“مكة” تحتضن ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم

تعتزم أمانة العاصمة المقدسة التخلي عن موقعها في المعابدة القريب من الحرم ، مقابل تنفيذ مشروع “برج منارة مكة” الاستثماري ، والذي تم التخطيط لأن يصبح ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 100 طابق ، وعلى هيئة فنادق ومشاريع استثمارية .

وقال مساعد الأمين للاستثمار أمين نائب الحرم إن الدراسات التنفيذية للمشروع تحتاج عدة سنوات يكون خلالها قد تم إنشاء مبنى بديل ، كاشفاً عن وجود ثلاثة مواقع ، الأول شرق مكة المكرمة ، والثاني في جنوبها ، والثالث في غربها ، وكل موقع من الثلاثة يوجد به نحو 100 ألف متر مربع ، وذلك وفقاً لصحيفة “مكة” .

ويرجع القرار إلى حين استكمال إجراءات المزايدة والترسية ، مؤكداً أن المشروع ستتم بلورته في السنوات المقبلة في نفس المكان الذي عليه الأمانة حالياً .

وأوضح أن القرار الفصل في ترجيح تحديد المواقع الثلاثة لاعتماد موقع بديل للأمانة سيكون لأمين العاصمة المقدسة ، بحيث سيكون هناك مجال لحين استكمال الدراسات ، أو يقدم المستثمرون تصاميم أخرى للمبنى ، حيث إن العروض المقدمة الحالية استرشادية وليست ملزمة .

وقدر مساعد أمين العاصمة للاستثمار تكاليف المشروع من ثلاثة إلى خمسة مليارات ، لافتاً إلى أنه سيتم الاعتماد على استخدام أنواع الطاقة المتجددة في البرج، بدلاً من الطاقة التقليدية .

وأكد مساعد الأمين بأنه سوف يكون في أعلى البرج مكتب وغرفة عمليات لأصحاب القرار تشرف على منطقة المسجد الحرام ، وكذلك على المشاعر المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *