تدشين “المشروع الوطني للتوعية الهندسية لبناء وشراء المساكن”

أكد المهندس مختار الشيباني عضو مجلس الإدارة للهيئة السعودية للمهندسين، أهميةَ توعية المواطن بالطرق والشروط والمراحل الصحيحة والمهنية قبل بناء مساكنهم أو اختيارها إذا كانت جاهزة، وتصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة والمكلفة من أجل الحصول على مساكن اقتصادية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لتدشين “المشروع الوطني للتوعية الهندسية لبناء وشراء المساكن” تحت شعار “بيتك عامر” الذي عقدته الهيئة السعودية للمهندسين يوم الاثنين (12 يناير 2015) بفندق ماريوت الرياض تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية وإشراف الهيئة السعودية للمهندسين. وأبان المهندس الشنقيطي أن الهيئة رأت أن تتبنى هذا المشروع لنشر الوعي في مجال بناء وشراء المساكن الخاصة كأول مشروع وطني للتوعية الهندسية ببناء وشراء المساكن في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لتوعية المواطن هندسيًّا ومعماريًّا لبناء مسكنه بطريقة صحيحة.

من جانبه، قال المهندس عبد الناصر سيف العبد اللطيف مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة السعودية للمهندسين، إن المشروع يُعد نقلة نوعية في الإعلام الهندسي المتخصص الذي يحتاجه المجتمع، مضيفا أن الفئات المستهدفة من البرنامج تتمثل بالمواطنين المقبلين على شراء أو بناء المنازل، لتوعيتهم في كيفية بناء مساكنهم أو اختيارها بالطرق الصحيحة. كذلك أوضح المهندس مذكر بن دغش القحطاني الرئيس التنفيذي للمشروع أن المشروع يحوي مناشط وفعاليات عدة، منها برامج تلفزيونية مختلفة وجديدة عن السكن وخطوات شراء وبناء المساكن، إضافةً إلى فعاليات جماهيرية مختلفة.

وأشار القحطاني إلى أن المشروع سيعتمد على تنظيم محاضرات وندوات موجهة للمواطنين في مختلف المدن، وسوف تنظم في أوقات متفاوتة على مدار عام كامل. وأفاد بأن المشروع يـتكون من 3 محاور، تتمثل في المحور النظري والعـملي والإعلامي، إذ يشمل المحور الأول دليل وطني إرشادي يبين خطوات تنفيذ المسكن واختياره وفق معايير مهنية، سيـوزع على أمانات وبلديات المملكة لتوزيعه على المواطنين، والثاني يشمل تنفيذ محاضرات وندوات وورش عمل موجهة إلى للمواطن على مدار العام، لنشر التوعية وتعديل الثقافة، ويعنى المحور الأخير بإيجاد التعاون الإعلامي مع وسائل الإعلام المختلفة في بداية انطلاق حفل الافتتاح للمشروع برعاية وزير الشـــؤون البلدية والقروية. أما المحور الثالث والأهم هو المحور الإعلامي فقد تم تصميم هوية وشعار رسمي خاص للمشروع؛ حيث سيتم إنتاج وبث عدد من البرامج التلفزيونية بأفكار وطرق إبداعية جديدة بالاتفاق مع عدد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الجديد لنشر فكرة المشروع وفعالياته المختلفة من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *