«الشميمري» أول فتاة تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية

لا يتجاوز عمرها الـ34 لكنها أول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية، التحقت بوكالة ناسا الأميركية لدراسات الفضاء، وتعمل على تطوير أبحاث خاصة في هذا المجال منذ نحو 10 سنوات، عندما بدأت تحقق هذا الشغف في عام 2006.

إنها مشاعل الشميمري التي انشغلت منذ صغرها بعملية إيصال الأسلاك الكهربائية ببعضها، وبكيفية صناعة صواريخ ورقية للعب بها، وقامت بصنع روبوت أثناء دراستها في المرحلة الابتدائية مع زميلاتها، حتى حصلت على المركز الأول من بين 80 فريقا شارك في المسابقة بحسب ‘‘الوطن‘‘.

الشميمري حاصلة على بكالوريوس هندسة الطيران من معهد فلوريدا التقني في ملبورن، وحصلت على بكالوريوس الرياضيات التطبيقية من ذات المعهد، وقدمت وكالة ناسا لها منحة لتحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران نظرا لتميزها.

بعدها التحقت للعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لتكون أول سعودية تعمل في الوكالة، وترأست مجموعة من العلماء لصناعة صاروخ سلمي يرصد معلومات عن الأحوال الجوية.

صنفت كواحدة من أكثر 10 سيدات عرب تأثيرا في العالم، وصنفتها مجلة Business.com كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيرا،
كما صنفها موقع constructionweekonline.com ضمن قائمة الـ10 الأوائل الأكثر تأثيرًا بمجالها في العالم العربي

عملت الشميمري، مع أكبر شركات الدفاع «ريفيان» وساهمت في تصميم 22 صاروخا، بعدها أسست شركتها الخاصة Mishaal Aerospace في 2010، تهدف إلى تبني صاروخ يوصل الأقمار الصناعية الصغيرة إلى مدار منخفض حول الكرة الأرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *