القيادات الأمنية تشرح الخطط المرورية بمكة لموسم رمضان

أكد قائد قوات أمن العمرة اللواء سعيد سالم القرني أن خطة موسم رمضان لهذا العام قد أعدت منذ العام الماضي بشكل شامل قبل مراجعتها مع الجهات الرقابية لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات.

وقال إنها حظيت بإشراف مباشر من مدير الأمن العام الفريق الأول ركن خالد بن قرار الحربي وبموافقة وزير الداخلية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمقر الأمن العام بمنى.

وأضاف “القرني”: رجال الأمن على درجة عالية من الخبرة والدراية والقدرة على تنفيذ وإدارة الخطط الأمنية ويشارك في تنفيذها إدارة المرور وأمن الطرق وشرطة العاصمة المقدسة وقيادة أمن الحرم المكي الشريف .

إلى ذلك، أكد مساعد قائد قوات أمن العمرة لأمن المسجد الحرام وساحاته اللواء محمد وصل الأحمدي أن القوة تحرص على أمن وسلامة زوار بيت الله وتتولى تهيئة الممرات وصولاً للمسجد الحرام ومتابعة حركة الحشود والكثافات وتفتيتها قبل وصولها إلى الحرم المكي وساحاته.

وأضاف: يتم تحويل المسارات في بعض المواقع إلى الساحات عند وصولها إلى الطاقة الاستيعابية ومنها إلى التوسعة السعودية والتي تتوافر فيها جميع الخدمات.

من ناحيته، قال مساعد قائد قوات أمن العمرة لشؤون المرور اللواء محمد البسامي: سيتم استخدام النقل العام عبر العديد من المواقع الداخلية والمواقف الخمسة الخارجية، والتي يتم من خلالها وصول المعتمر إلى الحرم المكي.

وأضاف: تم وضع خريطة تفاعلية يستطيع من خلالها المعتمر معرفة مواقع المحطات وكيفية التنقل والوصول لها.

وأردف: هناك 34 نقطة فرز يتم العمل من خلالها منع وصول المركبات الصغيرة للمنطقة المركزية في حال وجود أي طارئ مع سرعة تسهيل الحركة لوصول ضيوف الرحمن إلى بيت الله في أقرب وقت.

وتابع: اتباع الإرشادات والوقوف في المواقع المخصصة للمركبات يساهم بشكل كبير في نجاح الخطة المرورية لموسم العمرة، وهو الأمر الذي نعمل عليه منذ فترة طويلة لتطبيقه بشكل مباشر خلال الأيام القادمة.

وقال “البسامي”: التطبيقات الذكية هي جزء من خطة النقل العام والتي تعمل خلال هذا الموسم.

وأضاف: اللوحات الأجنبية سيتم برمجتها، وذلك من أجل أن يتم تطبيق العقوبات عليها حال تجاوزها لأنظمة وسلامة المرور.

وأردف: مرتادو القطار سيتجهون إلى النقل العام حال وصولهم لمحطة الرصيفة وذلك من أجل إيصالهم للحرم المكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *