كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جدة تطلق فعالية بعنوان “بصر مضمون بسكر موزون”

أطلقت – كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جدة، و بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب للإنشطة والتطوير بشطر الطالبات، و وزارة الصحة، والمركز الطبي بجامعة جدة، وكلية الطب – فعالية بعنوان “بصر مضمون بسكر موزون” و ذلك برعاية سعادة وكيل الجامعة للتطوير و التنمية المستدامة، الدكتور ماجد سعيد المرعشي، وبالنيابة قام الدكتور زهير بن أحمد بالحضور، و افتتاح الحملة التوعوية والترحيب بالزوار ، و الإطلاع على أنشطتها التي غطت كل مايتعلق بمرض السكري ، لنشر التوعية للمصاب وذويه وغيرهم، وهذا خلال يومي (١٢-١٣ نوفمبر) وتحديدًا في الردسي مول بجدة.

لقد حرصت الفعالية على تغطية جميع أركان مرض السكري إبتداءً من آثاره إلى سُبل الوقاية منه، وحققت ذلك بعدة طُرق وهي ورش عمل، أركان تعليمية، منشورات و ملصقات علمية، و إليك فحوها :

أولاً: أنار قسم التمريض الزوار بمعرفة مرض السكري أنواعه، أثاره، أعراض أرتفاع سكر الدم و إنخفاضه، طُرق حفظ مستوى إنتاج الإنسولين، الإستعمال الآمن لإبر الأنسولين وطريقة حقنها و ذلك بإستخدام دُمية تمثيلية للشرح عليها .

ثانياً: قام قسم الأشعة بإستخدام الملصقات التعليمية لتوضيح دور الأشعة في تشخيص مضاعفات السكري، و ذلك من خلال الموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية للقلب، و القدم، و إلتهاب العصب البصري .

ثالثاً: ساهم قسم المركز الطبي الجامعي بقياس مستوى السكر في الدم للزوار، و ذلك لرسم صورة توعوية وتشجيعية للحفاظ على مستوى سكر الدم .

رابعاً: تم تفقيه الحضور بـ تأثير السكري على جميع أعضاء الجسد، و بالأخص العين، و هذا يتمثل في إعتلال الشبكية حيث أن البصر يعد إحدى أوائل المشاكل التي تواجه مرضى السكري، و التي قد تُقهر بالحفاظ على المستوى الصحي للسكر في الدم.

خامساً: تم التنويه على ضرورة فحص العين لمرضى السكري بشكل روتيني و الذي قد يُساهم بالحفاظ على صحة العين، و تم تقديم هذه المعلومة بأسلوب مُحبب، و هو إجراء فحص للزوار، و ذلك بالطبع مقدم من قسم البصريات بالكلية، و بالتعاون مع المركز الطبي بجامعة جدة .

سادساً: قدم كل من وزارة الصحة، وقسم التمريض ركنًا معرفًا عن القدم السكري ، و وضحوا فيه أهمية الحفاظ والعناية على القدمين لمرضى السكري لتجنب حدوث أي مضاعفات لا قدر الله.

وفي الختام ، أبدت سعادة وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقة لشؤون الطالبات وخدمة المجتمع الدكتورة نوال محمد حلمي عظيم سعادتها للإقبال على الفعالية و رضا الزوار وتحقيق الغاية من خلال توعويتهم وتثقيفهم بمرض السكري، كما أكد ٩٥٪؜ من الزوار على إستفادتهم من خلال تعبئة إستبيان رضا المستفيد .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *