فقيه : إطلاق برنامج يختصر إجراءات الاستقدام إلى أسبوع واحد

    أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن وزارته بصدد إطلاق برنامج مهمته تقليص المعاملات خلال أسبوع للمواطنين فيما يخص الاستقدام، جاء ذلك خلال ملتقى شباب وشابات الأعمال الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة حيث شارك الوزير فقيه، ومحافظ هيئة الاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان ومدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ومدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل في أولى الجلسات التي أدارها رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية الدكتور محمد الخطراوي ضمن الملتقى الذي يعقد تحت شعار (الشباب.. مستقبل وطن) بمركز الدار للمعارض والمؤتمرات. وأوضح الدكتور الخطراوي أن رؤية الملتقى ترتكز على دور الشباب في تنمية وصناعة المستقبل، لافتا إلى مشاركة أكثر من 100 منشأة تجارية خاصة بشباب وشابات الأعمال.

وأوضح مدير جامعة خلال الجسلة أن الجامعة تدعم مبادرات شباب الأعمال عن طريق حاضانات الاعمال وعن طريق المؤسسات الداعمة من القطاع الخاص.

إلى ذلك أكد المهندس العثمان أن مقومات الاستثمار في المدينة المنورة بلغت 7% من الناتج المحلي، وأشار إلى أن اقتصاد المملكة يمر بفترة مستقرة وأبان أن المملكة تعد الرابعة عالميا في استقرار الاقتصاد لذلك هي أرض خصبة للمستثمرين.

من جانبه أوضح المهندس فقيه أن المنطقة تعد من أولويات مدن المملكة في قطاع الاستثمار لرواد الأعمال والمستثمرين وأن الوزارة تعمل على مجموعة من المبادرات والتسهيلات للمستثمرين وشباب الاعمال وللمنشأت الصغيرة الناشئة ،كما تعمل على تقديم التسهيلات في استقطاب العمالة الوافدة، وتشارك ايضا بالتعاون مع وزارة التجارة على تطوير قطاع الاستثمار والمنشآت الصغيرة ويتم الاستماع لشباب الاعمال والمستثمرين وآرائهم ومتطلباتهم عن طريق الغرفة التجارية، وردا على سؤال أحد المشاركين حول كثرة الإجراءات الإدارية التي تواجه كل مواطن في مكتب العمل أجاب أن وزارة العمل بصدد إطلاق برنامج مهمته تقليص المعاملات خلال أسبوع للمواطنين فيما يخص الاستقدام كما أجاب حول الإستفسار عن عدم التوظيف للخريجين الجامعيين وحتى إن توفرت وظائف لاتتجاوز رواتبها (3) آلاف ريال بأن وزارة العمل تتجه في الاتجاه الصحيح حيث تعمل على تقليص نسبة العاطلين مشيرا إلى أن نسبة الموظفين ممن رواتبهم أقل من ثلاثة آلاف كانت في العام الماضي 10%، والان انخفضت الى 5% ومن أهم أولياتنا العمل على تذليل الصعاب لشباب وشابات الاعمال.

بدوره بين د. إبراهيم الحنيشل أن بنك التسليف يدعم المشاريع الصغير بحد يصل إلى (300) ألف ريال أما أصحاب الإختراعات والمتميزون فيصل دعم مشاريعهم من بنك التسليف إلى (4) ملايين ريال وفي جانب الخدمات أوضح بأنه سيتم تأسيس مراكز للخدمات والاستشارات التدريبية والادارية في كل مدن المملكة ، وانهم يستقبلون جميع الدراسات الميدانية الحديثة ويأخذون بتوصياتها.

يذكر أن الملتقى يتشكل من خمس جلسات ل 16 مشاركة، تتمحور في مجملها حول التمويل والفرص الداعمة للشباب وشابات الأعمال والتجارب الناجحة، حيث تتضمن الجلسات تقديم تجارب صناديق التمويل في المملكة، وتتناول الجلسة الثانية المشروع الناجح ومقوماته، أما الجلسة الثالثة فتتحدث عن قصص وتجارب نجاح شخصية، فيما تتناول الجلستان الرابعة والخامسة مشاريع شبابية ناجحة لشباب وشابات الأعمال لتعزيز ثقافة العمل الحر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *