حسبة خليص والفيلم المرعب 

كلنا شاهدنا الفيلم المعروض في لوحة خليص الإعلانية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخليص والذي يتحدث عن السحر وهو في الحقيقة لا يمت لنا بصلة في مجتمعنا بمحافظة خليص، ويرسم عنا صورة مغايرة لدى الزائر وكأن خليص بلد تنتشر فيه ظاهرة السحر والسحرة ، وهذا أمر غير صحيح بتاتا ألبتة ، ولو  كانت فيه بعض الشذوذ  فلا يتطلب نشره علناً بهذه الطريقة المفجعة وعرضه على هيئة فيلم فيه تعزيز للظاهرة فقد يُصدَق من قبل ضعاف النفوس فيكون لهم باب وملاذ لذهاب للسحرة ،والاطفال يرونه وتتطاير قلوبهم  خاصة مع تغيير إشارة المرور  من اللون الاحمر -في المشهد التمثيلي- للاخضر وكأنه يرسم تأثير السحر ويدفع النفع والضرر . فوالله إن لها تأثير عكسي على المجتمع ، فدور رجال الحسبة في الجانب التوعوي الاجتماعي بمنظور ديننا الاسلامي لا يقف عند الجوانب السلبية ، وإن كانت موجودة فلا تعالج بهذه الطريقة ، فهناك ألف طريقة لتوعية المجتمع في أمور دينه – مثلا -الصدقة- وتأثيرها في إطفاء غضب الرب ، أما السحر والعرافة الذي نُشِر  في فيلم عبر اللوحة الاعلانية  فلم تحسنوا ولم تتوفقوا في الموضوع ، ناهيكم عن خطورته إذ هو فيلم مرعب للكبار فكيف الأطفال؟ الذين كان من واجبات الحسبة غرس قيم إسلامية تناسب الكبار والصغار. كأداء الصلاة في وقتها والشريعة صورة حسنة ليست مثل ما رسمت هئيتنا الموقرة  وخير تمثيل لذلك قدوتنا رسولنا الكريم الذي قال تعالى عنه في محكم كتابه الكريم (و لو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا  من حولك …” وقال الله تعالى : ” ادع ُ  إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة “.  فلذا نقول  : يا حسبة إعلانكم  غيروه  فالدعوة حكمة وهذا الفيلم غير مناسب فلكل مقام مقال وخليص تحتاج لمواضيع أخرى لتوعية مجتمعها مثل قطيعة الرحم وحقوق الجار وغيرها .. أليس كذلك يا قرائي الأعزاء ؟
بحق أن ما قامت به الهئية خطوة غير إيجابية – من غير قصد – لتعزيز الوعي في مجتمعنا ، ونرجوا من رجال الحسبة وأخص رئيسها الفاضل تغيير الفيلم بآخر إيجابي يعبر بنا نحو المجتمع المسلم المثالي ،وبصراحة مجتمع خليص إيجابي وليس سلبي.

هذه نصيحة لرجال الحسبة عرين ديننا ، الذين يتقبلون  النصيحة بصدر رحب وسنرى استجابتهم باذن الله في عرض ايجابي، داعين الله لهم التوفيق والسداد فهم نصرة وأسوود السُّنة 
يحفظهم الله ذخرا لديننا ولوطننا الغالي
تحياتي لهم جميعا وتقديري

خالد حميد بن نويهر الغانمي

مقالات سابقة للكاتب :

مقالات سابقة للكاتب

6 تعليق على “حسبة خليص والفيلم المرعب 

عبدالرحيم الطياري

ومن قال لك يا خالد إنه غير منتشر
منتشر ومسوي مشاكل للناس
والهيئة ما تتكلم من فراغ
أما إذا خايف على الأطفال تراهم يشاهدون في قناة إم بي سي أسوأ من فيلم الهيئة بمئات المرات
نشد على يد الهيئة ونبارك لها هذه الخطوة المباركة وننتظر منها المزيد

أبوسعود

حينما قرأت المقال بحثت عن الفيلم وشاهدته
واستطيع أن أقول : لقد بالغت وهولت الأمر وحملته أكثر مما يحتمل وتجاهلت الجانب الإيجابي فيه
الفيلم هادف جداً ومهم لأنه يمس جانب العقيدة
وللقاريء الكريم الحكم بعد المشاهدة
هذا رابط الفيلم
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=hU4femHZOj8
مع اعتذاري ومحبتي لك

ايجابي

فعلا مبالغة في الحديث عن الفيلم والذي انتج باشراف الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وليس لحسبة خليص دور في الانتاج . والرسالة وصلت للمتلقي بوضوح . والسحر منتشر في كل مكان . ونشره في هذا المكان من باب التوعية وأخذ الحذر .
عفوا كاتبنا الموقر لم توفق هذه المرة .

ابو جهاد

عفوا ايها الكاتب لم توفق في النقد لهذا الفلم .. كانك اول مرة تشاهده فهو يعرض في كثير من القنوات الفضائية وهو من انتاج الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ,, وليس لهيئة خليص اي علاقة به ,, اذا كان من نقد فيجب نقد اللبلدية لانها هي المسؤلة عن كل ما يعرض داخل هذه الشاشة ..
وفي الحقيقة مثل هذه الافلام التوعوية لها اثر كبير على المشاهد ..
ليس كل مايعرض على الشاشة يكون منتشر في المحافظة .. بل يجب التحذير منه قبل ان يقع ..

السيف

انتم ترأون أنه فيلم غير مرعب
ولكنه فيلم مرعب
وفعلا الان الاعلان تم تغييره
بصورة ايجابية

ابو فيصل

شكرا للكاتب …
فعلا. الفيلم مرعب .
وقد تم تغييره بصورة ايجايية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *