كاميرا صحيفة غران تتجول في مهرجان “ربيعك في الكامل”

Untitled-1

في بادرة هي الأولى من نوعها والتي تنفذ خارج المدن التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة وتقام بأطراف المحافظات ، حيث تعد واحدة من أهم الإنجازات التي حققتها محافظة الكامل ، ألا وهي إقامة مهرجان “ربيعك في الكامل” .

وقد ساقني إلى زيارة المهرجان دعاية خجولة لم ترتق إلى مستوى الحدث ، غير أنني عقدت العزم وانطلقت إلى هناك ، وقبل الدخول إلى المهرجان قمت بأخذ جولة بمحافظة الكامل ، فإذا هي من الجمال بمكان ، فهي منطقة تقع بين جبال ومرتفعات وأودية تتوسطها بساتين من النخيل والليمون وغيرها ، وتعجبت من مدنيتها وتوفر كافة الخدمات والدوائر الحكومية بها .

توقفت أمام مجموعة من الشباب وسألتهم عن موقع إقامة المهرجان ، فأشاروا لي بمكانه وطلبوا مصاحبتي إليه ، فرحبت بهم واصطحبتهم إلى موقع المهرجان وتناولت معهم الحديث عن “الكامل” وتعليمهم ، فكانوا نعم الأبناء هم ، ونعم التربية التي أنتجتهم وهنيئاً للكامل بأبنائه .

image

image

Untitled-13

وعند دخولي إلى المهرجان قام باستقبالي الأستاذ عبد الله السرحان السلمي أحد موظفي البلدية ومشرف بالسوق ، حيث قمت بالتجول داخله والتقيت ببعض المتسوقين ، وأخذت جولة على المعرض المصاحب ، كما وقفت على خدمات الهلال الأحمر المقدمة هناك .

ومن ثم تجولت على قسم الأكشاك ، حيث استوقفني ثلاثة من كبار السن قمت بالتعرف على أسمائهم ، وهم : العم معيوف نفيع السلمي ، و عطية الله هلال السلمي ، و موسم فرحان السلمي ، و كانوا يقومون ببيع منتجات محلية داخل الكشك مثل ( الأقط و الحناء والعسل والدخن والتمر والمعمول المحلي وغيرها مما اشتهرت به محافظة الكامل ) ، عقب ذلك مررنا على محل لسيدة وابنها لديهم ملابس وأواني قديمة وتراثية ، ومن ثم أكملنا جولتنا على السوق حيث أجنحة المفروشات ، والمقاهي ، والبوفيهات ، وملاهي الأطفال ، بالإضافة إلى المسرح الليلي الذي أقيمت به عدد من الفعاليات .

وكان لي أن أطلع على المعرض المصاحب ، حيث استوقفتني لوحة تحكي عن محافظة الكامل في عام 1405 هـ ، وأخرى بجوارها تحكي عن الكامل اليوم ، فكانت تصور النقلة المهولة التي حدثت لهذه المحافظة .

image

image

image

image

image

Untitled-12

أثناء تجولي بالمهرجان التقيت بالعم جابر السلمي أحد زوار المهرجان ، والذي أبدى إعجابه بفكرة المشروع ومدى احتياج المحافظات البعيدة عن المدن الرئيسية لمثل هذه المشاريع التي تجمع أبناء المحافظة في مكان قريب منهم ويحوي برامج مفيدة للجميع ، كما ذكر الأستاذ عبدالله السلمي أن عدد زوار المهرجان قد تجاوز الخمسة الآف زائر إلى الآن .

ومع دنو غروب شمس هذا اليوم المبارك الذي شرفت فيه بزيارة محافظة الكامل حرصت على التقاط لحظة غروب شمسه .

image

image

ومما يجدر الحديث عنه هو ماحررته صحيفة سبق مع الأستاذ معلي السلمي المشرف العام على مهرجان “ربيعك في الكامل “ ومدير مكتب التعليم في المحافظة ، حيث أوضح “السلمي” أن إقامة المهرجان جاء بناءً على ما عرضته اللجنة السياحية بالمحافظة وعلى رأسها محافظ الكامل الأستاذ ناصر السبيعي لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل – حفظه الله – ، و المتضمن طلب الموافقة على إقامة مهرجان بالمحافظة ، و عليه فقد تمت الموافقة من أمير  المنطقة على إقامة مهرجان بعنوان ربيعك في الكامل خلال الفترة من ١٤٣٧/٣/٢٦ هـ إلى ١٤٣٧/٤/٢٦هـ.

وقد أضاف “السلمي” لـ”سبق” : يأتي هذا المهرجان لتعريف الزائر الكريم بمحافظة الكامل ، وبمكتسبات المحافظة والقرى والهجر التابعة لها ، والإطلاع على النواحي التطويرية ، والتنموية ، والعلمية ، والثقافية ،والجغرافية ، والأماكن السياحية والأثرية.

وبين أن المهرجان قد تضمن بعض الفعاليات والبرامج التي تستهدف الشباب والأسر وزوار المحافظة ، وقد تم إعداد معرض على هامش الفعاليات باستراحة البلدية لأبرز وأهم الأعمال والخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية بالمحافظة ، وفي مقدمتها مكتب التعليم الذي وجه مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد الحارثي مدير مكتب التعليم بالمحافظة بإعداد معرض لأعمال ومنجزات الطلاب والطالبات بمدارس المحافظة ، واطلاع الزوار عليها ضمن فعاليات المهرجان .

كذلك أوضح “السلمي” ما قدمته الشرطة ، والدفاع المدني ، والجامعة ،والهلال الأحمر ، والزراعة ، والمخدرات ، ومتحف الجفيني للآثار ، والعملات النقدية القديمة والجديدة ، معرضاً مماثلاً لأبرز أعمالها ومنجزاتها بالمهرجان ، والذي نال استحسان الجميع.

5

الجدير بالذكر أن هذا المهرجان يقام للمرة الأولى بالمحافظة ، وذلك من أجل تنشيط السياحة والتعرف على المواقع الأثرية والسياحية التي تتميز بها المحافظة وخاصة أن المحافظة تتمتع بمواقع سياحية جاذبة ، ومن أهمها : قرية مهايع ، وقصر ابن جفين الأثري ، وحرة الشرع ، والنظيم ، وسد وادي شوان ، وسد وادي وبح ، وسد وادي العياب ، وسد وادي بطحان ، وجبل شمنصير والذي يرتفع عن سطح البحر ١٠٠٠ كلم تقريباً ويتميز بالجو المعتدل في الصيف ،والبارد في الشتاء ، وبعض العيون مثل (عين ضرعاء وعين القرية وعين الكامل).

“مقتطفات مصورة من مهرجان “ربيعك في الكامل”

image

image

image

image

image

image

image

2 تعليق على “كاميرا صحيفة غران تتجول في مهرجان “ربيعك في الكامل”

محمد الرايقي

تقرير رائع ومميز
نشكر صحيفة غران ورئيس تحريرها اﻻستاذ : احمد الصحفي على ايصاله
لنا للصورة التراثية الجميلة المليئة بعبق الماضي وجمال الحاضر

عبدالله

تحتر الاحرف. في وصف محافظة الكامل فهي بحق محافظة جميلة ذات اوديه وجبال ونخيل
فمهم قالت فشهدتي مجروحه فيها لاني احد ابنائها ولكن المحافظة تستحق الكتابة عنها
فكل الشكر لصحيفة غران على هذه البادره الجميلة والتي غير مستغربها على اهلها والشكر موصول للأستاذ
احمد الصحفي فكل الشكر له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *