الخبيثة

ما إنْ تُبصر عينك مدينة عسفان من الغرب أو الجنوب حتى ترى الكثافة المذهلة لتلك الشجرة، والحال كذلك في شمال غرب مدينة خليص حيث الانتشار الواسع لها ولا تخلو أطراف المدينة الأخرى منها ولا بقية أجزاء المحافظة .

إنها شجرة الغُويّف أو ما يُعرف بالسمرالأمريكي أوالمسكيت وهي من فصائل ( البرسوبس ) .. سمها ما شئت، تعددت الأسماء والأضرار، وانعدمت المنافع .

موطنها الأصلي أمريكا وأُستراليا وقد جُلبت لنا من هناك، حيث رغبها وزرعها بعض أصحاب الأراضي ذات المساحات الكبيرة لأنها سريعة النمو ولا تحتاج رعاية دائمة وكميات مياه وافرة كغيرها من الأشجار، فهي على الرغم من خضرتها طوال العام وتحملها لأشد الظروف المناخية القاسية من حرارة ورياح وقلة ماء، إلا أنها مدمرة للبيئة بشكل كبير وأضرارها بالغة سأذكر أهمها :

– هي شجرة لا تأكل منها الماشية ولا تستظل بظلها وترى الإبل تسير بينها دون أن تأخذ شيئاً من أوراقها بينما تراها متحلّقة حول شجرة أخرى بجوارها فتقف متعجباً مسبحًا لله مما ترى ، وهي ذات إفرازات طاردة فالنحل لا يقع عليها أو يقترب منها والطيور لا تسكنها أو تبني فيها أعشاشها .

– من قوة تدميرها للبيئة أنها تقتل ما حولها من حشائش وأعشاب ولا تنمو بالقرب منها الأشجار الأخرى إلا قليلاً ، فترى المنطقة التي تكاثرت فيها تكاد تكون خالية من الغطاء النباتي وتبقى هي سيدة الوجود .

– جذورها تمتد في عمق الأرض إلى أكثر من خمسين متراً بحسب ما ذكر المختصون وهذا يكفي لاستهلاك المياه الجوفية بسهولة إن كانت هذه المعلومة صحيحة .

ولو لم يكن من أضرارها وخطرها غير ما ذُكر لكان كافياً للقضاء عليها واستبدالها بأشجار أخرى كالطلح والسدر نظرًا لفوائدها الكثيرة للبيئة وقوة تحملها للظروف المناخية السائدة لدينا .

إننا بحاجة إلى جهات معنية بهذا الشأن تقوم بدراسةٍ علمية وافية وشاملة لأخطار هذه الشجرة ومحاربتها والقضاء عليها ولن يكون ذلك بالأمر اليسير ولا الزمن القصير ، ففي هذا الموسم قد أكرمنا الله عز وجل بغيث متتابع ومازال للخير بقية بإذن الله ما يساعد على انتقال البذور حيث سارت بها السيول وإنبات الأضعاف المضاعفة من الشجرة نفسها والتي من وجهة نظري لا فائدة منها ، واقتلاعها هو الحل الأمثل لحماية البيئة من أضرارها .

 

موسى أحمد الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “الخبيثة

مهنذس/ محمد الصحفي

نعم نحن بحاجه لجهات الاختصاص ونعني وزارة البيئه والمياه والزراعة للتحرك وحث منسوبيها والمختصين والمهتمين بعمل الدراسات وان ثبت خطرها وضررها حسب ماقلت استاذ موسى وقناعتي بقولك وجب اجتثاثها وتوعية الناس من مخاطرها تغريم من يقوم بزراعتها.
واضيف لذلك أيضا أشجار البزروميا فهي تشابه أشجار السمر الأمريكي في ضررها فهي تدمر البنى التحتيه كمجاري الصرف وخزانات المياه وقواعد الأسوار والمنازل حينما تمتد جذورها للبحث عن الماء

فوازالصحفي

شكراً للاستاذ موسى الصحفي على طرحه لهذا الموضوع المهم نعع هذه الشجرة استحق ان تسمى بهذا العنوان
فهي كما ذكر الكاتب تقتل الاشجار المفيدة التي حولها وقبل شهر قرأت تقريراً عنها وانها ابادت شجر الاراك في إحدى الاودية بمحافظة الليث وهي مضرة على الانسان والحيوان وعلى البيئة والطبيعة انها شجرت ( البرسوبس)
وقد تخلصت منها امانة منطقة القصيم منذ فترة طويلة حيث كانت تزرع في الشوارع والجزر الوسطية وماكنا نراها او نسمع بها في منطقتة الحجاز عامة الا في خلال العشر سنوات الاخيرة انني ومن خلال هذا المنبر اضم صوتي للاخوة واهيب بجميع اهالي المحافظة واصحاب المزارع عند مشاهدتهم لهذه الشجرة ان يبادروا بقطعها وازالتها وتطهير ارضنا منها وان يتبنى فرع وزارة الزاراعة والبيئة بالمحافظة مبادرة بازالت هذه الشجرة من المحافظة وان تدرج من ضمن برامج تجير المنطقة واسبوع الشجرة ومن النشاطات المصاحبة للمعرض الزاراعي السياحي الذي يراد اقامته
وليتعاون الجميع في التخلص من هذه النبته الخبيثة
واستبدالها بالاشجار النافعة كالسدر والطلح والسمر
وغيرها مما ينبت في منطقتنا واتمنى من الصحيفة ان تنشر صورة لهذه الشجرة حتى يكون الناس على علمٍ بها وفق الله الجميع واكرر شكري لأبي احمد كاتب هذا المقال على هذه الموضوع .

ابو محمد/ يحيى

نعم هذه الشجرة مؤذيه للحيوان والنبات وتقلل من مخزون المياة الجوفية بامتداد جذورها إلى الاعماق . هذه الشجرة منتشرة في الجزيرة العربيه و ينصح بازالتها من جذورها.

ابو محمد/ يحيى

نعم هذه الشجرة مؤذيه للحيوان والنبات وتقلل من مخزون المياة الجوفية وذلك بامتداد جذورها إلى الاعماق . هذه الشجرة منتشرة في الجزيرة العربيه و ينصح بازالتها من جذورها.

موسى أحمد الصحفي

مهندس – محمد الصحفي
أ- فواز الصحفي
أ- أبو محمد – يحي
لكم جميعاً كل الشكر والتقدير و وافر التحايا
لمروركم الكريم على المقال وعلى فائدة تعليقاتكم الرائعة التي زادت من الإثراء لهذا الطرح ،
دمتم سعداء .

عبدالله البشري

موضوع مهم جداً ياليت كل البلديات تهتم به
وشكراً لكاتب المقال

وسام بنت حامد

شكرا لطرحك استاذ موسي الصحفي
وماهو بديل المسكيت؟
‏لمَ لاتكون برامج المكافحة متكاملة؟
‏إن اقتلعت شجرة فيجب أن تزرع مقابلها شجرة أخرى؟! هكذا تفعل نظم الزراعةالمستدامة .. فضرر اقتلاع الشجر هنا أكبر من ضرر بقاءها على الأمد الطويل .. مع احترامي وتقديري
لكن اود التنبية بانه لا يجوز أن تقل خبيثة والله سبحانه وتعالي لم يصفها بذلك الا شجره واحده وما دون ذلك لم يخلق الله سبحانه شى ليس له فائده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *