اختتام مبادرة «المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية» بتعليم خليص

في يومٍ توشح الفخر والاعتزاز، اختتمت شعبة العلوم الشرعية بمكتب التعليم بمحافظة خليص مبادرة المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية، اليوم الخميس الثامن والعشرين من رجب لعام ١٤٤٠هـ، برعاية مدير مكتب التعليم الأستاذ توفيق الشابحي، وإشراف مباشر من رئيسة شؤون تعليم البنات الأستاذة زكية الصبحي، وعلى شرف حضور رئيسة قسم العلوم الشرعية بإدارة تعليم جدة الأستاذة جميلة القحطاني، وبحضور عدد من المشرفات التربويات وقائدات المدارس والمعلمات، بمقر الثانوية الثانية للبنات بخليص.

بدأ البرنامج بالسلام الملكي فالقرآن الكريم، ثم أنشودة ترحيبية قدمتها طالبات الابتدائية الأولى، ومن ثم كلمة رئيسة فريق مبادرة المعلم قيمة تربوية ومكانه اجتماعية الأستاذة نويفعة الصحفي عبّرت فيها عن شكرها وتقديرها لراعي المبادرة الأستاذ توفيق الشابحي مدير مكتب تعليم خليص، ولرئيسة الشؤون التعليمية الأستاذة زكية الصبحي، ورحّبت كل الترحيب برئيسة قسم العلوم الشرعية بتعليم جدة الأستاذة جميلة القحطاني، كما جاء في كلمتها “إن ارتقاء أي أمة منوط بما يقدمه معلميها من عطاء يفضي إلى مخرجات تربوية متميزة، فالمعلمون صناع الأجيال، وبناة المستقبل ولنا في قيادتنا الملهمة خير أنموذج على الاهتمام بالمعلم، وهو ما انعكس على أداء المعلم السعودي الذي استطاع بفضل الله ثم بدعم قيادته أن يضع الوطن على خارطة الإنجاز في مختلف المحافل المحلية والدولية، ووزارة التعليم حرصت على تنفيذ عدد من المبادرات النوعية التي تعزز مكانة المعلم إلى جانب تلبية احتياجاته المهنية والمعرفية وهذه هي تطلعات بلادنا الرشيدة لا سيما وإن رؤية ٢٠٣٠ أكّدت على ضرورة تعزيز دور المعلم وتقدير مكانته”، ثم تحدثت عن المبادرة بقولها: “إن مبادرة المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية لم تأتِ جزافًا ولا محض الصدفة ولا فكرة عابرة ولا عملًا وقتيًا، بل هي امتداد لنهج تطبيقي قائم على الممارسة لتحقيق غايات نبيلة، أهدافًا مرتبطة بثوابت الشريعة الإسلامية رسمت لها منهج وخط سير مختلف قادها فريق عمل بإستراتيجية مغايرة لما هو معتاد حرصًا منه على الإنجاز وكسب الوقت مستهدفةً المجتمع التعليمي والمحلي، ثم عبّرت عن شكرها لمن هم خلف نجاح هذه المبادرة بقولها: “الجدير بالذكر أن هذه المبادرة وقبل أن تنطلق في الميدان حضيت بدعم كبير للفكرة من رئيسة الشؤون التعليمية فكانت بمثابة نقطة انطلاقة، ثم حظيت برعاية مباركة من مدير مكتب التعليم بخليص وبمزيد من الفكر والمعرفة حيث أضاف مبحثًا جديدًا عليها بعنوان “معلم القرن ٢١”، مما أثرى هذه المبادرة”، ومن ثم نالت الشرف بتحكيم لجنة موقرة من أساتذة على مستوى عالي من المهنية أثروا هذه المبادرة فلهم جميعًا كل التقدير، وفي ختام الكلمة شكرت الإعلام الداعم، صحيفة غران وسناب غران، ورئيس التحرير الأستاذ أحمد عناية الله الصحفي على دعمه للمبادرة إعلاميًا مما ساهم في نشر المبادرة ونجاحها، وشكرت الابتدائية الأولى للبنات بخليص على مشاركتها الجميلة في البرنامج الختامي، كما قدمت الشكر للمبادرات بالمساهمة في التجهيز للبرنامج الختامي الأستاذات: آمال الشيخ، وشفاء الصبحي، وسلوى حلواني، والطالبة الجامعية رويدا فهد الصحفي”، ثم ألقى مدير مكتب التعليم كلمةً بارك فيها لفريق المبادرة بنجاحها، ووجّه لهن الشكر والتقدير، وأكّد على أهمية المبادرة في تعزيز قيمة المعلم وأنها ستكون مبادرة المكتب بقسميه في العام القادم بمشيئة الله.

ثم توالت فقرات البرنامج حيث شاهد الجميع عرضًا مرئيًا لفكرة المبادرة ثم صورًا من الميدان لتفعيل المدارس للمبادرة .
ثم قدمت الطالبة ريفال المغربي من الثانوية الثانية قصيدة عن المعلم نالت استحسان الجميع، بعد ذلك كلمة شكر وعرفان للجنة التنمية الاجتماعية بأم الجرم قدمتها عضوة المبادرة الأستاذة جوهرة الصحفي.

ولمشاهدة عرض المبادرة (اضغط هنا) 

وفي ختام البرنامج جاء دور التكريم حيث أعلنت رئيسة المبادرة أسماء الطالبات الحاصلات على المراكز الأولى في أنشطة المبادرة وسُلّمت الدروع للطالبات، ثم قدّمت الدروع وشهادات الشكر لكلٍّ من:
– القيادة الداعمة (مدير التعليم الأستاذ توفيق الشابحي، رئيسة الشؤون التعليمية الأستاذة زكية الصبحي، رئيسة قسم العلوم الشرعية بتعليم جدة الأستاذة جميلة القحطاني).
– شهادات شكر للمدارس المنفذة للمبادرة. 
– شهادات شكر للعضوات المتعاونات في إنجاز برنامج الحفل. 
– ثم قدم فريق المبادرة درعًا تذكاريًا شكر وتقدير للإعلام الداعم (صحيفة غران). 
– كما قدمت شهادة شكر لقائدة المدرسة المستضيفة الأستاذة منيرة المغربي.

ولمشاهدة عرض تكريم المبادرة وأسماء الطالبات الفائزات بأنشطتها (اضغط هنا).

وأخيرًا كرّم مدير المكتب فريق المبادرة بدروع شكر وتقدير لهم، ثم اختتمت رئيسة الفريق البرنامج بشكر الثانوية الثانية قائدة ومنسوبات على كرم الضيافة والحفاوة والاستعداد الجيد والمشرف لإقامة البرنامج
ثم توجهت بالشكر والتقدير لعضوات مبادرة المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية على ما قدمن من جهود كبيرة في هذه المبادرة مؤكدة ان القادم أجمل بإذن الله.

ا

4 تعليق على “اختتام مبادرة «المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية» بتعليم خليص

أ. جميلة القحطاني

سعدت هذاليوم لحضور حفل اختتام مبادرة المعلم قيمة تربوية ومكانة اجتماعية في محافظة خليص
كان حفلاً جميلاً مميزاً
الكل فيه سعيد ومبتهج
حضور رائع…. ومهنية عالية … ورقي خلقي وتواضع …سواعد معطاءه
برنامجاً شاهدنا فيه مابسببه
تحركت المشاعر .. وسعدت به العيون … وتأصلت القناعات …. وأنارت العقول وغرست القيم واكتسبنا المعرفة الأصيلة المستقاة من سيرة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
برنامج أثمر عن العديد من المشاركات القيمة الرائدة طالبات معلمات مجتمع محلي إعلام
فهنيياً للفريق المبادر بتلك المبادرة الرائدة
والشكر موصول للداعم الأول مدير مكتب تعليم خليص الأستاذ توفيق الشابحي ولرئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم خليص قسم البنات الأستاذة زكية الصبحي ولمشرفاتي الرائعات في شعبة العلوم الشرعية أ. نويفعه الصحفي وأ. نورة المولد القائمين عليها وفريقهم الرائع..
أسأل الله ان يبارك لهم وأن يجعله في موازين أعمالهن

ابراهيم مهنا

مبادرة نوعية ، أظهرت مكانة المعلم ، ورعاها فكر تربوي وقاد ، وعمل جماعي ناضج ، فشكرا لكل من دعم وشارك وساهم .

عبدالرحيم الصبحي -ابو اوس

فعلا مبادرة نوعية وجهود بارزة للشعبة وتفاعل مشهود مثل ولا شك أن النجاح يؤكد العمل الجماعي الذي صحب المبادرة وهذه المبادرات الناجحة أتمنى تكون حاضرة على الدوام شكر لكل من شارك وتفاعل من الفئة المستهدفة

أحمد بن مهنا

حينما يفكر صاحب البعد في الهدف وصاحب النظرة إلى العنان شاملا بنظره الآفاق ينتج فِكَرا من هذا النوع ، تستحق أن تسمى مبادرة !
فنقص مكانة المعلم وضعف تقديره تحدٍ كبير ، إن لم نتحداه ونتجاوزه فهو هادم كفعل الصاعقة وأشد . أهنئ مكتب التعليم بمحافظتنا على هذا العمل التربوي البناء ، بادئا بمديره الفاضل ، فمساعدته القديرة رئيسة الشؤون التعليمية / بنات ، ومع التهنئة سرب من التحايا والتقدير يزفها محتفلة بإنجاز قسم العلوم الشرعية هذا .
ثم لعل ودا يجمعني بهم لايزال نشطا إثر زمالة سنوات في المكتب يجعلهم يستمعون لي وأنا أقول من منبر صحيفة غران الموفقة ذات الصوت العالي ( لا تكلفوا على المبادرة بإعطاء الدروع وصرف الهدايا لمنسوبي المكتب نهائيا ، والتزموا بالتوجيه الوزاري الذي نص على هذا تنظيما ) ومهما كانت قيمة الدروع والهدايا فإنجازكم أثمن … تحياتي وتقديري لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *