل بمثابة عاصفة أخلاقية سيئة تقتلع الأبواب من جذورها من شدة تأثيرها على المشاهد السعودي والعربي الذي يري في المملكة المرجع الديني الذي لا يشوبه سوءًا، وكل  ما سبق يجعلنا نلقي باللوم على القنوات الناقلة لهذا المسلسل التي تتصدرها MBC1 وذلك من خلال حصولها على حقوق الطبع والنشر للمسلسل  والتي أتاحت فرصة لنشر الأفكار الخبيثة السيئة التي وردت به.

محمد بن عواض الحربي

مقالات سابقة للكاتب

21 تعليق على “العاصوف

صالح السفياني

من المؤسف حقاً ان يلوث تاريخ آباءنا من بني جلدتنا والصمت العارم هو سكوت الاعلام عنهم فكيف لدولة إسلامية لها وزنها عالميا بالحشمة ويضرب المثل بها ان يدنس التاريخ بتلك المشاهدة الخبيثة

محمد الرايقي

العاصوف عصف بالثوابت والمبادىء الراسخة في مجتمعنا قديماً وحاضراً ومستقبلاً ، وهو لايمثل تاريخ أجدادنا ولايرتبط بتاريخهم الناصع البياض .

أ. نويفعة الصحفي

حقيقة من متابعتي للهشتاق ، والذي يصل الترند بشكل يومي ، والحديث فيه عن المسلسل السعودي ” العاصوف ” ، والمقاطع لبعض المشاهد وبعض النصوص .. اجزم بانه مسلسل يعد مأساة حقيقية ففيه من التشويه للمجتمع السعودي بما لا نقبله تماما .
لكن السؤال المهم ماهو دورنا نحن كأسرة !؟ ماهو دورنا نحن كأولياء امور مع من هم تحت ايدينا !؟ إذا كان الأب يتابع ، والأم تتابع ، والأبناء كذلك ..ثم يأتي المساء ونبدأ في التذمر وكلا منا يدلي بدلوه في هذا الموضوع ..عجبا لنا !!
لا بأس أن نكون مصدر وعي لأنفسنا و لغيرنا و أن ننكر مثل هذا لكن يجب أن ننظر فيمن هم تحت أيدينا ..مسلسل يسيء لحياة اجدادنا تلك الحياة الأكثر طهرا ووفاء وحياءا .. والأبناء يشاهدون والعالم من حولنا يشاهد ..أمر مؤسف حقا ..
ونحن نعلم يقينا أن مجتمع المملكة العربية السعودية منذ تكوينه مجتمع محافظ والعالم حولنا يعلم ذلك وهذه حقيقة لا تقبل الشك ..
فلعل وزارة الاعلام تقول كلمة الفيصل و تتخذ من القرارات ماهو صائب حفاظا على مجتمعنا وعاداتنا حتى وإن كان المسلسل درامي كما يدعون إلا أنه يسيء لحياة من هم اصل الحياة الطاهرة ..
نسال الله السلامة والستر والعافية وأن يحفظ مجتمعنا وبلادنا من كل امر لا يليق بها ابدا ..
شكرا للكاتب القدير الأستاذ محمد بارك الله فيه

الكاتب: محمد الحربي

الاستاذ محمد الرايقي: كلام صحيح، فالمتغيرات حولنا من كل حدب وصوب، وينبغي علينا ألا نساير الغير فيما يفعلونه لمجرد إعجابنا بذلك، فلنا ثوابتنا، ولن نتنازل عنها مهما كانت المغريات، وهذه هي قناعاتي الشخصية..

الكاتب محمد الحربي

نويفعة الصحفي واللهِ يا اختي الفاضلة ،أنا لا أعتقدُ بنظرية المُؤامرة، وكُنتُ من أشدِّ مُهاجميها، ولكن ما أُشاهده في تلك الأيام يجعلني ألتمسُ فيها إجابةً لما يدور حولنا الآن، فما الدَّاعي لكل ذلك؟! هل هي مُؤامرة أحبكت خيوطها بدقَّة لتُزعزع الاستقرار الأسري والاجتماعي لدينا

غير معروف

لم اتابع المسلسل ولن أتابعه وأتمنى تجاهل مثل هذه هذه المسلسلات و عدم الالتفات لها
للاسف تسليط الضوء عليها من خلال المقالات وغيرها تعتبر مثل الترويج للمسلسل وجهة نظر

أ. نويفعة الصحفي

أستاذ محمد نحن مجتمع محافظ ولله الحمد ولا يخفى على أحد أننا مستهدفون بطريقة أو بأخرى ، مما يتطلب منا أن نكون أصحاب وعي ودرايه ..وحتى مع تجاهل مثل هذه البرامج أو المسلسلات ، هناك أمر لا نستطيع تجاهله أبدا وهو رعاية من هم تحت أيدينا وتوعيتهم فإذا كان العاقل سيتجاهل هناك جيل كامل يتابع ويشاهد يحتاج منا رعاية واهتمام وتوجيه والهادي الله .. نسال الله السلامة .

هاجر الحربي

مقال جميل اولا يااستاذ وتطرقت وسلطت الضوء على كثير من القيم الدينيه السعوديه في مجتمعنا..
ولكن من وجهة نظري انا المسلسل بني على قصه حقيقيه على حسب كلام ولقاء الفنان ناصر القصبي في برنامج اذاعي تلفزيوني الذي اجاب فيه على جميع الانتقادات..وكل مجتمع لديه سلبيات ومثل ماقلت سابقا يجب اخفاءها او حجبها ، لست من متابعي المسلسل لكن شدني الفضول لانتقادات الكثير وارى انه مثل اي مسلسل من المسلسلات الكويتيه مثلا والبحرينيه التي اغلبها تصوير لقصص بايحاءات الماضي ودمجها، وارى انه لو تم تصوير المسلسل بااحداث من حاضرنا وحضارتنا الان لفشل والسبب ان المجتمع كبير ومتوسع ولكن بااحداث الماضي سيكون مجتمع صغير جدا وبساطه ودون تكلف لعرض مشاهد القصه وتنسيقها.
هاجر الحربي / رابغ
تويتر: @73hhh73

سمو الذات

من خلال استنتاجي من مقال الاستاذ :محمد الحربي
وجدت انه مسلسل عصف بالثوابت الراسخه والقيم الجميله التي كان يعيشها اجدادنا ، ،ونحن تربينا على ايديهم كان ذلك المجتمع يتميز بالحكمه والصبر والحشمه وطهارة القلوب ونقاء الافعال ،كان مجتمع مكافح له بصمه في زرع القيم النبيله، ورسم لنا خارطة طريق عنوانها حسن العمل واتقان مهارة الصبر ،وكان شعارهم النقش على الصخر للحصول على حياة كريمه، والتعايش الجميل مع الغير اي حسن الجوار والاحسان والاحترام ،لم يظهر ذلك المسلسل الإيجابيات بل سوف ترسخ السلبيات في اذهان من يتابعه وإذا اردت ان تهدم القيم أسقط القدوة وقدوتنا اجدادنا الطاهرين الشرفاء،وهم يهدمون جميع ماتعلمه الجيل،واعتبره إساءه حقيقيه للتاريخ المشرف الذي صنعه ذلك الجيل
وهم مسؤولون أمام الله عن هذا العمل الذي أضاع على الناس فرصة الاستمتاع برمضان وانشغلوا بتويتر بالنقاش عن عمل تافه هكذا ستزيد شعبية المسلسل والأفضل عدم مناقشته بالاساس في الهاشتاق،ماذا سنحصد منه؟؟الحمد لله لانتابع برمضان مسلسلات،شهر له قدسيته وهيبته لنستحي من الله الذي انعم علينا،فقط نتابع قناة الحرم والتلفاز الآخر على قناة السنه تطيب ارواحنا بذكر الله وعبادته. وارجو من وزارة الإعلام رسم الصوره الحقيقيه ببرامج ثقافيه صادقه تسلط الضوء على جمال فترة السبعينيات وتصحح المفاهيم التي ترسخت عن السعوديين اعتبر ذلك صيد ثمين لمن يصطاد في الماء العكر تجاه المملكه العربية السعودية اي اعداء الوطن أصبح لديهم ورقه رابحه وهومسلسل العاصوف .
وارجو ان يكثف الوعي لهذا الجيل الجديد فكيف يحترم الماضي وهو يشاهد مثل هذه الأعمال الهدامه ، التي لاتليق بالشعب السعودي المحترم وارض الحرمين التي شرفها الله بمهبط الوحي والرساله المحمديه العظيمه

متعب الصعيدي

مقال رائع جداً
للأسف الشديد هذا ديدن القصبي من أيام طاش ماطاش
لكن الشرهة ماهي عليه …. !
ولا نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم من أراد بنا السوء فاشغله بنفسه وأجعل تدميره في تدبيره

الكاتب :محمد الحربي

اخي الفاضل ( غير معروف )
تسليط الضوء على تلك المسلسلات ونقدها، ليس من باب الدعاية لها، ولكن من باب الضغط على أولى الأمر للفظ تلك النوعية من المسلسلات الغريبة على مجتمعنا، ولا تنسي أن تطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة هامة يطالعها الجميع، ومُتنفس للآراء

الكاتب محمد الحربي

الاستاذة المتألقة نويفعة الصحفي :
نعم أختي البدء يكون من الأسرة، والأسرة هي اللبنة الأولى في المجتمع، وحماية الأسر عن طريق أربابها هو حماية للمجتمع ككل، اللهم أهدنا فيمن هديت

الكاتب محمد الحربي

الاستاذة هاجر الحربي :أشكرك على إطرائك، فتلك فترة عاشها أجدادنا في ظل قيم نبيلة حتى وإن كان هناك بعض السلبيات البسيطة، ولكن ما السر في تسليط الضوء على تلك الفترة في الوقت الحالي؟، دعونا نفكر.

الكاتب محمد الحربي

الاستاذ سمو الذات أشكرك على تفاعلك، جميع ما سردته حق، ويؤخذ في عين الاعتبار، وما هي إلا مكائد تحدق بوطننا الغالي، والله غالب على أمره، وحافظ لأرضنا.

تميم

استاذ احمد تسلم على هذا المقال بصراحه انا شفت كم حلقه من المسلسل بصراحه مقرف وماهو غريبه على الام بي سي القرف من مسلسلاتهم قبل كم سنه غثونا بمهند ولميس وطرنا معاهم في العجه والان حولوا علينا
على اجدادنا وابائنا بخيال مريض لاكن المجتمع اصبح اكثر وعي وثقافه وادراك وقف ضدهم بالحق والله عيب ومخجل اللي بيصير حنا مو ضد الفن الراقي الهادف الفن عباره عن رسائل موجهه اش بيصولوا له قبل كذا صوروا الشباب بانهم مغفلين وهبل ومتخلفين والان اجدادنا بانهم حقين غزل وحركات نص كم تشويه في تشويه
استاذ احمد بقولك شي جدي الله يرحمه كان يجتمعوا عنده اصحابه اللي في عمره وكنت اجلس معاهم بالغصب لا العائله كلهم بنات الله يحفظهم وانا الولد الوحيد بينهم عشان القهوه والشاي المهم كل كلامهم حكم ورجوله وشهامه وشعر والله ثقفتهم الحياه والوالد الله يحفظه متزوج اربع حريم والله قمة العدل بينهم ماعنده هذه افضل من هذه مو زي اللي تصوره لنا المسلسلات حتى معاملته لنا حنا بالعدل تبي الصدق والله انا اكثر واحد انجلد بس معاه حق اللي بوصل له اجدادنا وابائنا وامهتنا وجداتنا مصدر فخر وعز لنا
ما يشككنا فيهم العاصوف وامثاله

عطية الله عبدالعزيز الشيخ

في البداية كل الشكر لاخينا محمد الحربي على اثارة موضوع
( العاصوف) والذي كثر الجدال حوله في الاونة الاخيرة وانني في الحقيقة لم اشاهده ولكن قرأت حوله الكثير من الاراء معارضين ومؤيدين . لذلك فاسأكتب عنه بقدر مافهمت وتصورت . اولا مجتمعنا مجتمع عريق ومحافظ ومبني على اسس اخلاقية عالية مستمدة من ديننا الحنيف ولهذا فان القول بان مجرد عمل درامي سيؤدي الى هدم اخلاقنا وتشويه صورتنا …. الخ هو تضخيم لامبرر له فالمسلسلات والافلام نشأت منذ عرف المسرح والتلفزيون والسينما وكانت تعرض في مجتمعنا ولم تهدم اخلاقنا او تفسد مجتمعنا كما يعتقد المهولون والمحذرون منها فمجتمعنا ليس بهذه الهشاشة . ثم ان نقدها سلبا اوايجابا امر صحي لاشك ولكن النقد الموضوعي دون التلبس بنظرية المؤامرة والحديث من خلالها . فموضوع الجريمة والانحرافات موجودة في كل زمن وكل مجتمع تقل وترتفع وتتفاوت ولكنها موجودة صحيح ان لا احد يرغب في ابراز ( المسكوت عنه ) ولكننا لسنا ملائكة ولا شياطين نحن بشر نحمل الخير والشر فنحن نعلم كلنا كيف كانت الجريمة موجودة قبل قيام هذه الدولة المباركة فكان السلب والنهب والقتل …. الخ وما يصاحبها من جرائم اخلاقية منتشرة . وبلغ من تشربها في المجتمع ان مثل هذه الجرائم يتم تمجيدها وترويجها . ولا اكبر من جريمة قتل النفس ونشر العداوات . لذلك ارى انها مجرد قصة مصورة لا اكثر يوجد مثلها عشرات القصص مروية ومكتوبة لم تغير حياة الناس من الفضيلة الى الرذيلة . وفي الختام ادعو الله ان يهدينا جميعا لما يحب ويرضى . وكل عام وانتم بخير

الكاتب محمد الحربي

أخي الكريمُ (تميم )لا تشكُرني، فهذا دورُ كُلِّ كاتبٍ مُخلصٍ ومُحبٍّ لوطنهِ، ومن زاويةٍ أخرى فإن إجلاء الحقِّ واجبٌ على كُلِّ فردٍ، وأتَّفقُ معك فيما تقولُه، فهو يسيرٌ على نفسِ نسقِ ما قُمتَ بكتابته، ولكن ما روَّعني: كيف نُظهرُ تلك الصورة السَّلبية في المسلسل؟ هل أصبحنا مُتمرِّدين على من سبقونا لتلك الدَّرجة؟ هل هذا ما يستحقُّونه منَّا؟

الكاتب محمد الحربي

عطيه الله الشيخ شُكرًا على مُداخلتك ومُشاركتك لنا أخي الكريم، هي وجهاتُ نظرٍ، وتبقى العلاقات الطَّيِّبة بين البشر، أحترمُ رأيك، والجميع يعلم أن كُلَّ حقبة من الزمن فيها من السَّلبيات والإيجابيات، ولكن أن تُسلِّط الضوء على السَّلبيات، وتُظهرها بخُبث، فذلك مقروء لكل لبيب.

محمد الصحفي

إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
المسلسلات والأفلام والسينما والروايات تركز على هذا الجانب بحثا عن الفوز بالجوائز العالمية
قبل عدة سنوات تم تكريم كاتب صحفي سعودي بجائزة عالمية مشهورة بسبب كتابته رواية تدور حول انتشار فاحشة اللواط في مجتمع مدينة جدة في حقبة زمنية معينة.
ورواية العاصوف تسير علي نهج مقارب لها لكن كاتبها غادر الدنيا قبل أن يحظى بالتكريم نسأل الله العفو والعافية.

متعب الصعيدي

رد على تعليق الأخ عطية الله
تقول رعاك الله {ان القول بان مجرد عمل درامي سيؤدي الى هدم اخلاقنا وتشويه صورتنا …. الخ هو تضخيم لامبرر له فالمسلسلات والافلام نشأت منذ عرف المسرح والتلفزيون والسينما وكانت تعرض في مجتمعنا ولم تهدم اخلاقنا او تفسد مجتمعنا كما يعتقد المهولون والمحذرون منها فمجتمعنا ليس بهذه الهشاشة}
يبدو أنك أخي الفاضل غير مطلع وغير متابع للتغيرات التي طرأت علي مجتمعنا خلال العشرين سنة الماضية هناك تحول كبير جداً شاهده كل الناس وهناك انفلات أخلاقي غير مسبوق في أوساط الشباب الذكور والإناث يتمثل في العديد من الصور في العلاقات المحرمة وفي اللباس وتقليد المشاهير والتساهل في الحجاب والتواصل مع غير المحارم والتهاون في الصلوات والجرأة على المحرمات … الخ من الصور التي نشاهدها كل يوم كواقع ملموس في المدارس وفي البيوت وفي الأسواق.
كل هذه التغيرات وهذا الانفلات لم نكن نتوقعه أبداً ولم نتوقع أن نشاهده في مجتمعنا المحافظ فماهو السبب ياترى ؟!!
إن السبب الرئيسي يا سيدي هو الإعلام وما أدراك ما الإعلام إنه سلاح العصر مبرمج العقول ومغير الأفكار وساحر النفوس .. قنوات mbc لا تعمل عبثاً ولم يتم إنشاؤها عبثاً إنما كان لها هدف بل أهداف صرفت من أجلها الملايين وقد تحققت بكل أسف .. منذ عشرين سنة وهي تبث سمومها ليل نهار في عقول شبابنا من خلال المسلسلات والبرامج والمسابقات حتى غيرت كيان المجتمع وزلزلت مبادئه وهاهي النتائج كما تشاهد.
فكيف تقول أن المسلسلات لم تهدم أخلاقنا وأن مجتمعنا ليس هشاً والواقع كما تشاهد!
نعم يوجد نماذج لم تتأثر لكن أنت انظر للمجموع العام وللاتجاه العام للمجتمع.

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير والثناء للاستاذ محمد الحربي على تسليط الضوء على موضوع يهم الجميع وهنا ياتي دور الكاتب المحب والمخلص لوطنه ومجتمعه ليناضل بالكلمه والراي والفكر ضد كل ما يمس ثوابتنا وقيمنا ومبادئنا من خلال هذه المقاله ومما سمعت لا ما شاهدت هناك جدل ونقاش حول مسلسل العاصوف براي الشخصي نحن لا نطالب بفن عباره عن خطب ومواعظ وتحسين سمعه نريد فن يحترم قيمنا وثوابتنا واخلاقنا فمجتمعنا ولله الحمد ليس مجتمع منغلق على نفسه او لديه اسرار يخفيها ويكره اطلاع الغير عليها بل لديه القدره على استيعاب الاعمال الدراميه وتحليلها ومعرفه اهدافها فما يعرض حسب ما سمعت ليس حقائق صادمه بل تزييف لواقع حقبه زمنيه مضت لها ايجابيات يصعب حصرها وان كانت هناك صوره سلبيه فمن المعيب تضخيمها وتعميمها وتجسيدها امام جيل يعتز ويفتخر بمن سبقوه من اجيال فكما ذكرت الكاتبه الاستاذه نويفعه ان الخوف كل الخوف على جيل يشاهد ويتابع مثل هذه الاعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *