بعض أحكام العشر

أولاً : التكبير :

ما محل التكبير ؟ الجواب : محل التكبير : بعد أن يستغفر ثلاثا ويقول : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، ثم يكبر ما شاء ، ثم يعود إلى بقية الأذكار المعتادة [ابن باز]

 وابن عثيمين رحمه الله :  أنكر على من قال أن محل التكبير المقيد  بعد الصلاة وقبل الشروع في الأذكار فقال أن الأمر واسع -يقصد المقيد- فيستطيع المصلي بعد أن يتم أذكار ما بعد الصلاة المعتادة أن يأتي بعدها بالتكبير المقيد .

ثانياً : حكم من أخذ من ظفره وشعره وهو يريد أن يضحي.

 قال صلى الله عليه وسلم :(إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا( رواه مسلم. إختلف العلماء في الحكم .

فمنهم من جوزه واستدلوا بحديث عائشة.

عن عائشة رضي الله عنها , قالت : ” كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم ” . قال العيني : الهدي الذي أرسل به رسول الله من الغنم ليس هدي الإحرام ، ولهذا أقام حلالاً بعد إرساله ، ولم ينقل أنه أهدى غنما في إحرامه . اهـ . شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 251 للسحيم. وبهذا قال: الإمام أبو حنيفة.القول الثاني يكره وهو قول الجمهور.. القول الثالث : يحرم  وبهذا قال الإمام أحمد.

ثالثاً : فضل الأضحية :

قال ابن العربي المالكي في كتابه عارضة الأحوذي 6/288: “ليس في فضل الأضحية حديث صحيح وقد روى الناس فيها عجائب لم تصح”.انتهى .قلت : هذه جملة أحاديث لم تصح في فضل الأضحية:أ نقلتها لك للفائدة ودفاعا عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم. 
الحديث الأول : (( ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عزوجل من إهراق الدم و إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها و أن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا )) حديث ضعيف . 
انظر كتاب العلل المنتاهية لابن الجوزي ( 2 / 569 ) حديث رقم ( 936 ) ، و كتاب علل الترمذي الكبير للترمذي ( 2 / 638 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 3 / 851 ) ، و كتاب المستدرك للحاكم ( 4 / 221 ) أنظر تعليق الذهبي . و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 526 ) .

الحديث الثاني : (( يا رسول الله صلى الله علي وسلم ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنة )) حديث موضوع .
انظر كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني حديث رقم ( 3835 ) ، كتاب الضعفاء لابن حبان ( 3 / 55 ) ، و كتاب مصباح الزجاجة للبوصيري ( 3 / 223 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني حديث رقم ( 527 ) .

الحديث الثالث : (( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك قالت يا رسول الله ألنا خاصة آل البيت أو لنا و للمسلمين قال بل لنا و للمسلمين )) حديث منكر .
انظر كتاب العلل لأبن أبي حاتم ( 2 / 38 ــ 39 ) و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب الترغيب و الترهيب للمنذري ( 2 / 99 ) و كتاب الضعفاء الكبير للعقيلي ( 2 / 38 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 528 ) . الحديث الرابع : (( عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم )) حديث ضعيف جدا .
انظر كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون ( 1 / 96 ) ، و كتاب المشتهر من الحديث الموضوع والضعيف للجبري ( 1 / 197 ) ، و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 1 / 173 ) ، و كتاب كشف الخفاء للعجلوني حديث رقم ( 1794 ( .

الحديث الرابع : (( من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لإضحيته كانت له حجابا من النار )) حديث موضوع .

انظر كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) و كتاب نيل الأوطار للشوكاني ( 5 / 196 ) و كتاب سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 529 ) .

الحديث الخامس : (( إن الله يعتق بكل عضو من الضحية عضوا من المضحي )) حديث لا أصل له . 

انظر كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ( 4 / 252 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) .

الحديث السادس : (( يا أيها الناس ضحوا و احتسبوا بدمائها فإن الدم و إن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله )) حديث موضوع . انظر كتاب المعجم الأوسط للطبراني ( 8 / 176 ) و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي ( 4 / 205 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 530 ) .

الحديث السابع : (( ما أنفقت الورق في شيء أفضل من نحيرة في يوم العيد )) حديث ضعيف جداً .

انظر كتاب الكامل في الضعفاء من الرجال لابن عدي ( 1 / 228 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 1 / 101 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 524 ) .

الحديث الثامن : (( ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما مقطوعة توصل )) حديث ضعيف . انظر كتاب المعجم الكبير للطبراني ( 11 / 32 ) تجده مسلسل بالضعفاء و كتاب التمهيد لابن عبد البر ( 23 / 192 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 525 ) .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد …

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “بعض أحكام العشر

متعب

لا حول ولاقوة إلا بالله
ما الفائدة من هذا المقال
هل الهدف هو تزهيد الناس في الأضحية ؟! :(

أبوسعود

جزاك الله خيراً الله خير شيخنا الفاضل
لكن يوجد في الأضحية أحاديث صحيحة اقتبست لك منها مايلي:

1- قال النبي صلى الله عليه وسلم{ ان أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر منفعله فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل فانما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء} رواه البخاري

2- كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يضحي بكبش أقرن فحيل ينظر في سواد، ويأكل في سواد، ويمشي في سواد إسناده صحيح- مشكاة المصابيح 1411

3- أن رسول الله ، كان يضحي بكبشين . وقال أنس : وأنا أضحي بكبشين صحيح- البخاري , صحيح النسائي 4083

4- كان رسول الله يضحي بكبشين أملحين أقرنين ، يسمي ويكبر ، ولقد رأيته يذبحهما بيده ، واضعا رجله على صفاحهما صحيح- رواه مسلم – صحيح النسائي 4113 وزاد مسلم قال, وسمى وكبر .

5- من كان له ذبح يذبحه ، فإذا أهل هلال ذي الحجة ، فلا يأخذن من شعره ، و لا من أظفاره شيئا ، حتى يضحي صحيح- صحيح الجامع 6489

6- كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوءين فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ وذبح الآخر عن محمد وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم صحيح- صحيح ابن ماجه 2531

7- من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح ، فلا يحضر مصلانا حسن–( صحيح الترغيب 1087 )

فهد

الاخوة الافاضل
الشيخ نافع ما حرم الاضحيه ولا جعلها مكروهه ولكن اورد احاديث مشهوره لدينا ونسمعها من قديم الزمان وهي غير صحيحه كما ذكر ونحن حريصين على الاضحيه مع ارتفاع سعرها ونسميها عيد اليوم العيد عند من وغدا عند من ؟ وننسي كيف تذبح وكيف تعذب عند الجزار قبل ذبحها وكم يرمى منها مع الرز
وفق الله الجميع لكل خير

غير معروف

أثابك الله يا متعب على حسن نيتك في طلب الفائدة في المقال والتي خفيت عليك.يا عبد الله لو أن أحدا تقول عليك بقول لم تقله لرأيتك تنبري في الدفاع عن نفسك .اﻷحاديث التي لم تثبت عن رسول الله ذكرها في المقال كان دفاعا عن رسول الله وقد صرحنا بذلك هذه الفائدة والتي خفيت عليك. أحبك في الله لحبك الفائدة.

متعب

لا بأس من بيان الأحاديث الضعيفة لكن أن تكتب في العنوان فضل الأضحية ثم تقول أنه لم يرد حديث صحيح في الأضحية ماذا يفهم القاريء من ذلك؟ وتكتفي بسرد الأحاديث الضعيفة فقط.
أما كان الأولى أن تسرد الأحاديث الصحيحة (التي وردت في تعليق الأخ أبوسعود) ثم تقول أن هناك أحاديث غير صحيحة انتشرت بين الناس وهي ….. ثم تذكرها؟
الأخ فهد
ما أحد قال أنه حرم الأضحية راجع التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *