«الهويريني» يجذب العقول بأمسية “ثقافية خليص” الأدبية

في أمسية تاريخية للجنة الثقافية بمحافظة خليص، تعد الأقوى في تاريخ أمسياتها التي نظمتها منذ تأسيسها، حيث استضافت المفكر الأديب الأستاذ علي عبدالله الهويريني، مساء اليوم الخميس السادس من ربيع الثاني لعام ١٤٤٠هـ، في لقاء بعنوان تجاذبات الفكر والثقافة، الذي استضافته كلية الآداب والعلوم بجامعة جدة فرع خليص، تزامنًا مع قرب الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

أدار هذا اللقاء الدكتور يوسف العارف باقتدار، وقدّمه الأستاذ ناصر ربيع القريقري.

حضر اللقاء نخبة من المهتمين على رأسهم الدكتور عبدالله عويقل السلمي رئيس النادي الأدبي بجدة، وعميد كلية العلوم والآداب بجامعة جدة الدكتور فايز الصعيدي، وضيوف من مكة وجدة والطائف ومحافظة خليص.

قبل بدء اللقاء رحّب رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص الأستاذ عبدالرحيم الصبحي بالضيف وجميع الحضور بكلمة ترحيبية.

بدأ اللقاء على غير العادة حيث لم يقدم الدكتور يوسف السيرة الذاتية لشخصية معروفة ودخل للموضوع مباشرة بدافع الإثارة وأهمية الضيف، بل إن الضيف لم يترك له فرصة ليتمم اللقاء لاستضافة الحديث وتداخلاته.

هذا وقد كان الدكتور يوسف العارف قسّم اللقاء إلى ثلاثة محاور رئيسية:
المحور الأول: الكونية في الخطاب القرآني بين الذرة والمجرة، والثاني: الأنسنة الاجتماعية من العقلانية إلى الإبداعية، أما الثالث: الفنون الأدائية بين المسلمات الفطرية والحاجات الاجتماعية.
تحدث الضيف عن هذه المحاور بإبداع وإسهاب مثريًا اللقاء بقصائده الشعرية المشهورة وقصصه الواقعية ذاكرًا بعض تجاربه في المسرح والتأليف ومواقفه الوطنية والاجتماعية، والكثير من قضايا المجتمع محفزًا إلى الولاء والانتماء للوطن.
ثم بعد اللقاء المشوق والمثير استوقف الحضور كثيرًا بل استطاع إدارة العقول لتقف مبهورة من غزارة علمه وتبحره في العلوم الكونية والأدبية والشعرية والكيميائية والفيزيائية.
بعد ذلك أتاح مدير اللقاء الدكتور يوسف المجال لمداخلات الحضور، ألقى فيها الشاعر ماجد الصبحي قصيدة ترحيبية بالضيف، ثم تحدث الدكتور صالح السهيمي ويعن الله الغامدي وتداخل الكثير من الحضور بالمداخلات المكتوبة، قرأ منها يوسف العقيل وأجمل الكثير، وكان الضيف الهويريني يرد بإسهاب وتبحر لدرجة أن مدير اللقاء يطلب منه أن يختصر قدر المستطاع لكثرة الأسئلة.

اختتم اللقاء رئيس النادي الأدبي بجدة عبدالله السلمي الذي قدّم شكره للضيف وحضوره الكريم وتكبده عناء السفر لمحافظة خليص، كما قدم شكره للجنة الثقافية بمحافظة خليص التي تسجل حضورًا لافتًا، ثم تم تكريم الضيف من قِبل اللجنة الثقافية، ومدير اللقاء الدكتور يوسف العارف، ومقدم اللقاء الأستاذ ناصر القريقري، وعميد كلية العلوم والآداب الدكتور فايز الصعيدي لاستضافة اللقاء.
ثم انتقل الجميع إلى قاعة مركز الأحياء بمدينة غران لمأدبة العشاء المُعدّة بهذه المناسبة.

      

تعليق واحد على “«الهويريني» يجذب العقول بأمسية “ثقافية خليص” الأدبية

عبدالله المحلبدي-جدة

الأدب سوقه كاسدة لأن العقول خاملة
لو كان المدعو لاعب مهرج أو أم مغني أو أحد مشاهير الفاهات كان رأيت كيف الحضور :(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *