منتدى باشراحيل يُدشِّن كتاب “البلاغة” للحارثي

شهد المنتدى الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل بمكة المكرمة؛ أمسية حافلة لتدشين كتاب “في ديوان البلاغة” للبروفيسور أ. د. “محمد بن مريسي الحارثي”؛ الذي تبنى المنتدى طباعتَهُ ونشره.

وفي بداية الأمسية قدم رئيس مجلس إدارة المنتدى الشاعر الدكتور عبد الله محمد صالح باشراحيل؛ كلمة ترحيبية أشاد فيها بمكانة المُحتفى به وبدراساته الثرية القيمة التي تشرف المنتدى بنشر بعضها؛ كما تشرف بالمشاركة الفاعلة للبروفيسور الحارثي في فعاليات المنتدى بالإشراف والتوجيه والترشيح والتعقيب؛ فعطاؤه الثري للمنتدى يُذكر فيُشكر.

ثم قام الدكتور “محمد بن مريسي الحارثي” بتقديم محاضرة تعريفية موجزة بكتابه “في ديوان البلاغة”؛ بدأها بالتعريف بعلم البلاغة أو البيان الذي بدأ على يد ابن المعتز؛ وقد اختلف النقاد والمؤرخون في نسبة بداية هذا العلم بين الجاحظ وعبد القاهر الجُرجاني؛ واهتم “المريسي” ببيان الخلاف الحديث بشأن البلاغة بين اثنين من أكبر النقاد المعاصرين هما الدكتور طه حسين والشيخ محمود شاكر؛ وأن كلاً منهما له وعليه؛ أما عن رأيه هو الشخصي فيرى أن الجُرجاني قضى على علم البلاغة لأنه لم يكن بلاغيًّا بل نحويًا؛ لذا فالبلاغة الآن علم خامل مُعطل يحتاج إلى إعادة إحيائه في ثوبٍ جديد يتواكب مع تطورات العصر.

وبعد ذلك فُتح باب النقاش الذي شارك فيه عددٌ من المختصين بعلوم اللغة العربية؛ ومنهم: د. عالي سرحان القرشي؛ د. فهد الشريف؛ د. أحمد حسام الدين.
ومن الجدير بالذكرِ أن مؤلف هذا الكتاب موسوعة علمية أمضى أكثر من نصف قرن في خدمة اللغة العربية بحثًا وتأريخًا وتحقيقًا وتوثيقًا وأبحاثه العلمية المنشورة وغيرها تقارب المائة في البلاغة العربية والنقد الأدبي.
فهو أستاذ النقد الأدبي في قسم الدراسات العليا بجامعة أم القرى؛ من مواليد قرية الصور بني الحارث التابعة لمدينة الطائف؛ كانت رسالته للدكتوراه أول رسالة تناقش في جامعات المملكة في اللغة العربية عامة وفي تخصص النقد خاصة. عضو مجلس الإدارة بنادي مكة الثقافي (لفترتين). وعضو اللجنة التأسيسية للجمعية السعودية العامة للأدب العربي. عضو هيئة تحرير مجلة البلد الأمين التي يصدرها نادي مكة المكرمة الثقافي الأدبي، ورئيس اللجنة العلمية لتحرير كتاب مكة المكرمة الجلال والجمال قراءة في الأدب السعودي.

ومن أبحاثه: القصيدة السعودية والمعاني المطروحة في الطريق. عوربة الثقافة (نحو مثقف عربي جديد). مكة المكرمة في الشعر السعودي. تداخل الأزمنة في شعر باشراحيل المكي. الرجولة في أدبيات حمزة شحاتة. عبد العزيز الرفاعي أديباً.

ومن كتبه المطبوعة: عمود الشعر العربي النشأة والمفهوم. الاتجاه الأخلاقي في النقد العربي حتى نهاية القرن السابع الهجري. الرصيد اللغوي لطلاب المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. الموت في رؤية الشاعر الجاهلي. التراث العربي رؤية في المفهوم. الجاحظ في دلائل الإعجاز. جدلية الواقع والمتخيل – قراءة في ديوان قناديل الريح للشاعر عبد الله باشراحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *