بين ( الفج ) و ( الفخ ) نقطة !!

الفج في اللغة الطريق البعيد الواسع 

والفخ في اللغة ما يعمل لصيد الطريدة والإمساك بها
بين الكلمتين نقطة ! نزلت فصارت فجا وارتفعت فصارت فخا ولنسمها نقطة ( كورونا )

للأسف الشديد أن بعض الدوائر والمؤسسات اعتادت على العمل بردة الفعل لا الفعل نفسه ؛ لا تتحرك إلا بعد وقوع كارثة ما أو قصور واضح أو تعطيل مقصود .

( الفج ) وهي حي من أحياء مركز أم الجرم التابع لمحافظة خليص تفشى فيه وباء كورونا فأظهر لنا وباء آخر اسمه الإهمال والتقصير في الخدمة وبات جليا واضحا للعيان مدى حاجة هذا الحي من مستلزمات الحياة الكريمة ، أظهر لنا هذا الوباء فيروسا آخر اسمه العجز ! نعم العجز ، العجز في إيصال الخدمة واحتواء هذا الوباء مما اضطر إلى الاستعانة ببلدية الكامل لعمليات النظافة والتعقيم والتطهير !!! حي صغير كشف ضعف وترهل إمكانات بلدية محافظة فئة ( أ ) ..

قولوا لي بربكم كيف لو أن هذه الجائحة انتشرت في أكثر من حي وأكثر من مركز ، هل سنرى بلدية رابغ والمهد وثول ( تفزع ) لمحافظة خليص ؟!!

كيف لو أن الوباء ولا قدر الله ضرب قلب المحافظة أو أحد مدنها المكتظة بالسكان ماهو التصرف الذي سنراه من مؤسسة تعاني من النقص الحاد في الإمكانات البشرية والمادية ؟!!

كيف سيكون الحال لو لم يتواصل ذلك المواطن الغيور مع أمين مدينة جدة ويشرح له ما يعانيه سكان ذلك الحي ؟!

كان ( الفج ) بمثابة ( الفخ ) الذي سقط فيه من يكابر ويدعي أن ( كل حاجة تمام يا أفندم ) ولا أقصد هنا أن ( الفخ ) قد نصب عمدا ؛ كلا ولكن الأحداث هي من نصبت الفخ ليظهر التقصير الذي امتعض منه المسؤولون في أمانة مدينة جدة .

طالبنا كثيرا ومازلنا نطالب بأن ترفد بلدية خليص بما يتطلبه اتساع مساحتها وعدد سكانها وتعدد مراكزها من إمكانات كبيرة ، وأول ما يجب النظر فيه هو إنشاء بلديات مستقلة في شمال المحافظة وجنوبها تخفف الضغط الكبير على البلدية الرئيسة.

هنا لابد أن أؤكد على أمرين وهي أنني لا أقول أن البلدية مسؤولة عن الوباء ؛ لكن الوضع كشف الحال المتردي والأمر الذي لابد أن يفهمه الجميع أن مطالبنا ستستمر مهما كان الشخص المسؤول ومهما كانت الظروف نحن لا نبحث عن الأسماء بل نريد الأفعال .

كلنا يحب خليص وكلنا يعمل مع من يحب هذه المحافظة وسنرفع القبعة احتراما وتقديرا لمن يجتهد في خدمة محافظتنا الجميلة ، سنكون عونا له بكل ما نستطيع .

محافظتنا ولادة بالعقول النيرة والكفاءات الكبيرة التي أثبتت نجاحها في ميادين عملها ويجب أن نستفيد منها.
لا مصلحة لدينا – ويعلم الله – ولا منفعة خاصة لنا ولا نملك في خليص إلا بيوتنا فقط.

لكنها خليص التي أحببنا وسوف نتسامى على كل شيء من أجلها.

ليكن همنا خليص وخليص فقط وأنا على ثقة بأن الآخرين يشاطرونني هذا الحب .

 مفلح الصاطي الحربي

عضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

21 تعليق على “بين ( الفج ) و ( الفخ ) نقطة !!

عبدالله علي الطياري

مقال مكتمل الأركان معتمد على أسس واضحة ومنطقية ،، سلمت يا أبا لمي

سراب

مقال جميل من كاتب فذ طالما امتعنا بمقالاته
لكنني أحب أن أعقب على بعض الأمور
أولا إن ذكرت نقص و عجز الخدمات البلدية على سبيل المثال فأنا أوافقك تمام الاتفاق أما لو كانت هي محور الحديث فأعتقد أنك جانبت الصواب في نقطتين الأولى وهي أن المحافظة تأن من نقص الخدمات في جميع القطاعات أهمها صحة و أمن و بلدية فماذا بقي؟!
و الثاني أننا لم نجد من ينتقد الخدمات البلدية صراحة إلا بعد إقالة رئيس البلدية السابق إلا من بعض الأشخاص بتغريدات خجولة.
يا صديقي و أنت عضو في المجلس الاستشاري ماذا قدمتم للمحافظة؟ أين هذه الرؤى و الملاحظات أين ما ينقص المحافظة من خدمات عن مجلسكم المرموق؟
سؤال أخير
هل حددتم هوية المحافظة( زراعية- سياحية – صناعية ) أم لازلتم؟!

غير معروف

مقال جميل من كاتب فذ طالما امتعنا بمقالاته
لكنني أحب أن أعقب على بعض الأمور
أولا إن ذكرت نقص و عجز الخدمات البلدية على سبيل المثال فأنا أوافقك تمام الاتفاق أما لو كانت هي محور الحديث فأعتقد أنك جانبت الصواب في نقطتين الأولى وهي أن المحافظة تأن من نقص الخدمات في جميع القطاعات أهمها صحة و أمن و بلدية فماذا بقي؟!
و الثاني أننا لم نجد من ينتقد الخدمات البلدية صراح إلا بعد تغير رئيس البلدية السابق!!
و الثاني أنك عضو بالمجلس الاستشاري بخليص ماذا قدمتم للمحافظة أو ماذا عملتم في ظل النقص الحاد في الخدمات البلدية التي ذكرت؟؟
أين أعضاء مجالسنا و لجان محافظتنا عن هذه الظروف هل منع التنقل بين المدن حرمهم المشاركة و التواجد؟
سؤال أخير هل حدد مجلسكم العام هوية محافظتنا؟
هل هي زراعية أم صناعية أم سياحية؟؟

محب

الم يكشف الوباء حال مستشفى خليص ووضعها المزري
لماذا المحافظة ومجالسها تغض الطرف عنها …
ولما لم تنطق الافواة كما نطقت على بلدية خليص …

مواطن

الوباء كشف لنا حال مخافظتنا العزيزة
ضعف ف امكانيات البلدية
ضعف ف امكانيات القطاع الصحي وبالذات المستشفى
ضعف ف القطاع الامني
ضعف ف مجالسنا الموقرة ( البلدية والمحلية والاستشارية )
ضعف ف ادارة الازمات
والاهم ضعف ف الثقافة الاجتماعية

لكن المدهش لم نشاهد احاديث ومقالات الا على البلدية فقط !!

محب خليص

الوباء كشف لنا حال محافظتنا العزيزة
ضعف ف الإدارة
ضعف ف امكانيات البلدية
ضعف ف امكانيات القطاع الصحي وبالأخص المستشفى
ضعف ف امكانيات القطاع الأمني
ضعف ف مجالسنا الموقرة ( البلدية والمحلية والاستشارية )
ضعف ف إدارة الازمات
والأهم ضعف ف الثقافة المجتمعية

لماذا الحديث عن البلدية فقط !!

غير معروف

الوباء كشف لنا حال محافظتنا العزيزة
ضعف ف الإدارة
ضعف ف امكانيات البلدية
ضعف ف امكانيات القطاع الصحي وبالأخص المستشفى
ضعف ف امكانيات القطاع الأمني
ضعف ف مجالسنا الموقرة ( البلدية والمحلية والاستشارية )
ضعف ف إدارة الازمات
والأهم ضعف ف الثقافة المجتمعية

لماذا الحديث عن البلدية فقط !!

المكتشف

مقال جميل جدا ومقنع الا انني اختلف معك أ مفلح في نقطه تجيير ماتم من دعم لذلك لصالح المواطن الغيور كما ذكرت عزيزي الحالات تعلن في المؤتمر الصحفي لكل مدينه او محافظه وتتابع الخدمات من امارات المناطق والمحافظات للجهات الحكوميه وماتم تقديمه من دعم بوجود رجال يعملون لخدمة الفج يبتغون ماعند الله ولهم ثقلهم و مكانتهم وتشرح الواقع للمسئول عن قرب ولكن البعض يحاول ان ينسب كل شي لنفسه حب في الظهور ؟ وهل تتوقع استاذي انه بأتصال المواطن الغيور كما ذكرت ان يحصل ذلك الدعم وتواجد وكيل الامين للبلديات لولا وجود هولاء الرجال المخلصين وتوجيهات من القياده بتقديم كل مايحتاجه المواطن الكريم ويجب ان لانجير ان ماتم لم يحصل لولا ذلك الاتصال من المواطن ( وختاما ارى ان هذا المقال يشير الى التقليل من جهود جميع قطاعات الدوله ذات العلاقه وتجييره لصالح ذلك المواطن )

omar almoabadi

شعور جميل من رجل غيور على محافظة خليص واشاطرك الرأي بان الحهات الخدمية بالمحافظة لاتتحرك عبر السنوات الماضية ابدا الا وقت وقوع الحدث وهذه الجائحة خير شاهد ولله الحمد
فكلنا املا في الادارات الخدمية بالذات ان تأخذ ذلك بعين الاعتبار ويتم تشكيل فريق عمل لزيارة المراكز وجميع القرى والهجر التابعة للمحافظة ورفع التقارير اللازمة مدعومة بالمرئيات والتوصيات للمسئولين وعلى مجالس المحافظة الموقرة متابعة ذلك وفق الله الجميع

مواطن غيور

اشكر صحيفة غران على إتاحة لهذا القلم مثل هذه السطور …

وأحيي الكاتب على قوة الصراحه ولكن اود التطرق للتالي :
*نسأل الله الشفاء لجميع المصابين

*اعتقد الدولة لم تقصر في شيء بهذه الأزمة والبلدية جهاز من أجهزتها لديها قصور ولكن اكتمل هذا التقصير بدعم من مرجعها فلا فرق بين بلدية خليص وأمانة جدة وبلدية الكامل فجميعها أجهزة دولة.

* ضعف الإمكانيات لدى أجهزة الدولة بالمحافظة سببها القائمين عليها حيث لا يتم الرفع بالضعف ولا نقل صورة الحقيقيه للجهاز الذي هو على رأي الهرم به وانما تفرغ لادعاء البعض منهم الانجاز وهو بلا حقيقه في الواقع وما شهدناه من نقاشات مؤخراً خير دليل وما اوضحته هذه الأزمة اعتقد صك موثق بأن هناك ضعف بالامكانيات وتقصير في تقديم الخدمه..

* للأسف وبكل صراحه تخلف الإدارات بالمحافظة في كثير من الأشياء بسبب أهلها وللاحاطة اكبر عدد من الموظفين بجميع الإدارات هم من أهل خليص وتجدهم يتقنون بل يتقنون إعاقة أي تطور أو خدمه يطلبها أهالي المحافظة ..

* بهذه الأزمة طلعت لنا اقلام وأصوات تعلق وتتساءل لإثبات اي انجاز لرئيس البلديه أو لغيره من مسئولي المحافظة ولكن بكل أسف أبواق التطبيل وأصوات التهريج لم يثبتوا أي إنجاز وانما بالبلدي هياط وتلميع .

* مجالس المحافظة وبكل أسف جانبها الصواب وللمقارنه قد يكون الاستشاري افضل بكثير من ناحية المطالبه من البلدي الذي تفرغ لاصدار شهادات الشكر والتقدير وصمته وعدم خروجهم يضع علامات استفهام فهم يحملون امانه ويحملون ثقه منتخبينهم وعليهم مسئوليه عظيمه ولكن مجلسهم معطل للآخر ولم يقدم ما يحفظ به ماء الوجه بالرغم لديهم الإصلاحية في التصرف بميزانيات البلديه وتقييدها وفق برامج وخطط تعتمد من مجلسهم الموقر ويمكنهم يعرفون الخلل من خلال التقارير التي ترد لهم إن لم يفهموها مشكله وان لم ترد فالمصيبه اعظم ويا قلب لا تحزن ..

* ما نسبته لمواطن يطالب ويلبى طلبه فهذا حقه الذي كفلته الدولة والمواطنه ولكن ثق تماماً عزيزي الكاتب هناك مسىولين من المحافظة يعملون ويتابعون ويطالبون سواء من مواقعهم العمليه أو علاقاتهم الشخصية ولكن بصمت وكذلك أهالي المحافظة ومراكزها الكثير يجتهد ويحتسبون الأجر ولا يدعون الإنجازات أو يزايدون بما قدموا هنا وهناك من خلال صحف المحافظة أو وسائل التواصل الاجتماعي.

* صدقني من يدعي الإنجاز لا يقدمه وليس اهلا له ومن يعمل بإخلاص لا يمن بما قدم ..

وأخيرا أتمنى من كل قلبي أن تكون هذه الأزمة بمثابة كشف حساب وكشف للمستور وكل ثقه في العقلاء من أبناء المحافظة أو مسئوليها بأن القادم سيكون غير والدرس قد فهم جيداً متيقن بأن المحافظ سيكون قبطان السفينه في المستقبل ليرسو بها إلى بر الأمان ..
والله أسأل أن يصلح حال من يغرد خارج السرب ويدعي ما لا يعمل وكذلك موزعين صكوك الانجازات وتمجيد الذات كما لا ننسى مانحي شهادات الشكر والتقدير انه سميع عليم …

وكل سنه واهالي خليص وقراها بألف صحه وعافيه ..

تحياتي وتقديري ..شاكر لكم سعة صدركم لما ورد أعلاه..

بركي المعبدي

الفج اصابه الوباء بقدر وقضاء وانصرف عنه بفضل الله ومنته وأصاب احياء اخرى نسأل الله لهم السلامة والعافيه لا فخ ولاهم يحزنون والجائحه عالميه سقطت في وحولها دول عظمى فما بالك ببلديه أو محافظة. يجب ان نتكلم بشيء من المنطق

غير معروف

مقال جيد وفي داخله محاور كثيره اين المقال والكاتب قبل فوات الاوان لماذا هاذ التوقيت ولاجل من ومالمقصود حركه مره حلوه مثل المقال الحلو سلمت اناملك ونتمنى انتقاد جميع المقصرين فانت مبدع نتمنى من الكاتب الكاتبه عن المجالس الاستشاريه والمحليه لو لديه الجراءه

كاشف اللعبه

انتهى الشوط الاول
وستنتهي المباراه عما قريب
فمهما كانت النتيجه الخساره لصاحب الأرض !
عام جديد بمحترفين جدد والجمهور نفس الجمهور

صريح

الوباء يضرب قلب خليص ( السوق الكبير ) حي المغاربة فماذا أنتم فاعلون !؟
اذا كانت خليص محافظة فئة أ ☺️ هذا حالها 😞
فعلم أن مكة المكرمة العاصمة المقدسة مدينة ولها ميزانية خاصة نجد فيها أحياء ياساتر استر 😳
الدول العظمى ذات الإمكانيات العظمى تعلن حالة الطوارئ وتطلب المساعدة من الغير
الدوائر الحكومية عندنا في المحافظة . (يوم الدنيا بخير ماهي بخير ) فلا نحملها فوق طاقتها 😔

حفظ الله البلاد والعباد 🌹

حمدة الطياري

مقال جميل جدًا ، ويحمل في طياته الكثير من المعاني لكل ذي لُب
ماتحدث عنه الكاتب ، هذا هو لسان حال المخلصين .
نعم هناك قصور،، قصور في كافة القطاعات الخدمية بالمحافظة ، ولايمكن اصلاح الخلل إذا لم يُعترف به . لكي نرتقي بمستوى المحافظة نأمل أن يكون هناك لقاءات برجال وشباب المحافظة للوقوف على احتياجهم والإستفادة من خبراتهم وأفكارهم . وكما ذكر الكاتب “محافظتنا ولادة بالعقول النيرة والكفاءات…. ”
” ليكن همنا خليص وخليص فقط” منها ننطلق لتحقيق الآمال .
في الختام الشكر لكل من ساهم وشارك في مكافحة وباء كورونا وحرص على خدمة وسلامة مجتمعه ووطنه

لا تدخل في معارك لا تعنيك

لماذا الهجوم على المهندس عماد الصبحي
يشهد الله انه مخلص في عمله
نحن بحاجة لرجال تعمل مثل المهندس عماد الصبحي الذي خسرت محافظة خليص بتوديعه لها
( انتهت المباراة الاولى ولكن جولات الدوري طويلة جداً )
خصوصاً ان رئيس النادي سيحال الى التقاعد قريباً .
ولا استغرب ان حب الظهور تكون نتائجه عكسية .
نصيحة اخيرة ( تعيش الخراف طيلة حياتها خوفاً من الذئب وفي النهاية يذبحها الراعي ).

متابع

مقال يضع نقاطا ويحذف أخرى خوفا وحبا وإحساسا بمسؤولية المواطن في نهضة وحماية وطنه، شكرا لإيصال هذه الأصوات الواعية المُصلحة للمسؤولين، والله أسأل صلاح نيات وأعمال القائمين على هذه المراكز الحيوية في بلادنا.

أم عمر

لا شك أن الهدف من المقال خدمة المحافظة وأهلها وهذا ما يحرص عليه جميع المخلصين من أبنائها فيبادرون بتسخير أقلامهم وما يملكون من فكر وجهد في سبيل ذلك ..وإن كان البعض يؤثر المراقبة وذلك حقهم ..
ومن المتفق عليه ان هذه الجائحه قد جاءت لتضع النقاط على الحروف وترتب الأوضاع على كافة الأصعدة والمستويات … والأمل بالله كبير ..

أ.نويفعة الصحفي

بداية كل الشكر لمن ساهم في خدمة محافظتنا في التصدي لفيروس كورونا مؤسسات و افراد بورك مسعى الجميع .

اما هذا المقال فقد جسد الواقع .. واتى بالحلول ..
لا يحتاج إلى تأويلات وتفسيرات إلا من أراد أن ياخذه منحى اخر ..
فالجهات المسؤولة الكتاب أمامها مفتوح ، وبلادنا جعلت المواطن همها الأول ، ومن اعظم اولوياتها ، وأصحاب الهمم من ابناء المحافظة على استعداد لخدمة محافظتهم ، والاجمل بحول الله قادم ..
شكرا لكم ا. مفلح الصاطي بمثل قلمك يستنير مجتمعنا والمسؤول على حد سواء .

عطية الله الطياري

مقال رائع وكتب بروح الانتماء الصادق لخليص ونتمني من بقية الكتاب حذوا مثل الكاتب في تسليط الضوء علي مشاكل خليص في شتي المجالات .

عين الحقيقة

مقال للكاتب الواقع بكل تجرد،
نأمل الحزم من المحافظة مع بعض الاصوات النشاز ، التي تشوه كل اجراء يصب في مصلحة المحافظة ، و تسمم افكار الشباب في تغريدات و منشنات لاتصب في الصالح العام..
الا يتطلب ذلك يتطلب احالتهم للتحقيق، حرية الرأي لها ضوابط ، و يجب اللا تتعارض مع المصلحة العامة؟..
الجهات المعنية تواجه ازمة صحية وتبذل قصارى جهدها و واثارة البلبلة، ربما بدوافع شخصية مصلحية غير مقبولة
نعم المجتمع يريد كل تغيير يصب في الصالح العام ،
و في نفس الوقت يطالب بتحسين و تعزيز الخدمات من كل الجهات الرسمية صحية و بلدية و غيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *