لسد العجز.. تعميم بإسناد تدريس مادة “الرياضيات” لمعلمات الصف الأول

أصدرت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمة للبنات بتعليم مكة المكرمة، تعميماً وجّهت فيه بإسناد تدريس مادة الرياضيات لمعلمات الصفوف الأولية.

وجاء في التعميم، أنه انطلاقاً من أهمية المرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الأولية، والتي تمثل الركيزة الأساسية في التعليم، وتعد مرحلة تأسيسية مهمة في حياة الطالبة المستقبلية، وحيث إن المواد المستهدفة في تدريس الصفوف الأولية بإدارة تعليم مكة المكرمة هي (لغتي- القرآن الكريم- الرياضيات- العلوم الشرعية: توحيد، فقه)؛ ونظرًا لوجود عجز في تدريس مادة الرياضيات؛ وهو ما تسبب في توقف المناهج ببعض المدارس نتيجة عزوف بعض معلمات الصفوف الأولية عن تدريس المادة، ولما تقتضيه المصلحة العامة إسناد تدريس مادة الرياضيات إلى معلمات الصفوف الأولية، مما يحقق التوازن في الأنصبة.

من جانبهن، عبر عدد من معلمات الصفوف الأولية عن تذمرهن من ذلك التوجيه، باعتبار أن الصفوف الأولية، وبالذات الصف الأول الابتدائي، يحتاج إلى جهد مكثف ومتابعة دقيقة في مادتي لغتي والقرآن الكريم.

وقلن إن “مادة الرياضيات تحتاج إلى معلمة متخصصة في نفس المادة، لديها مهارات لطريقة شرح المادة، ونحن لا نملك ذلك التخصص، وطريقة تدريس الطالبة”.

وأضفن: “نتوقع أن ينعكس القرار سلباً على رغبة معلمات الصفوف الأولية، وأن يعزفن عن قبول تدريس هذه المرحلة الشاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *