المُشّكِلات واللامُشّكِلات!

للتنوير أهمية بالغة في حياة الإنسان، فهو يأخذ بيد صاحبه نحو الانتباه لنفسه وللآخرين وللحياة والأحداث التي تجري فيها.
فالتنوير يعني استفاقة الوعي.
فهو حالةٌ ذهنية ينتفي فيها الاهتمام بالأنا؛ فلا يعود موجوداً.
والوصول إلى التنوير يفرض على الإنسان السير على الطريق الروحي.
ولعلَّ ثَمَّة سؤال يبزغ هنا وهو:
هل من الممكن أن نعيش حياتنا وفق منظور اللامشكلات؟
إنَّ الاستجابة الأساسية في الحياة وفق مفهوم التنوير هي الانفتاح، والتقبُّل، والشعور بالسلام.
وليس أنْ تعيش حياتك وفق مفهوم “اللامشكلات”، بل أن تتعايش مع تلك المشكلات، وتعمل على معالجتها بحكمة وبصيرة.
ووفق هذا التعايش؛ فإنَّ الحقيقة لا تقدم نفسها على أنها الخير مقابل الشر، أو الضوء مقابل العتمة، أو “أنا” في مواجهة “الآخرين”،المشكلات مقابل اللامشكلات.
فالحياة لا تقوم وفق هذا التناظر الذهني، لكنها تقوم على كمال الحياة وشموليتها باجتماع كل هذه التناظرات والتي هي أشبه بنهرٍ يجري بحُريةٍ دون عوائق، وأنت تسمح للنهر بمتابعة جريانه بدلاً من وضع السدود أمام تدفقه.
إنَّ التنوير يمنحك إدراكاً بأنَّ الحياة تتكشف عن ذاتها كما هي عليه، وليس كما نُحب أن تكون، وكل حدث -مهما كان صغيراً ولا أهمية له في نظرنا- هو جزءٌ من خلق إلهي عظيم، فالله تعالى خلق كُلَّ شيءٍّ بقدر.
هذه النظرة العميقة الثاقبة والبصيرة والنافذة تغلق الفجوة بينك وبين ما قد ينشأ داخلك من صراعات ومشكلات في ربْطك السعادة بحالة اللامشكلات، والشقاء بحالة المشكلات.
وستدرك أيضاً أن مستوى المشكلات ليس هو مستوى الحلول.
فالمشكلات تَعوُّدنا أن نحلها وفق منظورٍ مادي يؤمن بالمعطيات والنتائج دون أن نمنح الجانب الروحي اهتماماً يتوافق مع دوره الكبير في معالجة قضايانا الحياتية.
ويمكن -عند بلوغك ذلك التنوير- أنْ تبدأ في وضْع الجانب الروحي في فضاء الاحتمالات عند مرورك بمشكلةٍ معينة، أو المفاضلة بين مجموعة من الخيارات.

سليمان مُسلِم البلادي
solimanalbiladi@

الحلقات السابقة من روشتة وعي

2 تعليق على “المُشّكِلات واللامُشّكِلات!

أحمد بن مهنا

(يهدي الله لنوره من يشاء) كل من كان معه شيء من نور الكتاب والسنة ولوقليل ، يتحقق له مارمى إليه الكاتب القدير الأستاذ سليمان في مقالته هذه .
(قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۖ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71) وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِير ) ويقول النبي عليه الصلاة والسلام (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه ) ( المؤمِنُ الذي يُخالِطُ الناسِ و يَصبِرُ على أذاهُمْ ، أفضلُ من المؤمِنِ الَّذي لا يُخالِطُ النَّاسَ و لا يَصبرُ على أذاهُمْ) ويقول( ابدأ بنفسك ثم بمن تعول ) (اليدُ العُليا أفضلُ مِن اليدِ السُّفلَى وابدأْ بمَن تعولُ أمَّكَ وأباكَ وأُختَك وأخاكَ وأدناكَ فأدناكَ) نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء .
إن الطريق الذي نمشيه على نور من الله ورسوله طريق آمن وأجور وافرة ، منهج لا اعوجاج فيه ، ننال به الفوز ، فأيما عقل تنور بنور الله أفلح وسعد في الدارين فلا قضايا أصلا ولا مشكلات مادامت عقولنا متنورة وأفكارنا تستقي نورها من نور الله ( الله نور السموات والأرض …).
دمت أ. سليمان تسطر الكلمات المستنيرة بمداد الفكر النير.

نفاع بن مهنا بن ماضي الصحفي

نعم ، المؤمن لا يربط سعادته بانتفاء المشكلات و لا يشعر بالتعاسة إن وجدت لأن أمر المؤمن كله خير إن أصابه خير شكر و إن أصابه بلاء صبر .. و حبذا لو تجنبنا استعمال كلمة ” تنوير ” إلا بإيضاح أن لا علاقة لها بالمصطلح الغربي الشهير ” التنوير” أي ضد الدين .
و شكر الله مجهودك الرائع أخي سليمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *