صحيفة غران تتجول في مهرجان الفُل بجازان

الفل وروائحه العطرية وعبق البعيثران والعزان وشذى الكادي، هكذا كان مهرجان الفل بمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية.

صحيفة غران زارت مهرجان الفل الذي فاحت منه روائح معطّرة بشذى الزهور، وتجولت الصحيفة في أركانه وزواياه ورصدت أهم فعاليات المهرجان الذي يعتبر أحدث المهرجانات التي نظمتها المنطقة، والتي تنظمها باستمرار طوال العام (سياحية – زراعية – ثقافية – وترفيهية).

دشّن المهرجان ورعاه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان بالنيابة، يوم الأربعاء الموافق 1439/11/23هـ، ويستمر لمدة شهر، وذلك بمقر المهرجان بكورنيش مدينة جيزان الجنوبي، والذي جاء بدعم من الهيئة العامة للترفيه وتعاون عدد من الجهات المعنية والشركاء بالمنطقة.

وينحدر الفُل من بيئة خصبة وموروث اجتماعي يملك مكانة وأهمية بالغة لدى المجتمع في جازان؛ ما يعزز فرص نجاح المهرجان وتحقيق أهداف متميزة في خدمة المزارعين والمهتمين بالفُل، والتجار والموزعين والعاملين في تجارته، فضلًا عن خلق بيئة ثقافية رائدة من خلال التنافس بين الفنانين للتعبير عن الفُل وارتباطه بحياة الأهالي في جازان.

ضمّ المهرجان 30 عارضًا لمشاتل ومزارع الفُل وأكثر من 30 أسرة منتجة، بجانب العديد من المعارض المتخصصة لمختلف الإدارات الحكومية والقطاعات المشاركة والذي نظمته اللجنة المصاحبة للمهرجان، والعديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج التراثية والشعبية والترفيهية والاستعراضية المتميزة والمتنوعة التي رصدت من قبل لتستمر لمدة شهر كامل مستهدفًا جميع شرائح المجتمع.

حظِيَ المهرجان بحضور كبير من داخل وخارج المنطقة، وكان فرصة كبيرة للعديد من المزارعين لعرض منتجاتهم العطرية ومشاهدة الزوار لطبيعة تلك النباتات التي تنافس اليوم العديد من النباتات المشابهة، وأيضاً ركز المهرجان على إبراز الفل الجازاني كأحد أهم النباتات العطرية بالمنطقة والمتميز بجودته العالية.

يذكر أن المهرجان استهدف 300 ألف زائر وزائرة، ودعم من القطاع غير الربحي بمشاركة الكثير من المتطوعين والمتطوعات، وتم تقديم عدة دورات تدريبية عن زراعة الفل.

شارك في المهرجان أمانة منطقة جازان ومجلس شباب المنطقة ومجلس التنمية السياحي وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وغرفة جازان وحرس الحدود وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومرور جازان، ومركز التأهيل الشامل وهيئة الهلال الأحمر السعودي، فيما حضر الحفل وكيل إمارة جازان المكلف عبدالله بن صالح المديميغ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *