براءة اختراع لمواطن ابتكر “صحن ولائم” يقلل هدر الأرز بنسبة 30%

ابتكر مشعل الخراشي صحن ولائم يساعد على تقليل هدر فائض الأرز بنسبة 30% ، حيث تتركز فكرة الصحن على وجود بروز وارتفاع في وسط الصحن ليسمح بانزلاق الأرز على أطرافه ما يوفر كمية من الفائض.

وذكر مشعل الخراشي أن الفكرة جاءت بعد الغربة الطويلة في الولايات المتحدة لأكثر من 10 سنوات حيث تخرجت من ميامي ماجستير إدارة مالية وإدارة أعمال ، بعدها عملت في البنك الدولي في واشنطن وبنك Merrill Lynch، وهذا بدوره له الأثر البالغ بعدما عدت الى المملكة قبل سنتين حيث كان يؤلمني رؤية فائض الأطعمة في حاويات القمامة ، حاولت جاهداً التفكير بطريقة أخرى لإيجاد حل للمشكلة ، ومن أين يأتي الفائض ، ولماذا يكون هناك فائض بالتحديد إلى أن توصلت إلى جذور المشكلة التي تكمن في “صحن الولائم”.

يقول الخراشي: حصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، كما سجلت براءة الاختراع في دول الخليج والصين والهند حالياً وانتظر الإجراءات الاخيرة ، وقد تواصل معي عدد من أصحاب مطاعم الأرز الكبرى وأبدوا الرغبة في استخدامه.

تعليق واحد على “براءة اختراع لمواطن ابتكر “صحن ولائم” يقلل هدر الأرز بنسبة 30%

ابو ملاك

وفقه الله طالما فكر فقط في انه هناك إسراف وحاول أن يجد حلول وأبتكر فنسأل الله أن يكتب أجره . فعلا لدينا ظاهرة الإسراف بحاجه ءن نقف أنامها بحزم كي لا تكون سبب لعذابنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *